أكدت صحيفة "الجارديان" البريطانية، أن الحرب الحالية في الشرق الأوسط لن تتوقف ولن يحل السلام والاستقرار قبل أن يحصل الفلسطينيون على حقوقهم المشروعة.

الجارديان: متى تنتهي الفظائع الإسرائيلية رغم مرور عام على طوفان الأقصى؟ الجارديان: إسرائيل كانت ستضطر لاستخدام دفاعات متطورة ومكلفة لوقف الهجوم الإيراني

وأوضحت الصحيفة- في مقال تحليلي للكاتبة نسرين ماليك- أن الشعب الفلسطيني يعيش في الوقت الراهن كابوسا مخيفا؛ بسبب الحرب التي تدور رحاها في قطاع غزة مع الجانب الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وفي الوقت نفسه، لفت المقال إلى أن مأساة الشعب الفلسطيني لم تبدأ فقط في السابع من أكتوبر الماضي منذ بداية القصف الإسرائيلي على قطاع غزة، ولكنها بدأت قبل ذلك بوقت طويل منذ تدهور الظروف المعيشية في الأراضي المحتلة، وتوسع الجانب الإسرائيلي في عملية الاحتلال وتوحش المستوطنات غير المشروعة.

وأشار المقال إلى أن الحكومة الإسرائيلية استغلت انشغال المجتمع الدولي بالصراع الحالي الذي تخوضه مع إيران، وشرعت في تكثيف هجماتها على الفلسطينيين لتتحول حياة شعبها إلى "كابوس حي".

ولفت إلى خلو شوارع مدينة الخليل الأثرية من المارة وتوقف حركة الشراء بالأسواق وتدمير معظم مباني المدينة وفرض قيود شديدة على حرية الحركة للسكان الفلسطينيين، حيث لا يحق لأي فلسطيني التحرك في شوارع المدينة، بينما يتحرك المستوطنون بحرية تامة، وهم يحملون المدافع الرشاشة يلوحون بها في أوجه الفلسطينيين تحت حماية جنود الاحتلال.

وتطرق المقال إلى مأساة الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، موضحا أن عدد المعتقلين الفلسطينيين تجاوز 10 آلاف منهم حوالي 250 طفلا كما أن ما يقرب من 3 آلاف منهم معتقلين رهن الاحتجاز الإداري، أي محتجزين دون توجيه تهمة محددة ولمدد غير محددة كما أنهم محرومون من حق الدفاع أو زيارات ذويهم.

وأوضح المقال- في الختام- أن جميع وسائل الضغط مثل الاحتجاجات والمظاهرات المؤيدة للحق الفلسطيني إلى جانب التنديد عبر وسائل الإعلام والصحافة لن تضع حدا لتلك المأساة، ولكن تلك الكارثة الإنسانية سوف تنتهي فقط حين يدرك المسئولون عن صنع القرار ضرورة الاعتراف بحق الشعب الفلسطيني أن يعيش في أمان وسلام وكرامة.

 الإمارات تقدم مساعدات إغاثية للنازحين اللبنانيين بقيمة 30 مليون دولار

ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية "وام" أن رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وجه بتقديم حزمة مساعدات إغاثية عاجلة للنازحين اللبنانيين بقيمة 30 مليون دولار. 

وأضافت الوكالة اليوم الاثنين أن هذه المساعدات تأتي في إطار الجهود المستمرة التي تبذلها دولة الإمارات العربية المتحدة لدعم الأشقاء في لبنان، ومساعدتهم على مواجهة التحديات الراهنة والتزامها الثابت بدعم الشعب اللبناني الشقيق.

وأشارت الوكالة إلى أن رئيس الدولة وجه أيضا بتسيير 6 رحلات جوية إضافية لنقل المساعدات الإنسانية إلى لبنان، وذلك إضافة إلى برنامج المساعدات التي جرى تخصيصها سابقا لدعم الشعب اللبناني بقيمة 100 مليون دولار.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجارديان الحرب الشرق الأوسط فلسطين قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

أمل الحناوي: العالم يحبس أنفاسه ترقبًا من اندلاع حرب إقليمية

تحدثت الإعلامية أمل الحناوي، عن اتساع الحرب في منطقة الشرق الأوسط، موضحة أن العالم يحبس أنفاسه ترقبًا وتخوفًا من اندلاع حرب إقليمية شاملة في منطقة الشرق الأوسط جراء استمرار التصعيد الإسرائيلي في الأراضي اللبنانية والفلسطينية، مضيفاً:"الشرق الأوسط بات حزينًا يتيمًا خاليًا من النبض والفرح والحياة بل تحول الشرق الأوسط إلى شرخ في جبين الإقليم الجريح".

 

وأضافت «الحناوي»، خلال تقديمها برنامج «عن قرب»، المذاع عبر شاشة قناة «القاهرة الإخبارية»، أن إسرائيل تحاصر لبنان اليوم بالطائرات والصواريخ وتجسم على صدر غزة حيث لا نفس ولا صوت والأوجاع في المنطقة تزداد يومًا تلو الآخر بسبب الجحيم، الذي أشعله رئيس وزراء دولة الاحتلال بنيامين نتنياهو قبل عام بعدوانه الغاشم المستمر على قطاع غزة الصامد.

 

وشددت على أنه مع دخول إيران على الخط المباشر للمعركة المحتدمة بات الجميع مترقبًا للرد الإسرائيلي وسط رعب من سقوط الإقليم في هوية الرد والرد على الرد،  بما ينبئ بحرب شاملة قد تقضي على الأخضر واليابس في المنطقة وتطول ألسنتها الكرة الأرضية في مشهد لم تره الأرض منذ أربعينيات القرن الماضي.

 

وتابعت أمل الحناوي، :"حينما اندلعت الحرب العالمية الثانية ووضعت القوانين الدولية لحفظ السلم والأمن الدولي، وتلك القوانين تخرقها إسرائيل دائمًا وكأنها فوق النظام العالمي".

مقالات مشابهة

  • هل تصبح الحرب أداة الرئيس الأمريكي الجديد لتحقيق السلام؟
  • الحرب السادسة في المنطقة خلال 40 عاما قد تكون الأسوأ
  • "الجارديان": عام من الدمار في الشرق الأوسط.. والمدنيون من يدفعون الثمن
  • الجارديان: عام من الدمار في الشرق الأوسط.. والمدنيون من يدفعون الثمن
  • بشير عبد الفتاح: نتنياهو يسعى لتغيير الشرق الأوسط
  • الشرق الأوسط "على كف عفريت"
  • محلل سياسي فلسطيني: من يريد السلام في المنطقة يواجه الحرب
  • أمل الحناوي: العالم يحبس أنفاسه ترقبًا من اندلاع حرب إقليمية