جددت الولايات المتحدة، الأحد، التأكيد على التزامها الثابث بأمن إسرائيل ووقف إطلاق النار في غزة، والحل الدبلوماسي في لبنان.

وخلال اتصال هاتفي بين وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، ونظيره الإسرائيلي يوآف غالانت، ناقش الطرفان "أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار في الشرق الأوسط، والموقف الحالي في لبنان وغزة".

وقال أوستن وفق ما جاء في بيان للبنتاغون: "غدًا يمر عام منذ أقدمت حماس على أسوأ هجوم إرهابي ضد إسرائيل في التاريخ"، مجددا التأكيد على التزام واشنطن "الثابت" بأمن إسرائيل ووقف إطلاق النار في غزة والحل الدبلوماسي الذي يمكن السكان من العودة بأماكن إلى ديارهم على جانبي الحدود الإسرائيلية اللبنانية.

وتعهدت إسرائيل، بإعادة عشرات الآلاف من المواطنين بأمان إلى منازلهم في شمال إسرائيل، وبدأت على أثر ذلك هجمات على لبنان، قالت إنها ضد حزب الله المدعوم من إيران، وذلك في وقت تتصاعد فيه حدة التوتر ومخاوف من تحول التصعيد إلى صراع إقليمي شامل.

وشنت إيران هجوما على إسرائيل، مطلع الشهر الجاري، بنحو 200 صاروخ، قالت إنه يأتي "ردا" على مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية في طهران، وقائد حزب الله حسن نصر الله.

الولايات المتحدة تجلي نحو 145 شخصا إضافيا من لبنان أجلت الولايات المتحدة، السبت، نحو 145 شخصا إضافيا من لبنان على متن طائرتين متجهتين إلى تركيا، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، في وقت يتكثف الهجوم الإسرائيلي على حزب الله.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي، الأحد، إن إسرائيل ستقرر بشكل مستقل كيفية الرد على إيران، غير أن هناك تنسيقا في هذا الصدد مع حليفتها الولايات المتحدة بشكل وثيق.

وتشير الإحصاءات الإسرائيلية إلى أن هجمات حماس في السابع من أكتوبر الماضي، أسفرت عن مقتل 1200 شخص بينهم نساء وأطفال، واحتجاز أكثر من 250 رهينة.

وردت إسرائيل بشن حرب على غزة دمرت القطاع الساحلي المكتظ بالسكان وأسفرت عن مقتل ما يقرب من 42 ألف شخص أغلبهم من النساء والأطفال، وفقا للسلطات الصحية الفلسطينية.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

أوستن وغالانت يؤكدان التزامهما بردع إيران وحلفائها

جدد وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن -خلال اتصال هاتفي أمس الأحد مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت– التزام الولايات المتحدة الثابت بأمن إسرائيل والمضي قدما في الجهود لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وناقش الوزيران خلال الاتصال الوضع الحالي في لبنان وغزة وأفعال إيران التي وصفاها بالمزعزعة للاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، وشددا على التزامهما بردعها وشركائها ووكلائها في المنطقة.

وذكر البنتاغون أن الوزير أوستن أشار خلال الاتصال نظيره الإسرائيلي إلى أن الولايات المتحدة لديها قدرات كبيرة في المنطقة للدفاع عن جنودها وموظفيها، وتوفير مزيد من الدعم لمنع التصعيد.

كما جدد أوستن دعم الولايات المتحدة لأمن إسرائيل وحقها في الدفاع عن نفسها، وشدد على أهمية وقف إطلاق النار في قطاع غزة والعمل على حل دبلوماسي يتيح عودة النازحين على جانبي الحدود الإسرائيلية اللبنانية.

وأوضح وزير الدفاع الأميركي أن بلاده ستواصل تقديم الدعم لمنع -ما سماه- استغلال الوضع الحالي أو توسيع الحرب من قبل "الأطراف المرتبطة بإيران".

ومن المقرر أن يقوم غالانت بزيارة الولايات المتحدة هذا الأسبوع للقاء أوستن ومسؤولين كبار في إدارة الرئيس جو بايدن.

وتعليقا على الوضع في لبنان، قالت الخارجية الأميركية إن واشنطن تواصل التشاور مع إسرائيل للتوصل إلى هدنة لإتاحة المجال للدبلوماسية.

وأضافت الخارجية الأميركية أن الضغط العسكري قد يساعد في تفعيل الدبلوماسية ولكنه قد يؤدي إلى سوء تقدير.

مقالات مشابهة

  • أوستن يجدد التزام واشنطن بأمن إسرائيل
  • أوستن وغالانت يؤكدان التزامهما بردع إيران وحلفائها
  • وزير الدفاع الإسرائيلي يعلق على إمكانية استهداف "نووي إيران"
  • اعلام عبري:  غالانت سيزور واشنطن قبل الرد على إيران
  • الولايات المتحدة: الضغط العسكري قد يمكن الدبلوماسية لكن له مخاطر
  • واشنطن تغازل إسرائيل مقابل "رد محدود" على إيران
  • إسرائيل تقصف شمال غزة وجنوب بيروت وتكثف هجماتها على وكلاء إيران.. “بولتيكو": الصراع يمكنه جذب الولايات المتحدة لصراع كبير
  • باحث: الولايات المتحدة هي من ستحدد شكل الرد الإسرائيلي على إيران
  • لافروف: الولايات المتحدة لم تبد أدنى إدانة للغزو البري الإسرائيلي للبنان