الاقتصاد نيوز - متابعة

تراجعت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم الإثنين 5 أكتوبر/تشرين الأول (2024) لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثانية على التوالي وسط ترقب لبيانات أميركية.

يأتي ذلك مع تزايد الرهانات على خفض أصغر لأسعار الفائدة الأمريكية في نوفمبر/تشرين الثاني بعد بيانات قوية عن الوظائف، بينما يترقب المستثمرون بيانات التضخم وتعليقات مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) لمزيد من الدلائل.

وارتفع عدد الوظائف الجديدة ‏بالقطاع غير الزراعي فى الولايات المتحدة إلى 254 ألف وظيفة خلال سبتمبر/أيلول الماضي، ما يزيد عن التوقعات بخفض أقل في أسعار الفائدة.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 4 أكتوبر/تشرين الأول، على انخفاض بأكثر من 11 دولارًا مع ارتفاع مؤشر العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة.

أسعار الذهب اليوم

بحلول الساعة 06:26 صباحًا بتوقيت غرينتش (09:26 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم ديسمبر/كانون الأول 2024، بنسبة 0.21%، أو ما يعادل 5.5 دولارًا، لتصل إلى 2662.30 دولارًا للأوقية.

وانخفضت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.41%، عند 2642.8 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

بينما هبط الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 1.11% إلى 31.84 دولارًا للأوقية، في حين تراجع سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.14%، إلى 981.23 دولارًا للأوقية، بينما ارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.05%، ليسجل 1013.61 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.02%، إلى 102.5 نقطة.

تحليل أسعار الذهب

جاء تقرير الوظائف لشهر سبتمبر/أيلول الذي جاء أقوى من المتوقع، والذي صدر يوم الجمعة، ليصب الماء البارد على التوقعات بخفض كبير لأسعار الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي الشهر المقبل، مما عزز الدولار.

يرى المتداولون الآن احتمالًا بنسبة 98% بأن يقوم الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية فقط في الشهر المقبل.

وقال المحلل الإستراتيجي للسوق في آي جي (IG)، يب جون رونغ: "المخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط يمكن أن تدعم تدفقات الملاذ الآمن للمعدن الأصفر، مما يحد من الجانب السلبي من تسعير سعر السوق الأقل تشاؤمًا"، حسبما ذكرت رويترز.

يميل السبائك إلى أن يكون استثمارًا مفضلًا في بيئة أسعار الفائدة المنخفضة وأثناء حالات عدم اليقين السياسي والاقتصادي.

سيركز المشاركون في السوق هذا الأسبوع على محضر اجتماع السياسة الأخير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، وبيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي (CPI) ومؤشر أسعار المنتجين (PPI)، كما يتحدث أيضًا عدد كبير من مسؤولي المصرف المركزي الأميركي هذا الأسبوع.

وفي الشرق الأوسط، قصفت إسرائيل أهدافا لحزب الله في لبنان وقطاع غزة يوم الأحد قبل الذكرى السنوية الأولى لهجمات 7 أكتوبر/تشرين الأول التي أشعلت الحرب.

وفي مكان آخر، أحجم البنك المركزي الصيني عن شراء الذهب لاحتياطياته للشهر الخامس على التوالي في سبتمبر.

ومع اقتراب أسعار الذهب من مستويات قياسية، قد تحجم الصين عن المزيد من التراكم على المدى القصير، لكن الاتجاه الأوسع لزيادة المعدن قد يستمر بسبب علاقاتها الحساسة مع الغرب والرغبة في التنويع بعيدًا عن الدولار الأميركي.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

انخفاض جديد بأسعار الذهب وعيار 24 يسجل 4086 جنيها

سجلت أسعار المشغولات الذهبية، تراجعًا طفيفًا بالأسواق المحلية ومحلات الصاغة ، مع بداية تعاملات اليوم الإثنين 7-10-2024، بقيمة 5 جنيهات في سعر الجرام، ليسجل سعر جرام الذهب عيار 21 وهو الأكثر مبيعا في مصر إلي 3575 جنيهاً الآن.

سعر الذهب عيار 21 يسجل 3578 جنيهًا للجرام

 

سعر الذهب اليوم:

عيار 24 يسجل 4086 جنيها.

عيار 21 يسجل 3575 جنيهًا.

عيار 18 يسجل 3064 جنيها.

الجنيه الذهب 28600 جنيها.

الذهب خلال أسبوع

انخفض سعر الذهب العالمي خلال الأسبوع الماضي بشكل طفيف بعد أن سيطر التذبذب على تحركات الذهب، ليسجل أول انخفاض أسبوعي بعد 3 أسابيع متتالية من الارتفاع سجل خلالها مستويات تاريخية، ولكن تحسن بيانات قطاع العمالة الأمريكية ساعد على توقف ارتفاعات الذهب.

وخلال الأسبوع الماضي انخفض أونصة الذهب العالمي بنسبة 0.2% ليغلق تداولات الأسبوع عند 2653 دولار للأونصة بعد أن سجل اعلى مستوى عند 2673 دولار للأونصة وأدنى مستوى عند 2624 دولار للأونصة، وفق جولد بيليون.

البداية تعد ضعيفة للذهب في تداولات شهر أكتوبر، ولكن حقيقة أن الذهب لم يشهد انخفاض حاد، ولم يغلق تداولات الأسبوع الماضي تحت مستوى هام تدل أن فرص استمرار صعود المعدن النفيس لا تزال موجودة وبقوة.

التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط عند ذروتها في ظل التصعيد بين الكيان الإسرائيلي وإيران، وهو الأمر الذي يبقي على الذهب مرتفعاً بالقرب من أعلى مستوى تاريخي سجله عند 2685 دولار للأونصة، في ظل استمرار الطلب على الملاذ الآمن.

الطلب الاستثماري على الذهب يشهد تغيرات وصعود وهبوط وفقاً لتوقعات الأسواق المالية فيما يتعلق بمستقبل أسعار الفائدة، وقد شهدنا الإقبال على معدلات الاستثمار في الذهب يتغير بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة، سواء بالزيادة أو بالنقصان.تكبدت أسعار الذهب خسائر طفيفة، خلال تعاملات الاثنين المبكرة، مع تزايد الرهانات على خفض أقل لأسعار الفائدة الأميركية في نوفمبر، بعد بيانات قوية للوظائف، بينما ينتظر المستثمرون بيانات التضخم وتعليقات من مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) سعيا لمزيد من المؤشرات.

تحديث الأسعار

انخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 2647.49 دولار للأوقية (للأونصة) بحلول الساعة 0432 بتوقيت غرينتش. وظلت العقود الأميركية الآجلة للذهب دون تغيير عند 2667.10 دولار.

أدى تقرير الوظائف في سبتمبر الذي جاء أقوى من المتوقع، والذي صدر الجمعة، إلى تراجع توقعات خفض كبير في أسعار الفائدة الأميركية الشهر المقبل، مما عزز الدولار.

ويرى المتداولون الآن احتمالية بنسبة 98 بالمئة بأن يخفض المركزي الأميركي أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية فقط الشهر المقبل.

مقالات مشابهة

  • أسعار الذهب تنخفض 5 دولارات مع ترقب بيانات التضخم في أميركا
  • انخفاض جديد بأسعار الذهب وعيار 24 يسجل 4086 جنيها
  • الذهب ينخفض إلى 2647.49 دولارًا للأوقية مع تزايد توقعات خفض أصغر للفائدة الأمريكية‭ ‬بعد بيانات الوظائف
  • سعر الذهب يسجل أول انخفاض منذ 3 أسابيع بسبب بيانات أمريكية
  • أسعار الذهب العالمي تترقب تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط
  • تراجع أسعار الذهب إلى 2649.69 دولار للأوقية
  • الذهب يهبط وسط صعود الدولار بعد بيانات الوظائف الأمريكية
  • نمو الوظائف في أميركا.. الدولار يقفز والذهب يخسر
  • أسعار الذهب ترتفع بدعم من الإقبال على الملاذ الآمن