قال الدكتور مروان الهمص، مدير المستشفيات في قطاع غزة، إن وزارة الصحة الفلسطينية منذ بداية العدوان الإسرائيلي على غزة، تتعامل فقط مع من يصل إلى المستشفى إن كان جثة أو إصابة ثم توفى، مع انتظار وصول الأهل للتأكد من كل جثة ومن كل شهيد.  

وأضاف في تصريحات لـ«الوطن» أن الشهيد مجهولي الهوية،، يجرى وضعه في ثلاجة الموتى لمدة 3 أيام بحد أقصى حتى التعرف عليه، يقول: «إذا كان هناك إمكاينة نصور الوجه والمعالم ننشرها على التواصل الاجتماعي للوصول إلى أسرته».

الهمص: من فقد أثره في التراب لا يحسب في قوائم الشهداء

وتابع: «بعد مرور الـ3 أيام، وبسبب الازدحام وعدم وجود مكان، يلتقط العاملون في المستشفى صورة للشهيد المجهول ويحتفظون بها، حتى التعرف عليه، ويضاف في قوائم الوزارة للشهداء حتى معرفة هويته، ثم تسجيل مكان الاستهداف والساعة، وبأي سيارة وصل إلى المستشفى، ومن قام بإيصاله حتى تتعرف أسرته عليه». 

ويضيف مدير المستشفيات في غزة، أن كل من يصل إلى داخل المستشفيات، سواء الحكومية أو الميدانية هو فقط من يجرى التعامل معه عبر وزارة الصحة ضمن الشهداء، لكن يوجد الكثير، فمن لم يصل وفٌقد أثره داخل التراب لا يُحسب في قوائم الوزارة، لكنه أوضح، أن الأهل إذا أحضروا أي دليل، مثل قطعة من جلده أو رأسه أو قدمه أو يده وهو معروف أنه تعود لهذا الشخص، يتم التعامل معه على أنه شهيد ويسجل في قوائم الوزارة، وأسفل الأنقاض يجرى التعامل معهم فقط على أنهم في عداد المفقودين، لكن لن يتم تسجيلهم داخل سجلات الشهداء.

توثيق كامل ودقيق

ونفى «الهمص» أن يكون هناك فارقًا كبيرًا في أعداد الشهداء، وإن وجد، ستكون بسيطة للغاية، مشيرًا إلى أن وزارة الصحة الفلسطينية في غزة لديها التوثيق الكامل والجدي والدقيق، كما أن المرضى ومن توفي بسبب منع الاحتلال الإسرائيلي سفره أو الأزمة الغذائية أو غيرها، ستنظر وزارة الصحة خلال الفترة المقبلة مع المنظمات الدولية في اعتبارهم ضمن عداد الشهداء أم لا.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة قطاع غزة شهداء غزة حصيلة شهداء غزة وزارة الصحة فی قوائم

إقرأ أيضاً:

إعلام عبري يكشف تفاصيل عن تكتيكات دقيقة لـ “حزب الله” في مواجهاته مع الجيش الإسرائيلي

#سواليف

كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية تفاصيل جديدة حول الأيام الأربعة الأولى من المعارك التي تخوضها قوات الجيش الإسرائيلي ضد مقاتلي “حزب الله” في جنوب لبنان.

وقالت الصحيفة: “في الأيام الأربعة الأولى من العملية في جنوب لبنان، أدرك الجيش الإسرائيلي أن عناصر حزب الله لا يعتمدون على إطلاق النار من مسافة بعيدة، وقد أبلغ المظليون بالفعل عن 6 مواجهات من مسافة قريبة”.

وأشارت الصحيفة إلى أن “عناصر حزب الله يخوضون المعارك وجها لوجه مع جنود الجيش الإسرائيلي، الذين دخلوا جنوب لبنان”.

مقالات ذات صلة بوريل يحذر من دخول روسيا ودول أخرى في صراع الشرق الأوسط إذا دمرت اسرائيل منشآت إيران النووية 2024/10/05

هذا وأعلن “حزب الله” اللبناني استهداف جنود إسرائيليين أثناء تقدمهم باتجاه بيادر العدس غرب يارون في جنوب لبنان بقذائف المدفعية وبصلية صاروخية.

وقال الحزب في بيانه: “دعما لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسناداً لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌والشريفة، ودفاعا عن لبنان وشعبه، وردا على الاستباحة الهمجية الإسرائيلية للمدن والقرى والمدنيين، استهدف مجاهدو المقاومة الإسلامية عند الساعة 02:25 من بعد ظهر يوم الجمعة 4-10-2024 قوة لجنود العدو الإسرائيلي أثناء تقدمها باتجاه بيادر العدس غرب يارون بقذائف المدفعية وبصلية صاروخية”.

ونفى مصدر أمني لبناني لمراسلة RT في وقت سابق من اليوم الجمعة، ما يتم تداوله بشأن سقوط قرى مثل يارون ومارون الراس والعديسة، مؤكدا أن هذا الكلام عار من الصحة وغير صحيح حتى الساعة.

ويأتي ذلك، فيما أصدر الجيش الإسرائيلي إنذارا لسكان أكثر من 35 قرية وبلدة جنوب لبنان، بضرورة إخلاء مناطقهم شمال نهر الليطاني، والتوجه إلى ما بعد نهر الأولي.

مقالات مشابهة

  • قواعد جديدة وإجراءات صارمة.. محمد رمضان يكشف عن خطته لإدارة الأهلي
  • بحث آلية تمويل وجمع التبرعات لـ"أثر" الوقفية
  • "صحة بني سويف": إجراء 42 عملية جراحية للقضاء على قوائم الانتظار
  • وكيل صحة بني سويف: إجراء 42 عمليه جراحية للقضاء على قوائم الانتظار في مستشفي الواسطي
  • ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 41870 منذ بدء العدوان الإسرائيلي
  • إعلام عبري يكشف تفاصيل عن تكتيكات دقيقة لـ “حزب الله” في مواجهاته مع الجيش الإسرائيلي
  • «الصحة العالمية»: إخلاء 3 مستشفيات في بيروت بسبب القصف الإسرائيلي
  • مركز القلب القسطرة بمطروح يقضي علي قوائم الانتظار
  • إجراء 7 عمليات جراحيه رمد للقضاء على قوائم الانتظار ببني سويف