مع بداية فصل الخريف يعاني عدد كبير من الأشخاص من  أمراض الحساسية ونزلات البرد والجيوب الأنفية والإنفلونزا، الناتج عن التقلبات الجوية التي يشهدها هذا الفصل، لكن «الخريف» يشكل لهم معاناة كبيرة أيضًا ولكن بالنسبة للفتيات، إذ يعانين من تساقط الشعر خاصةً في أواخر فصل الصيف وبداية الخريف، الأمر الذي يجعل الجميع يتسأل هل توجد علاقة بين تساقط الشعر وقدوم فصل الخريف؟.

علاقة الخريف بتساقط الشعر 

تساقط شعر السيدات في أواخر الصيف وبداية الخريف، ظاهرة موسمية تحدث لأسباب مرتبطة بظروف الطقس، وفقًا لحديث وفقًا للدكتورة حنان ندا استشاري الأمراض الجلدية لـ «الوطن».

وأرجعت «ندا» تساقط الشعر في هذا التوقيت إلى عدة أسباب، منها التعرض المستمر للشمس طوال فصل الصيف حتى حال ارتداء الحجاب، وأيضًا نزول البحر وحمامات السباحة التي تحتوي على مادة الكلور دون الاهتمام بتغطيته، الاستحمام أكثر من مرة للتغلب على حرارة الطقس العالية، واستخدام وسائل فرد الشعر وتعرضه للحرارة العالية.

العوامل النفسية أحد الأسباب التي تؤدي إلى سقوط الشعر في هذا التوقيت من العام، وتحديدا الاكتئاب الموسمي الذي يرافق فصل الخريف، وله تأثيرات سلبية عديدة على صحة الشعر، وحال ملاحظة تساقط الشعر مع تغير المناخ في الخريف، يجب التوقف عن اتباع العادات الخاطئة التي تساهم في زيادة تساقطه، حسب حديث استشاري الأمراض الجلدية، الذي وجهت مجموعة من النصائح على النحو التالي:

 

نصائح لتجنب تساقط الشعر في فصل الخريف  يتأثر الشعر بشكل كبير بالعادات الغذائية الخاطئة، لذا يجب اتباع نظام غذائي صحي لتقوية الجهاز المناعي وتعزيز قدرة الجسم على مكافحة أي فيروسات. شرب كميات كافية من الماء، للحفاظ على ترطيب الجسم. تناول الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية لتساعد على ترطيب فروه الرأس وإعادة اللمعان والنعومة للشعر، مثل «المكسرات والأفوكادو والسلمون وزيت الزيتون وبذور الشيا». تناول الخضروات والفواكه، لأنهما يمدان الشعر بالمعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية التي تحفزه على النمو. يفضل قص الشعر بشكل منتظم لتشجيع البصيلات على إعادة إنبات الشعر من جديد. تدليك فروة الرأس لتساعد على تحسين تدفق الدم المحمل بالأكسجين للبصيلات وإصلاح الشعر التالف وتحفيزه على النمو. التوقف عن تعريضه للحرارة العالية وكثرة تصفيفه وغسله بالشامبوهات والبلسم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الخريف تساقط الشعر تساقط الشعر فصل الخریف

إقرأ أيضاً:

قبل بدء التوقيت الشتوي.. نصائح مهمة لضبط الساعة البيولوجية

التوقيت الشتوي.. مع اقتراب بدء التوقيت الشتوي، يواجه الكثيرون تحديات في التكيف مع تغيير مواعيد النوم والاستيقاظ، مما قد يؤثر على الساعة البيولوجية للجسم.

ويقدم الخبراء مجموعة من النصائح المفيدة لمساعدة الأفراد على ضبط ساعاتهم الداخلية بشكل سلس، ويأتي ذلك من خلال اتباع بعض الإرشادات البسيطة التي يمكن التأقلم مع التوقيت الجديد بسهولة والحفاظ على النشاط والطاقة خلال اليوم.

وتقدم «الأسبوع»، لقرائها جميع التفاصيل المتعلقة بـ نصائح مهمة لضبط الساعة البيولوجية، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات على مدار الساعة.

موعد التوقيت الشتوي 2024 نصائح مهمة لضبط الساعة البيولوجية

أوضح الخبراء، بعض النصائح المهمة المتعلقة بــ ضبط الساعة البيولوجية قبل بدء موعد التوقيت الشتوي وهي كالآتي:

- الحفاظ على نمط النوم الصحي.

- الاستمتاع بالضوء الطبيعي ويكون ذلك لأجل تحسن الحالة المزاجية والتأثير إيجابيا على نوعية النوم.

- الحرص على قيلولة عند الظهر.

- تناول وجبة عشاء خفيفة ويأتي ذلك بسبب أنه بعدما يتم تناول الكثير من الأطعمة في الليل فإن الجسم يكون مشغولا بعملية الهضم ويكون غير مستعدا للنوم.

بدء التوقيت الشتوي في مصر 2024

- الابتعاد عن المنبهات القوية التي تكون في الصباح لتجنب الشعور بالأرق وتفادي الإضرار بساعات النوم.

- الاسترخاء والتأمل وهي عملية تأتي من أجل تخفيف التوتر والقلق وتحسين جودة النوم دون التفكير في المشكلات اليومية وضغوطات العمل.

موعد التوقيت الشتوي 2024

أعلن مجلس الوزراء عن إنتهاء التوقيت الصيفي وبداية التوقيت الشتوي ليكون آخر خميس في شهر أكتوبر، وهو الموافق 31 من الشهر الجاري ويجب على المواطنين تأخير الساعة 60 دقيقة.

اقرأ أيضاًموعد تطبيق التوقيت الشتوي في مصر 2024

التوقيت الشتوي 2024.. موعد تطبيقه رسميا وإلغاء الصيفي

نهاية «الصيفي» قربت.. متى يبدأ التوقيت الشتوي؟

مقالات مشابهة

  • نصائح مهمة من البنوك لتفادي النصب الإلكتروني.. «احذر سرقة البيانات»
  • المرور السعودي.. 6 نصائح مهمة لقيادة سليمة تحت المطر
  • 4 مشروبات تقوي الجسد في الخريف.. تعرف عليها
  • قبل بدء التوقيت الشتوي.. نصائح مهمة لضبط الساعة البيولوجية
  • نصائح فعالة لعلاج الشعر الهايش واستعادة حيويته
  • هل توجد علاقة بين الفضول والانجراف لتيار متطرف؟.. المراهقون الأكثر عرضة
  • يرطب البشرة ويمنع تساقط الشعر.. فوائد مذهلة لـ«الرمان»
  • كيف تتجنب الزحام في محطات القطارات؟.. نصائح مهمة للمسافرين
  • جبل موية عبارة عن منطقة توجد بها ثلاث معالم يطلق عليها جبل موية