أعلن الجيش الإسرائيلي، أمس الأحد، بدء عملية برية جديدة في جميع أنحاء قطاع غزة في نفس توقيت بدء عملية طوفان الأقصى العام الماضي، وتزامن ذلك مع عمليات للمقاومة في محاور مختلفة من القطاع.

وزعم الجيش الإسرائيلي في بيان أنه يهاجم أهدافا ومنصات لإطلاق الصواريخ تابعة لحركة “حماس” في جميع أنحاء قطاع غزة.

وتحدث الجيش عن إطلاق 4 قذائف من غزة بعد دقائق فقط من بدء مراسم إحياء ذكرى “طوفان الأقصى” التي استهدفت إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي.

وذكر الجيش في بيان “تم رصد عبور 4 قذائف من جنوب قطاع غزة، وقد اعترض سلاح الجو الإسرائيلي 3 من هذه المقذوفات وسقطت قذيفة في منطقة مفتوحة”.

في المقابل، أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس مسؤوليتها عن إطلاق صواريخ من غزة باتجاه إسرائيل.

وتزامن ذلك مع استمرار الغارات على مناطق مختلفة في قطاع غزة، وكشفت مصادر فلسطينية عن مقتل 3فلسطينيين وإصابة آخرين في قصف استهدف منزلين بمنطقة الصفطاوي شمالي قطاع غزة ومخيم البريج وسط القطاع.

وأكدت مصادر طبية إصابة 7 فلسطينيين في قصف وإطلاق نار من مسيّرات استهدفت مخيم النصيرات وسط القطاع.، وإصابة فلسطينيين في غارات إسرائيلية استهدفت منزلا بمنطقة الشعف شرق مدينة غزة.

واستهدفت الغارات الاسرائيلية خيام النازحين داخل مستشفى شهداء الأقصى فى دير البلح وسط القطاع، وتسبب القصف في إصابة عدد من الأشخاص بجروح، بينهم أطفال.

وأكدت مصادر طبية في وقت سابق أن 68 شخصا استشهدوا في غارات إسرائيلية على مناطق متفرقة بقطاع غزة منذ فجر أمس الأحد.

أعلن الجيش الإسرائيلي، الاثنين، أن أربع قذائف، على الأقل، أُطلِقت من قطاع غزة، بعد دقائق فقط على بدء مراسم إحياء ذكرى هجمات 7 أكتوبر 2023.

وقال الجيش، في بيان: «في أعقاب صفارات الإنذار التي دوّت الساعة 06:31 في تجمعات سكانية عدة، قرب قطاع غزة، جرى رصد عبور أربع قذائف من جنوب قطاع غزة». وقد اعترض سلاح الجو الإسرائيلي، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، «ثلاثة من هذه المقذوفات، وسقطت قذيفة في منطقة مفتوحة».

وتُحيي إسرائيل، الاثنين، ذكرى الهجوم غير المسبوق الذي شنته حركة «حماس» الفلسطينية على أراضيها، في 7 أكتوبر (تشرين الأول) 2023، وأشعل فتيل الحرب في قطاع غزة.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

بشكل مباغت .. الجيش الإسرائيلي يبدأ عملية عسكرية شمال قطاع غزة

بغداد اليوم - متابعة

بدأ الجيش الإسرائيلي اليوم الأحد، (6 تشرين الأول 2024)، عملية برية جديدة شمال قطاع غزة بشكل مباغت، بعد تلقيه معلومات عن "محاولات حركة حماس ترميم بنيتها العسكرية"، وفق زعمه.

وشن الجيش الإسرائيلي أكثر من 50 غارة جوية على مناطق متفرقة شمالي قطاع غزة، ما أوقع شهداء وجرحى.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إنه "طوقنا منطقة جباليا بالكامل في غزة"، مضيفا "نقلنا الفرقة 162 من منطقة رفح إلى جباليا بعد أن أنهت مهمتها في الجنوب".

وبين أن "قوات الفرقة 162 بدأت الليلة الماضية العمل في جباليا بعد ورود معلومات استخبارية مسبقة وبعد تقييم وضع مستمر وأعمال القوات في الميدان التي دلت على وجود مسلحين وبنى عسكرية في المنطقة إلى جانب محاولات لترميم بنى عسكرية من قبل حماس".

وأكد الجيش الإسرائيلي أن "العملية ستتواصل وفق الضرورة مع تسديد ضربات ممنهجة وتدمير جذري للبنى العسكرية في المنطقة".

وتحتوي منطقة جباليا أحد أكبر مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة، وأنشئ بمحاذاة بلدة جباليا بعد نزوح آلاف الفلسطينيين إليه قادمين من قرى ومدن جنوب فلسطين عقب النكبة عام 1948.

وتشرف وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين (أونروا) على مختلف الخدمات الاجتماعية المقدمة لسكان المخيم الذي يعاني من الاكتظاظ.

وشهدت منطقة جباليا بما فيها المخيم منذ السابع تشرين الأول العام الماضي عمليات عسكرية ومجازر مروعة وتدميراً ممنهجا للمنازل والمستشفيات، كغيره من مختلف مناطق القطاع.

المصدر: وكالات 


مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. الجيش الإسرائيلي يعلن بدء عملية عسكرية برية مركّزة في الجنوب
  • جيش الاحتلال: إطلاق 4 قذائف من غزة مع بدء مراسم إحياء ذكرى هجوم 7 أكتوبر
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي: 4 قذائف أطلقت من غزة في ذكرى هجوم 7 أكتوبر
  • الجيش الإسرائيلي يشرع بعملية برية جديدة شمالي غزة
  • الجيش الإسرائيلي يعلن بدء عملية برية جديدة شمال قطاع غزة
  • بشكل مباغت.. الجيش الإسرائيلي يبدأ عملية عسكرية شمال قطاع غزة
  • بشكل مباغت .. الجيش الإسرائيلي يبدأ عملية عسكرية شمال قطاع غزة
  • الجيش الإسرائيلي يعلن بدء عملية عسكرية في جباليا شمالي قطاع غزة
  • نذر حرب واسعة.. الجيش الأمريكي ينشر مقاتلات إضافية في الشرق الأوسط