قالت نفيسة خليل، الواعظة بوزارة الأوقاف، إن المرأة المصرية لعبت دورًا حاسمًا في تعزيز صمود الوطن على مر العصور، وخاصة خلال الفترات الصعبة مثل حرب أكتوبر.

هل حب الوطن من الإيمان؟.. واعظة بالأوقاف: من المقاصد الشرعية هل الجيش المصري مذكور في القرآن؟.. أكثر من 100 مرة مباشرة وغير مباشرة دور المرأة المصرية في حرب أكتوبر

وأوضحت “ خليل” عن دور المرأة المصرية في حرب أكتوبر، أنه قد كانت المرأة دائمًا رمزًا للقوة والعزيمة، حيث تحملت الكثير من الأعباء والتضحيات من أجل الوطن، منوهة بأن أم الشهيد هي أروع مثال على هذا الصمود، فقد قدمت أغلى ما لديها وهو ابنها، لتسجل اسمها في تاريخ مصر بأحرف من ذهب.

وأشارت إلى أنه لا يوجد شيء أغلى من أن تقدم الأم فلذة كبدها فداءً للوطن، لافتة إلى كيف كانت المرأة تربي أبناءها على حب الوطن، وتزرع فيهم قيم التضحية والشجاعة، فقامت المرأة بدورٍ أساسي في تعزيز الروح المعنوية للأبناء.

وتابعت: وحثهم على التفوق والنجاح، بل وكانت تعزز لديهم فكرة الفداء من أجل الوطن، مشيرة إلى أن النساء في مختلف المجالات، من الطبيبات إلى الفلاحات، قدمن تضحيات كبيرة خلال حرب أكتوبر.

وأفادت بأنه عندما تم طلب التبرعات للمجهود الحربي، كانت الفلاحات يتبرعن بكل ما يملكن، والطبيبات لم يترددن في العمل في المستشفيات ومساعدة الجرحى، مشددة على أنه يجب أن نتذكر أن الأمن القومي يتطلب من الجميع أن يكونوا على وعي بمسؤولياتهم.

وأضافت:  وأن نكون حذرين من الإشاعات التي قد تؤثر على استقرار الوطن، علينا جميعًا أن نعمل معًا من أجل مصر، وأن نكون على قلب واحد، لأن الوطن يستحق منا كل الجهود والتضحيات.

وبينت أن النساء كان لهن دور عظيم في بث روح الوطنية، فمن بين هؤلاء السيدات، كانت هناك امرأة تخرج على الإذاعة وتقول: (نحن اليوم في حرب، وهذه الحرب ليست فقط للرجال، بل للجميع، للأم التي تتمنى لابنها السلامة، وللزوجة التي تتمنى لزوجها الكرامة، وللبنت والأخت اللتين تتمنيان الحياة والكرامة).

 حب الوطن 

وكانت واعظة الأوقاف، قد أكدت على أن حب الوطن والانتماء إليه قيمة عظيمة يجب علينا جميعًا العمل على غرسها في نفوس الأجيال الجديدة، حيث إننا نولد منتمين لتراب هذا البلد العظيم، مصر،  ومن واجبنا نقل هذا التاريخ العظيم لأبنائنا، وتعليمهم قيمة تراب هذا الوطن الذي روى بدماء أبطالنا، الشهداء.

ونبهت إلى ضرورة أن تقوم كل أم وكل زوجة بدورها في تعزيز حب الوطن لدى أبنائها، منوهة بأن أن "حب الوطن هو من المقاصد الشرعية، لما قال الرسول صلى الله عليه وسلم عند خروجه من وطنه: "لولا أن أهلك أخرجوني منها ما خرجت"، وهذا دليل على حزنه الكبير في تلك اللحظة.

واستطردت:  لذا يجب أن نزرع في أبنائنا القدوة، من قدوتنا؟ قدوتنا هو الرسول صلى الله عليه وسلم، وقدوتنا أيضًا هم ضباطنا وجنودنا الذين كانوا على الحدود، وعلينا أن نحكي لأبنائنا عن هؤلاء الأبطال، كيف رفعوا علم مصر، وكيف ساروا به، وعزمهم وهم مصابون، فقط ليعكسوا صورة مصر في الجبهة.

وواصلت:  لنتذكر أن خط برليف كان يُعتبر منيعًا، وكان يُقال إنه لا يمكن لأحد تجاوزه، ولكن بالإرادة القوية، والروح المعنوية العالية، تمكنا من ذلك، رغم عدم توفر الأسلحة الحديثة وقتها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دور المرأة في حرب أكتوبر دور المرأة المصرية في حرب أكتوبر المرأة المصرية في حرب أكتوبر حب الوطن حرب اكتوبر المرأة المصریة حرب أکتوبر حب الوطن

إقرأ أيضاً:

هبة عبدالعزيز: المرأة المصرية ساهمت بدور كبير ومؤثر في نصر أكتوبر.. والدراما حتى الآن لم تعطها حقها


فى حديث لها اليوم على الإذاعة المصرية تقدمت الكاتبة الصحفية هبه عبدالعزيز مديرة وحدة المرأة وقضايا المجتمع بمركز الوحدة للدراسات بخالص التهنئة إلى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وأبطالنا من رجال القوات المسلحة، وإلى جموع الشعب المصري بمناسبة حلول الذكرى الـ 49 لإنتصارات ملحمة العبور العظيم ذكرى انتصارات أكتوبر العظيم.

وقالت عبد العزيز فى مستهل حديثها:

إنه ا سعيدة للغاية هذا العام وهى تحتفل بذكرى نصر أكتوبر من على أرض سيناء التى حررها الابطال من رجال جيشنا الوطني  والتى لازالت تحمل ذرات رمالها رائحة دماء المجاهدين من ابناء الوطن التى أريقت على ارض الفيروز الحبسبة والتى سوف تظل وسام نحمله على صدورنا جميعًا وإلى الأبد.

واستكملت هبه  فى االاجابة عند سؤالها عن دور المرأة فى نصر أكتوبر:

لقد لعبت المرأة المصرية دور هام جدا ومؤثر فى تحقيق نصر أكتوبر العظيم، وعلى على مدى تاريخها الحافل بالجهاد من أجل ترسيخ وتحقيق عدد من المبادىء السامية مثل حب الوطن والكفاح والنضال  من أجل وحدته وعزته ونصرته.

واستكملت عبد العزيز:
وهناك الكثير من القصص والحكايات لبطولات ونضال حققته المرأة المصرية بشكل عام، والمرأة السيناوية بشكل خاص  فى تعاونها مع الجيش المصري وجهاز المخابرات الحربية على مدار تاريخها الطويل المشرف فى خدمة الوطن والكفاح ضد الاستعمار والنصر على العدو الإسرائيلي.

واستكملت  ايضا عبد العزيز:
وفى هذا المكان وبتلك المناسبة تحضرنى قصة كفاح المجاهدة السيناوية "الحاجة فرحانة الرياشات" التى  كافحت ضد الاحتلال الإسرائيلى لسيناء والتى تم تكريمها بشكل رسمى من السيد  الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال احتفالية  تكريم المرأة المصرية والأم المثالية فى 2021 تقديرا بالطبع لدورها الهام ضد الاحتلال فى فترة الحرب.

وقالت هبه أيضا: 
أنها عاتبة على الدراما المصرية، حيث أنه لازال هناك تقصير مما تنتجه القوه الناعمة على مستوى الدراما تحديدا فى إلقاء الضوء على تلك البطلات وإبراز مدى أهمية وقوة تأثير دورهن الهام  فى تحقيق النصر وخصوصا نصر أكتوبر العظيم، ومن ارض سيناء وبالمناسبة  طالبت كتاب السيناريو والمنتجين الفنيين بالبحث فى ارشيف تلك البطولات والقصص المشرفة.

وحكت عن مسيرة المجاهدة السيناوية "الحاجة فرحانة الرياشات "وقصة كفاح "الأم فرحانة" أو "أم دواد" كما كانت تعرف بين صفوف المناضلين بعد النكسة وذلك بإنضمامها للمخابرات الحربية حيث تم تكليفها بمهمة رصد القوات الإسرائيلية وعلى الرغم من عدم إجادتها للقراءة والكتابة الا إنه ا كانت تقوم برصد تمركزات العدو الاسرائيلى  على الطريق من العريش للقاهرة، وأعداد الدبابات والجنود،  ذلك من خلال  حفظها للرموز الموجودة على سيارات العدو،  وكانت تقوم برسمها وارسالها إلى ضابط المخابرات بالسويس.

و كانت تخبر أهالى سيناء من المجاهدين فى سيناء بنجاح مهمتها من خلال جملتها المشهوة عبر برقية كانت ترسلها للإذاعة تقول فيها:

أنا أم داوود أهدى سلامى إلى إخوانى وإخواتى فى الأراضى المحتلة.

وعند سماع هذه البرقية فى سيناء يقوم المجاهدون هناك بتوزيع الحلوى وذلك ابتهاجا بنجاح العملية.
كما جسدت المناضلة الأم فرحانة أيضا الدور الوطنى الذى بذلته سيدات سيناء خلال حروب الاستنزاف وحتى نصر أكتوبر العظيم عام 1973 حيث كان لها دورها كبير فى مساندة القوات المسلحة فى تلك اللحظة.

مقالات مشابهة

  • المنظمة المصرية الألمانية تهنئ المصريين قيادة وشعبا بذكرى انتصار أكتوبر
  • واعظة بـ«الأوقاف»: إيمان المصريين بالله أول مقومات نصر أكتوبر
  • أستاذ اجتماع: المرأة كانت العمود الفقري في حرب أكتوبر (فيديو)
  • واعظة بـ«الأوقاف»: أمهات الشهداء مثال للصمود في تاريخ مصر (فيديو)
  • أستاذ علم اجتماع: المرأة المصرية كانت عمود الخيمة في حرب أكتوبر المجيدة
  • دعاء زهران: المرأة المصرية كان لها دور عظيم في انتصارات  أكتوبر 1973
  • «هي تستطيع للتنمية»: المرأة المصرية لها دور عظيم في انتصارات أكتوبر
  • هبة عبدالعزيز: المرأة المصرية ساهمت بدور كبير ومؤثر في نصر أكتوبر.. والدراما حتى الآن لم تعطها حقها
  • «إكسترا نيوز»: قوى مصر الناعمة كانت رفيق الوطن في رحلة نصر أكتوبر