حكم الصدقة الجارية بمبلغ من مال المتوفى وفي الورثة قاصر، سؤال يقول صاحبه: هل يجوز لنا التبرُّع بمبلغ من مال المتوفَّى لصدقة جارية على روحه دون الإضرار بأولاده ومنهم طفل قاصر؟

حكم الصدقة الجارية بمبلغ من مال المتوفى

وقالت الإفتاء: يَنتفع الميت بالصدقة عنه ويصله ثوابها، سواء كانت جاريةً مثل: المساجد والمستشفيات والمدارس.

.. وهكذا، أو كانت غير جارية كإعطاء محتاج مبلغًا من المال بِنيَّة حصول الثواب للميت، وهذا يكون في حقِّ المتصدق نفسه وفي نصيبه أو ماله الخاص، لا في حقِّ غيره إلَّا بموافقته، وفي حال وجود قاصر لا يجوز التصرف في شيء من نصيبه إلا بما فيه منفعته وبإذن المحكمة المختصة.

هل يصل ثواب الصدقة الجارية للميت؟ دار الإفتاء تجيب هل يصل ثواب الصدقة الجارية للميت؟ 

قالت دار الإفتاء المصرية، إنه من المقرَّر شرعًا جواز الصدقة عن الميت ووصول ثوابها إليه؛ وقد وردت جملة من الأحاديث النبوية الشريفة تدلُّ على ذلك؛ منها: ما ورد عن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها: أنَّ رجلًا قال للنبي صلى الله عليه وآله وسلم: إِنَّ أُمِّي افْتُلِتَتْ نَفْسُهَا وَأُرَاهَا لَوْ تَكَلَّمَتْ تَصَدَّقَتْ، أَفَأَتَصَدَّقُ عَنْهَا؟ قَالَ: «نَعَمْ تَصَدَّقْ عَنْهَا». متفق عليه.


وأكدت دار الإفتاء في إجابتها على سؤال: هل يجوز عمل صدقة جارية عن الميت؟ وهل ثواب هذه الصدقة يرجع بالنفع على الميت؟ أنه قد أجمع الفقهاء على جواز الصدقة عن الميت ووصول ثوابها للمتوفَّى ولم يُعرف بينهم خلاف فيه.

واستشهدت بما ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما أنَّ سعد بن عبادة رضي الله عنه توفِّيت أمه وهو غائب عنها، فقال: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ أُمِّي تُوُفِّيَتْ وَأَنَا غَائِبٌ عَنْهَا، أَيَنْفَعُهَا شَيْءٌ إِنْ تَصَدَّقْتُ بِهِ عَنْهَا؟ قَالَ: «نَعَمْ». أخرجه البخاري.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ رجلًا قال للنبي صلى الله عليه وآله وسلم: إِنَّ أَبِي مَاتَ وَتَرَكَ مَالًا، وَلَمْ يُوصِ، فَهَلْ يُكَفِّرُ عَنْهُ أَنْ أَتَصَدَّقَ عَنْهُ؟ قَالَ: «نَعَمْ». أخرجه مسلم.

يقول الإمام النووي -عند شرحه للحديث- في "المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج" (11/ 84، ط. دار إحياء التراث العربي): [وفي هذا الحديث: جواز الصدقة عن الميت، واستحبابها، وأن ثوابها يصله وينفعه، وينفع المتصدق أيضًا، وهذا كله أجمع عليه المسلمون] اهـ.

وقال الإمام الزيلعي في "تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق" (2/ 83، ط. الأميرية): [الإنسان له أن يجعل ثواب عمله لغيره عند أهل السنة والجماعة؛ صلاة كان أو صومًا أو حجًّا أو صدقة أو قراءة قرآن أو الأذكار، إلى غير ذلك من جميع أنواع البر، ويصل ذلك إلى الميت وينفعه] اهـ.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الصدقة الصدقة الجارية دار الإفتاء الصدقة الجاریة الصدقة عن رضی الله عن المیت

إقرأ أيضاً:

الكيلو ب92 جنيها.. إرتفاع أسعار الدواجن البيضاء بالفيوم

شهدت محلات بيع اللحوم والدواجن بمحافظة الفيوم اليوم الإثنين الموافق 7 أكتوبر، إرتفاع أسعار الدواجن البيضاء وكافة أنواع الطيور، واستقرار أسعار اللحوم الحمراء لدى الجزارين.

 وكانت أسعار الدواجن تسليم أرض المزرعة قد شهدت إرتفاعا ملحوظا في الأسعار صباح اليوم بعد وصول سعر التنفيذ إلى 86 جنيها للكيلو الواحد.

وتراوحت أسعار اللحوم الحمراء من 360 إلى 390 جنيها للبتلو، بينما بلغ سعر كيلو لحوم الماعز 420 جنيها، وذلك بعد إستقرار أسعار الأعلاف في الأسواق.

إرتفاع أسعار الطيور وكيلو البط ب135 جنيها في الفيوم 

وسجلت أسعار كيلو الدواجن البيضاء مبلغ 92 جنيها للمستهلك، وذلك بفرق 6 جنيهات عن الأسعار داخل المزرعة، والساسو 115 جنيه، والدواجن البلدي الفيومي تم بيعها بمبلغ 135 جنيها، وسجل كيلو الرومي 125 جنيها وكيلو البط البلدي الفلاحي بمبلغ 135 والبلدي المجنس ب125 جنيها جنيها والبط المولار بمبلغ 95 جنيها والبط البيور والفرنساوي 87 جنيها والمسكوفي ب115 جنيها، بينما وصل سعر البانيه الى 205 جنيها، بالإضافة إلى بيع صدور بالعظم بمبلغ 110 جنيها وبدون العظم بمبلغ 120 جنيها وأوراك بمبلغ 90 جنيها، وبلغ سعر الكبد والقوانص 90 جنيها والهياكل 47 جنيها والأجنحة 63 جنيها، وكيلو الكبده الصافي 135 جنيها، وكيلو الأرانب البلدي ب110 جنيها، بينما سجل سعر كرتونة البيض 185 جنيها.

وأفاد تجار الدواجن أن العرض والطلب يتحكمان في الأسعار بسبب مدة دورة تربية الدواجن التى لا تتخطى أربعين يوما، وهو ما يجعل سوق الدواجن يتأثر بأسعار الأعلاف بشكل سريع إنخفاضا وارتفاعا، كما تختلف الأسعار من منطقة إلى أخرى، بسبب تكاليف النقل وعدد مزارع تربية الدواجن في بعض المناطق دون غيرها، كما شهدت أسعار الكتاكيت عمر يوم واحد إرتفاعا ملحوظا بعد وصول سعر الكتكوت إلى 52 جنيها.

وفي سياق آخر واصلت مديرية التموين وبالتعاون مع الاجهزة التنفيذية ومديرية الطب البيطرى بالفيوم، تنفيذ  الحملات الرقابية على الأسواق والجزارين لضبط الأسعار والتأكد من ذبح اللحوم المعروضة بالمجازر الحكومية، وتوافر كافة أنواع اللحوم والدواجن المجمدة، بالإضافة إلى تنفيذ حملات تموينية للتفتيش على الجزارين ومحلات بيع الطيور الحية والمجمدة. 

مقالات مشابهة

  • الكيلو ب92 جنيها.. إرتفاع أسعار الدواجن البيضاء بالفيوم
  • حكم رمي الطعام الذي سار عليه النمل
  • الورد في القرآن.. فضله وكيفية الانتظام عليه؟
  • هل أكل لحوم الإبل ينقض الوضوء؟.. الإفتاء تجيب
  • «الإفتاء» تجيب عن سؤال: هل يغفر الله الغيبة والنميمة؟
  • ما حكم الصدقة عن الميت؟ وما هي الأدلة الشرعية على ذلك؟
  • ما حكم الشرع الشريف في التحرُّش الجنسي؟ الإفتاء تجيب
  • «أزهري» يوضح ترتيب الأقارب في تغسيل الميت وحكم استخدام ماء زمزم
  • ما ثواب قراءة القرآن في الهاتف وحكم الصلاة من الموبايل؟ .. أمين الفتوى يجيب