أكد الرئيس عبد المجيد تبون، الأحد، أن الجزائر ستقيم منطقة تجارة حرة مع النيجر ثم مع تونس وليبيا، وذلك للحد من المضاربة في السلع، مشيرا إلى نجاح هذه المنطقة الحرة مع موريتانيا .

وأكد تبون في اللقاء الأسبوعي الذي ينظمه مع وسائل الاعلام المحلية، أن “الجزائر لا تفكر حاليا في الانضمام الى تكتلات لأن أولوية البلاد هي بناء اقتصاد قوي بمناعة تبعده عن التقلبات الدولية، ويعمل جاهدا على الاكتفاء الذاتي وإنتاج القمح والشعير وغيرهما من المواد الغذائية الضرورية”.

وكشف تبون عزم بلاده شراء “أسهم في بنك “بريكس للتنمية” بقيمة مليار ونصف دولار أمريكي.

يأتي ذلك بعد تصريحات سابقة، أبدي فيها تبون رغبة الجزائر في الانضمام لـ”بريكس” الذي يهدف الى التخلص من هيمنة الدولار على التعاملات التجارية الدولية.

وكشف تبون خلال اللقاء، أسباب تراجع الجزائر عن الانضمام إلى التكتل الاقتصادي بالقول:”بسبب مواقف بعض الدول الأعضاء ، كنا نريد الدخول الى هذه الكتلة، غير أن بعض الأعضاء قاموا بعرقلة انضمام الجزائر، وتيقنوا أنهم لن يؤثروا فيها ولا في نخوتها، ومن عارضوا دخول الجزائر افادوها، وأصدقاؤنا يبقوا أصدقاء”.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الجزائر ليبيا منطقة حرة

إقرأ أيضاً:

تبون: طرد المغاربة من الجزائر كلام فارغ.. فرض التأشيرات عليهم لدواع أمنية

قال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، إن الشعب المغربي شعب شقيق، واصفا الحديث عن طردهم من بلاده بـ"الكلام الفارغ" بعد فرض التأشيرات على المغربيين.

وأضاف في مقابلة مع التلفزيون الجزائري، "المغاربة مرحب بهم، ويعيشون وسط الشعب ويعملون في السوق الجزائرية، ولا يمكن أن نطرد أي مغربي من الجزائر وفرض التأشيرة جاء لدواع أمنية بحتة".

وأوضح: "سيتم محاكمة المغاربة علنا ممن تم إلقاء القبض عليهم في إطار تحريات أمنية قادتنا لفرض التأشيرة".



وفي سياق متصل، قال إن "مشروع أنبوب الغاز الذي يمر عبر النيجر والجزائر إلى أوروبا، قادما من نيجيريا مشروع اقتصادي حقيقي، وغيره مزيّف في إشارة واضحة للمشروع المغربي".

وشدد تبون على أن العلاقة مع روسيا جيدة ولا تزال تستمر ولن يأتيها أي أذى من قِبل الجزائر.

وقال إن التهريب ينبغي أن يتوقف لأن الجزائر بصدد إنشاء مناطق حرة مع دول الجوار الشقيقة، وحاليا لا نفكر في الانضمام إلى منظمة البريكس، واهتمامنا منصب على انضمامنا لبنك البريكس الذي لا يقل أهمية عن البنك الدولي.



وعلى صعيد الوضع الإقليمي والدولي، أشار الرئيس الجزائري إلى أن القانون الدولي لم يعد موجودا وحل محله قانون الأدغال.. القوي يأكل الضعيف.

 وتساءل "لا نفهم لماذا مثلا الجمعية العامة أقل سلطة من مجلس الأمن؟"، وتابع "سنقدم ترشحنا لعضوية مجلس الأمن إذا تم تعديل منظومة الأمم المتحدة".

وأكد تبون أن جامعة الدول العربية لم تعد لها فعالية في الأحداث العالمية والجهوية.


مقالات مشابهة

  • "لن أذهب إلى كانوسا" : الرئيس الجزائري تبون يستبعد زيارة فرنسا
  • طردهم كلام فارغ.. الجزائر تكشف سبب فرض تأشيرات على المغاربة
  • «بن قدارة» يستقبل سفير فرنسا لدى ليبيا
  • تبون: طرد المغاربة من الجزائر كلام فارغ.. فرض التأشيرات عليهم لدواع أمنية
  • لن أذهب إلى كانوسا.. تبون يستبعد زيارة فرنسا
  • لن أذهب إلى كانوسا.. رئيس الجزائر يستبعد زيارة فرنسا
  • تبون: لن أطرد المغاربة المقيمين بالجزائر وفرض التأشيرة قرار أمني
  • رئيس الجمهورية: “تغيير حكومي قبل نهاية السنة”
  • نازحون يعبرون الحدود سيرًا على الأقدام بعد غارة إسرائيلية قطعت الطريق الدولية بين لبنان وسوريا