بدأ الاحتلال يومه، في الذكرى الأولى لعملية طوفان الأقصى، التي سقطت فيها فرقته العسكرية المحيطة بغزة بأكلمها، بعد هجوم لكتائب القسام، بتنكيس أعلامه في الكنيست.

وفي تمام الساعة 6.29 دقيقة، وهي لحظة بدء العملية، قبل عام، بث الكنيست لقطات لعناصر حمايته، وهم يقومون بتنكيس الأعلام.

في المقابل وعلى الجانب الفلسطيني، في صبيحة اليوم الاثنين، الذي يوافق الذكرى الأولى من عملية طوفان الأقصى ، أعلنت كتائب القسام قصف عدد من مواقع ومستوطنات الاحتلال حول القطاع.



وقالت القسام؛ إنها  قصفت موقع "صوفا" العسكري وتحشدات العدو في معبر رفح البري، وقرب مغتصبة "حوليت" ومركز عمليات موقع "كرم أبو سالم" العسكري، بعدد من صواريخ "رجوم" عيار 114 ملم.



وهاجم جيش الاحتلال الإسرائيلي؛ إنه أهدافا ومنصات لإطلاق الصواريخ تابعة لحماس في جميع أنحاء قطاع غزة.

كما استهدفت طائراته المروحية شمال مخيم البريج، وسط القطاع الذي تعرض لقصف مدفعي عنيف.

وأطلقت آليات الاحتلال النار بشكل مكثف في محيط شارع صلاح الدين، قرب مدخل شركة الكهرباء شمال شرق مخيم النصيرات.

وفي وقت سابق، قال المكتب الإعلامي الحكومي؛ إن الاحتلال ارتكب 3654 مجزرة في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وأضاف، أن 25973 طفلا يعيشون دون والديهم أو دون أحدهما نتيجة حرب الإبادة، كما أخرج الاحتلال 34 مستشفى و80 مركزا صحيّا عن الخدمة.

واستهدف 162 مؤسسة صحية و131 سيارة إسعاف منذ بدء حرب الإبادة.

في تمام الساعة 6:29 صباح اليوم والتي ترمز للحظة حدوث عملية السابع من اكتوبر قبل عام من الان تم تنكيس الأعلام الاسرائيلية في الكنيست (البرلمان الإسرائيلي) pic.twitter.com/DM6y6srQTF — fatima khamaisi ???? (@fatima_khamaisi) October 7, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الاحتلال القسام الكنيست الاحتلال الكنيست القسام طوفان الاقصي المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

ذكرى السابع من اكتوبر وطوفان الأقصى .. عام من النصر والصمود

سرايا - أطبق عدوان الاحتلال المستمر على قطاع غزة في عامه الأول، مخلفاً 41,870 شهيداً و97,166 إصابة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023.


ونفذ الاحتلال جرائم إبادة بحق المدنيين في قطاع غزة على مرأى العالم، متحديثا بذلك المواثيق الدولية، وتجاهل قادة الاحتلال قرارات المحاكم الدولية والمنظمات العالمية الرامية إلى وقف العدوان الفوري وإدخال المساعدات وعلاج الجرحى.

في حين، شنت قوات الاحتلال عدواناً مستهدفةً مناطق سكنية في لبنان، مواصلةً تهديد سكان القرى وطلب إخلائها.

وتاليا أبرز تطورات عدوان الاحتلال على لبنان وفلسطين:
- حزب الله: قصفنا مستوطنة "كرمئيل" بالجليل الأوسط بصلية صاروخية

- جيش الاحتلال: رصد 15 صاروخا أُطلقت من لبنان باتجاه الجليل الأعلى

- جيش الاحتلال: مهاجمة أهداف لحماس في جميع أنحاء قطاع غزة

- حزب الله: قصفنا قاعدة "نيمرا" غرب طبريا بصلية صاروخية

- إعلام عبري: دوي صفارات الإنذار في عشرات المواقع بالجليل الأعلى بعد رصد إطلاق صواريخ

- كتائب القسام: قصفنا مركز عمليات موقع كرم أبو سالم بعدد من صواريخ رجوم

- كتائب القسام: قصف موقع "صوفا" العسكري وتحشدات الاحتلال في معبر رفح

- القناة 12 العبرية: إطلاق 4 صواريخ من قطاع غزة نحو الغلاف

- جيش الاحتلال: مقتل جندي وإصابة اثنين بجروح خطيرة في جنوبي لبنان

- مظاهرة أمام مقر إقامة نتنياهو في القدس للمطالبة بصفقة تبادل أسرى مع مرور عام على العدوان

- جيش الاحتلال: اعتراض جسمين مشبوهين أطلقا من جهة الشرق

وذكر جيش الاحتلال أن قواته طوقت منطقة جباليا في غزة، وأنه نقل الفرقة 162 من منطقة رفح إلى جباليا، بعد أن أنهت مهمتها العسكرية في الجنوب.

وأقر رئيس حكومة الاحتلال الإسرائلي بنيامين نتنياهو أن حكومته وجيشه تلقوا ضربة قوية قبل سنة، زاعما أن جيشه عمل خلال السنة الماضية على "تغيير الواقع".

واعتبر نتنياهو أن جنود جيشه يفككون البنية التحتية التي أنشأها حزب الله لمهاجمة تل أبيب.

فيما شنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي، ليلة الأحد، سلسلة غارات على ضاحية بيروت الجنوبية، مستهدفا مناطق السان تيريز وبرج البراجنة.

بحسب الوكالة الوطنية للإعلام، تعرضت الضاحية الجنوبية لأكثر من 30 ضربة جوية ليلة السبت إلى الأحد، في واحدة من أعنف موجات القصف حتى الآن.


عام على الإبادة في غزة


وفي ظل استمرار التصعيد والانتهاكات، أصدر المكتب الإعلامي الحكومي في غزة إحصاءات مروعة عن حرب الإبادة الجماعية التي تعاني منها غزة. وفقاً للتقارير، فقد مرَّ عام على العدوان، الذي أسفر عن وقوع 3,654 مجزرة ارتكبها جيش الاحتلال.

وبلغ عدد الشهداء والمفقودين 51,870، منهم 10,000 مفقود. بينما وصل عدد الشهداء الذين تم نقلهم إلى المستشفيات وفقاً لبيانات وزارة الصحة إلى 41,870، بينهم 16,927 شهيداً من الأطفال. كما تم تسجيل 171 طفلاً رضيعاً وُلِدوا واستشهدوا خلال هذه الحرب.

ولفتت الإحصائيات إلى أن 902 عائلة فلسطينية قُتل جميع أفرادها، بالإضافة إلى 36 شخصاً استشهدوا نتيجة المجاعة. كما سُجل 11,487 شهيدة من النساء، و986 شهيداً من الطواقم الطبية، و85 شهيداً من الدفاع المدني، و175 شهيداً من الصحفيين.

وأقام الاحتلال 7 مقابر جماعية داخل المستشفيات، حيث تم انتشال جثامين 520 شهيداً. وبلغ عدد الجرحى والمصابين الذين وصلوا إلى المستشفيات 97,166، بينهم 396 صحفياً وإعلامياً.

تشير الإحصاءات إلى أن 69% من الضحايا هم من الأطفال والنساء. وقد استهدفت قوات الاحتلال 187 مركزاً للإيواء، مما أدى إلى معاناة إضافية لفلسطينيين. ويعيش 25,973 طفلاً دون والديهم أو دون أحدهما نتيجة الحرب.


ارتفاع قتلى جنود الاحتلال


وآخر حصيلة، أعلن جيش الاحتلال ارتفاع عدد قتلاه إلى 727 ضابطا وجنديا منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، ومقتل 347 منذ بدء العملية البرية في السابع والعشرين من تشرين الأول الماضي، حسب زعم الاحتلال.

ووفق جيش الاحتلال، أصيب 4,590 جنديا منذ بداية العدوان على غزة، منهم 2,746 إصابة طفيفة و1,149 إصابة متوسطة و695 إصابة حرجة.


طوفان الأقصى


وأطلقت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" عملية طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول/أكتوبر، ردا على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

في المقابل، أطلق الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية ضد قطاع غزة أسماها "السيوف الحديدية"، وشنت سلسلة غارات عنيفة على مناطق عدة في القطاع، أسفرت عن ارتقاء مئات الشهداء وآلاف الجرحى، إضافة إلى تدمير أعداد كبيرة من البنايات والأبراج السكنية والمؤسسات والبنى التحتية.


مقالات مشابهة

  • مشعل في ذكرى الطوفان: الاحتلال فقد ثقته بقدرته على البقاء.. والأردن مهدد
  • في ذكرى «طوفان الأقصى».. الكنيست الإسرائيلي ينكس الأعلام
  • أسلحة جديدة فاجأت الاحتلال.. قدرات عسكرية لافتة لكتائب القسام في الطوفان
  • أسلحة جديدة فاجأت الاحتلال.. قدرات عسكرية لافتة للقسام في الطوفان
  • القسام تعيد نشر كلمة الضيف التي أعلن بها عن بدء الطوفان قبل عام (شاهد)
  • ذكرى السابع من اكتوبر وطوفان الأقصى .. عام من النصر والصمود
  • صبيحة ذكرى الطوفان.. القسام تقصف الاحتلال والأخير يهاجم كل مناطق غزة
  • بشكل مباغت.. الجيش الإسرائيلي يبدأ عملية عسكرية شمال قطاع غزة
  • بشكل مباغت .. الجيش الإسرائيلي يبدأ عملية عسكرية شمال قطاع غزة