تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنانة نعيمة عاكف التى قدمت عددا من الأعمال الفنية  التى تظل علامة فى تاريخ السينما المصرية. 

 

مسيرة نعيمة عاكف 

وُلدت الراقصة نعيمة عاطف في مدينة طنطا، حيث كان سيرك والدها يقدم عروضه في ليالي الاحتفال بمولد السيد النبوي، ليبدأ نجمعها يلمع، وبدأت تكتشف موهبتها من خلال السيرك وتقديم عروض الرقص البهلوانية والغناء.

لديها طفل.. من هي إنجي شرف بعد إعلان خطبتها وسر اعتزالها الفن لطفي لبيب: حرب أكتوبر أهم مرحلة في حياتي.. العدو حاصرنا 130 يوما بالكتيبة 26.. وأتذكر جماعات دفن الشهداء.. حوار مع آل باتشينو فى الجنة.. تعليق قوى من مروة صبرى ضد شقيقتها مروة صبرى عن مها أحمد: اقطعوا النت عنها كلمة مش عيب

واستطاعت الفنانة الراحلة نعيمة عاكف، الحصول على لقب أفضل راقصة في العالم، من مهرجان الشباب العالمي بموسكو، نتيجة تعلمها العديد من الحركات في السيرك التي جاءت بنتائج إيجابية لها، وتقليد تلك الحركات في أفلامها السينمائية.

قدمت نعيمة عاكف التي تعد خالة والدة الفنانة صابرين، مع فرقة السيرك عروضا استعراضية شهيرة، وشاركت في ترويض الوحوش، والأكروبات في مصر.

من أشهر أفلام نعيمة عاكف، لهاليبو، وأحبك يا حسن، تمر حنة،  العيش والملح، فتاة السيرك وغيرها من الأعمال الشهيرة.

زواج نعيمة عاكف 

تزوجت نعيمة عاكف عام 1953م، من المخرج حسين فوزي، لكن الزواج والفن لم يكفي نعيمة عاكف، فكانت تبحث عن التعليم الذي تركته بسبب عملها في السيرك في بداية مشوراها، فتلقت الدروس في منزلها لتتعلم 3 لغات “العربية والإنجليزية ، والفرنسية”.

واختارها زكي طليمات عام 1956م، لتكون بطلة في فرقة الفنون الشعبية لتقدم “يالين ياعين” من تأليف يحيى حقي، وسافرت عاكف في بعثة للصين لتقدم عروضها الشهيرة هناك، ثم سافرت إلى موسكو لعرض ثلاثة لوحات استعراضية.

وتسبب هذا الأمر فى غيرة حسين فوزى زوج نعيمة عاكف ما تسبب في انفصالهما وانتهاء قصة حبهما، لتتزوج بعد ذلك من المحاسب القانوني صلاح الدين عبد العليم، وانجبت منه طفلها الوحيد.

مرض نعيمة عاكف ووفاتها 

بينما كانت تسعى الفنانة الراحلة نعيمة عاكف في حياتها، شعرت بتعب شديد، وبعد الكشف اتضح أنها تعاني من سرطان الأمعاء، الذي كان سبب في وفاتها في عمر يناهز 37 عام، متأثرة بمضاعفات المرض.

نعيمة عاكف نعيمة عاكف نعيمة عاكف نعيمة عاكف نعيمة عاكف نعيمة عاكف نعيمة عاكف نعيمة عاكف

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: نعيمة عاكف الفنانة نعيمة عاكف ذكرى ميلاد الفنانة نعيمة عاكف ميلاد الفنانة نعيمة عاكف نعیمة عاکف

إقرأ أيضاً:

رحيل نعيمة المشرقي أيقونة الفن في المغرب عن 81 عاما

توفيت الممثلة المغربية نعيمة المشرقي، اليوم السبت، عن عمر يناهز 81 عاما بعد مشوار حافل بالعطاء في المسرح والسينما والتلفزيون امتد لأكثر من خمسة عقود.
وقالت وزارة الشباب والثقافة والتواصل المغربية، في بيان "كانت "الراحلة رمزا للفن المغربي، وأثرت الساحة الفنية بأعمالها الخالدة التي ستظل شاهدة على إبداعها وتفانيها".
كما نعاها عدد من الفنانين المغاربة من بينهم المخرج أمين ناسور الذي كتب على حسابه في موقع فيسبوك "رحلت الكبيرة... رحلت الفنانة العظيمة... رحلت الحنونة المتواضعة... رحلت لالة نعيمة المشرقي الفنانة المتعددة... حزين لفراقك أيتها الإنسانة الاستثنائية".
ولدت نعيمة في 1943 وأظهرت موهبة مبكرة من خلال العمل المسرحي مع عدد من الفرق منها "بساتين"، وفرقة الإذاعة والتلفزة المغربية. كما سطع نجمها في التلفزيون عبر تأديتها أدوارا رئيسية في مجموعة مسلسلات من أبرزها (أولاد الناس) و(سوق الدلالة) و(الغالية).
قدمت للسينما سلسلة أفلام منها (عرس الدم) و(آخر طلقة) و(التكريم) و(البركة فراسك) و(خريف التفاح).
اختارتها منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونسيف) سفيرة للنيات الحسنة. كما شغلت منصب مستشارة للمرصد الوطني لحقوق الطفل.

أخبار ذات صلة تراث وفنون مبهرة في جناح الإمارات بـ«معرض الفروسية» بالمغرب اللياقة المائية «الوصفة السحرية» للشفاء من الإصابات المصدر: رويترز

مقالات مشابهة

  • نعيمة عاكف في عيد ميلادها.. أول فنانة تجري عملية تجميل وهذه أمنيتها التي لم تحققها
  • في ذكرى ميلادها.. تعرف على أبرز المحطات الفنية لـ نعيمة عاكف
  • في ذكرى ميلاد نعيمة عاكف.. صلة قرابة تجمعها بصابرين وفنانة أخرى
  • وفاة الممثلة المغربية نعيمة المشرقي عن عمر ناهز 81 عامًا
  • وفاة الممثلة المغربية نعيمة المشرقي عن 81 عاماً
  • وفاة الممثلة المغربية نعيمة المشرقي عن 81 عاما
  • رحيل نعيمة المشرقي أيقونة الفن في المغرب عن 81 عاما
  • في عيد ميلادها الـ57.. محطات فنية في حياة الفنانة صابرين
  • في عيد ميلادها.. سر قرابة شمس البارودي بغادة عادل وفنانة شهيرة