(CNN) – وصف الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، هجمات 7 أكتوبر بأنها "ندبة على وجه الأرض" في حين ادعى رئيس حركة "حماس" أن خسائر الحركة على مدار السنة الماضية كانت "تكتيكية" وخسائر إسرائيل "استراتيجية"، وذلك في كلمتين منفصلتين لهما في الذكرى الأولى لـ"7 أكتوبر" الإثنين. 

وقال هرتسوغ الذي كان من بين الذين أقاموا حفلا تذكاريا صباح الإثنين في موقع مهرجان نوفا: "السابع من أكتوبر 2023، يوم يجب أن نتذكره بالعار، عندما اقتحم الآلاف من الإرهابيين القساة منازلنا، وانتهكوا عائلاتنا وأحرقوا وقطعوا واغتصبوا واختطفوا مواطنينا وإخواننا وأخواتنا وأشخاصًا من 36 جنسية مختلفة".

 

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الحكومة الإسرائيلية حركة حماس

إقرأ أيضاً:

هكذا تُحيي إسرائيل ذكرى هجوم السابع من أكتوبر

أفادت وسائل إعلام عبرية، بإن إسرائيل تحيي، اليوم الإثنين، ذكرى هجوم السابع من أكتوبر الذي شنته حركة حماس على مستوطنات "غلاف غزة " وبلدات إسرائيلية بالجنوب. وأشعل فتيل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وفي كيبوتس "رعيم"، في موقع الهجوم الذي استهدف مهرجان نوفا الموسيقي، بدأ حشد من الأشخاص المراسم بالوقوف دقيقة صمت في تمام الساعة 6,29 صباحا، وهو توقيت بدء معركة "طوفان الأقصى" الهجوم غير المسبوق الذي شنته الحركة الفلسطينية على جنوب إسرائيل.

وشارك الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، في المراسم برفقة عائلات الضحايا.

وبعد دقائق على بدء المراسم أطلقت أربع قذائف صاروخية من قطاع غزة باتجاه الأراضي الإسرائيلية على ما قال الجيش، الذي أكد اعتراض ثلاث منها فيها سقطت الرابعة في مكان غير مأهول.

وأعلنت كتائب عز الدين القسام الجناح المسلح لحركة حماس مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ. وقالت إن مقاتليها استهدفوا "تحشدات الاحتلال" عند معبر رفح وكرم ابو سالم وكيبوتس حوليت قرب الحدود مع غزة.

ويوجه رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو خطابا إلى المجتمع الإسرائيلي، ومن المقرر تنظيم تجمعات أخرى في تل أبيب، وكذلك في كيبوتس نير عوز الذي قُتل نحو ثلاثين من سكانه واحتجز أكثر من 70 آخرين رهائن واقتيدوا إلى غزة.

في أماكن أخرى، من سيدني إلى برلين، ومن بوينوس أيريس إلى نيويورك، سيقام عدد كبير من التجمعات إحياء لذكرى هذا الهجوم المباغت الذي خلف 1205 قتلى في الجانب الإسرائيلي، معظمهم مدنيون، وفق حصيلة لوكالة فرانس برس تستند إلى أرقام رسمية إسرائيلية.

والأحد تظاهر عشرات الآلاف في كل أنحاء العالم، سواء لتكريم ضحايا هجوم 7 تشرين الأول/أكتوبر أو دعما للفلسطينيين بعد عام على انطلاق الحرب المدمرة في قطاع غزة.

في تل أبيب، تجمع مئات الإسرائيليين لإحياء الذكرى السنوية الأولى للهجوم الذي خلف 1205 قتلى في الجانب الإسرائيلي، بينهم المئات من العسكريين، وجرى عرض صور للضحايا على شاشة، بينما أشعل المشاركون الشموع وكتبوا رسائل أو احتضنوا بعضهم البعض في صمت.

وقال سولي لانيادو أحد منظمي التجمع إن "المجيء إلى هنا بعد مرور عام على هذه المذبحة الفظيعة أمر مؤثر جدا"، مضيفا "لا نعرف كيف نجد الكلمات، نحن خائفون من الانفجار".

المصدر : عرب 48

مقالات مشابهة

  • مشعل في ذكرى الطوفان: الاحتلال فقد ثقته بقدرته على البقاء.. والأردن مهدد
  • خالد مشعل يتودد لإيران في ذكرى 7 أكتوبر
  • مشعل في ذكرى 7 أكتوبر: نبارك لأهل غزة فشل إسرائيل
  • الذكرى السنوية الأولى لهجوم السابع من أكتوبر: خالد مشعل يتحدث عن فشل إسرائيل
  • هكذا تُحيي إسرائيل ذكرى هجوم السابع من أكتوبر
  • هرتسوغ: إيران "الخطر الأكبر" على إسرائيل
  • رئيس الاحتلال الإسرائيلي: جراح هجوم حماس لم تلتئم... وإيران تبقى تهديداً دائماً
  • محمد بن زايد والسيسي يشهدان إعلان مخطط رأس الحكمة.. وهذا ما قاله رئيس الإمارات عن المشروع
  • رئيس قضايا الدولة يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة ذكرى نصر أكتوبر