أصدرت شركة توزيع الكهرباء في محافظات قطاع غزة ، اليوم الإثنين، 07 أكتوبر 2024، بيانًا، في ذكرى مرور سنة كاملة على العدوان الإسرائيلي.

وقالت في بيانها: لقد خلف هذا العدوان آثارًا كارثية على قطاع الكهرباء، حيث تعرضت شبكات الجهد المتوسط والنقل لأضرار فادحة تجاوزت نسبتها 68%، إضافة إلى تدمير 70% من مباني الشركة و90% من المستودعات والمخازن.

وفيما يلي نص البيان كما وصل وكالة سوا:

بيان صحفي صادر عن شركة توزيع كهرباء محافظات غزة بمناسبة مرور سنة كاملة على العدوان

في ذكرى مرور 365 يوماً على بدء العدوان الغاشم وغير الإنساني على قطاع غزة، تعبر شركة توزيع كهرباء محافظات غزة عن بالغ حزنها وأسفها للضحايا الأبرياء من أبناء شعبنا الذين ارتقوا وأصيبوا وأسروا ظلما نتيجة إعمال آلة الحرب والعدوان والكراهية فيهم دون تمييز أو إلتفات لمباديء وتشريعات القانون الدولي الإنساني، أو أي مواثيق أممية أصيلة.

كما تعبر الشركة كذلك عن بالغ حزنها وأسفها لما تعرضت له الشبكة الكهربائية والبنية التحتية لقطاع الكهرباء من دمار وخسائر جسيمة.

منذ اليوم الأول للعدوان، قطعت مصادر الكهرباء تمامًا وبشكل متعمد، تاركة غزة وأهلها في ظلام دامس لأكثر من سنة كاملة.

لقد خلف هذا العدوان آثارًا كارثية على قطاع الكهرباء، حيث تعرضت شبكات الجهد المتوسط والنقل لأضرار فادحة تجاوزت نسبتها 68%، إضافة إلى تدمير 70% من مباني الشركة و90% من المستودعات والمخازن، كما تم تدمير 82% من سيارات وآليات الشركة، فضلًا عن تضرر ما يزيد عن 830 كم من شبكات الجهد المتوسط والنقل و 2700 كم من شبكات الجهد المنخفض، وتدمير أكثر من 2105 محول كهربائي.

لم تقتصر الخسائر على البنية التحتية فقط، بل امتدت لتشمل أرواح العاملين في الشركة، حيث ارتقى أكثر من 55 من موظفي الشركة والمتعاقدين معها، فيما أُصيب أكثر من 57 آخرين أثناء قيامهم بواجباتهم المهنية والوطنية في ظل ظروف بالغة الصعوبة والخطورة، كما فقد الكثيرين من موظفي الشركة العديد من أفراد عوائلهم وممتلكاتهم، وتعرض معظم من بقي منهم على قيد الحياة لصدمات نفسية عميقة سترافقهم مدى الحياة.

أما فيما يخص المباني، فقد تم تدمير مبنيين بشكل كامل و7 مبانٍ أخرى تعرضت لأضرار جزئية بليغة، وتم تدمير المستودعات والمخازن بالكامل بما تحتوية من مواد صيانة متنوعة ومعدات، فضلًا عن تدمير أكثر من 235 ألف عداد كهربائي.

وقد لحقت خسائر فادحة على مستوى القطاع التجاري وقطاع التشغيل ومن بينها مبيعات الطاقة حيث بلغ مقدار ما حرم منه قطاع غزة من طاقة 1.44 مليار كيلوات/ساعة، كما أدي العدوان لتوقف أكثر من 5 مراكز حيوية متقدمة في الشركة.

لقد واجهت طواقم الشركة منذ بداية العدوان تحديات كبيرة جدا، وهي تعمل جاهدة لإزالة أخطار الشبكات المدمرة للحفاظ على حياة المواطنين وحصر الأضرار وتأمين ما تبقى من مكونات الشبكات وتقديم المساعدة للمؤسسات الإغاثية والدولية لتمكينها من القيام بمهامها في خدمة المواطنين وخاصة النازحين في مراكز الإيواء.

وقد نفذت الشركة عدد من المشاريع والمساهمات المجتمعية ومن بينها مشروع صيانة شبكة الكهرباء المغذية لمحطة التحلية غرب مدينة دير البلح لتأمين المياه النظيفة للنازحين، علما بأن هذا المشروع سيزيد من القدرة على توفير المياه لأكثر من 1.5 مليون نازح.

وفي هذا السياق، تدعو شركة توزيع كهرباء محافظات غزة كافة الأحرار في العالم والمؤسسات الدولية إلى التدخل العاجل لتنفيذ الالتزام والوعود بتشغيل هذا الخط المغذي لمحطة التحلية والسماح بتدفق التيار الكهربائي المغذي لها، وخاصة بعد قيام كهرباء غزة بالايفاء بإلتزامها وانجاز صيانة هذا الخط.

كما تدعوا الشركة كافة الأحرار والمؤسسات الدولية في العالم لتقديم يد العون والمساهمة في إعادة إعمار البنية التحتية لقطاع توزيع الكهرباء لضمان تشغيل القطاعات الحيوية وعلى رأسها القطاع الصحي وقطاع المياه والصرف الصحي وقطاع الخدمات وقطاع الإتصالات وقطاع التعليم وقطاع المطاحن والمخابز، وإنهاء معاناة سكان قطاع غزة الذين عاشوا وما زالوا في ظلام وظروف إنسانية بالغة القسوة على مدار السنة الماضية.

وتعبر الشركة عن مدى تقديرها واعتزازها بكوادرها العاملين بكل جهد وتفان في فرق الطوارئ، وكذلك تقدم تقديرها واجلالها لفرق طوارئ الهيئات المحلية والوطنية العاملة في كافة القطاعات وعلى رأسها القطاع الصحي والاسعاف والدفاع المدني والإعلاميين وكافة المساهمين لما قدموه ويقدموه طوال تلك الفترة العصيبة على أبناء شعبنا.

شركة توزيع كهرباء محافظات غزة

7 أكتوبر 2024

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: فی الشرکة قطاع غزة أکثر من

إقرأ أيضاً:

أبرز محطات الحرب على غزة بعد عام على اندلاعها (إنفوغراف)

أنهى العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، الاثنين، عامه الأول، وسط تصاعد حاد للغارات التي تنفذها طائرات الاحتلال، واستمرار التوغل البري في أجزاء واسعة من شمال قطاع غزة.

وخلال عام من العدوان، استشهد نحو 42 ألف فلسطيني وجرح نحو 97 ألف آخرين، فيما جرى تدمير واسع للمنازل والمنشآت والبنى التحتية.

وفيما يلي إنفوغراف بأبرز محطات الحرب على غزة منذ اندلاعها في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023:


مقالات مشابهة

  • الأردن يحذر من تبعات كارثية للتصعيد في المنطقة على العالم أجمع
  • أبرز محطات الحرب على غزة بعد عام على اندلاعها (إنفوغراف)
  • الدفاع المدني في غزة يصدر بياناً مع مرور عام على الحرب الإسرائيلية
  • مظاهرات حول العالم مع مرور عام على الحرب في قطاع غزة
  • عام على حرب غزة.. تدمير البنية التحتية للمباني والمتاحف الأثرية واستشهاد 44 كاتبا وفنانا
  • 23 مستشفى في قطاع غزة تخرج عن الخدمة بعد عام على حرب الإبادة الصهيونية
  • بدون كهرباء.. جامعة خليجية تتمكن من تطوير نظام تبريد جديد يعمل بالجاذبية بدل الكهرباء
  • وزارة الكهرباء تحقق تقدماً في تطوير شبكة كهرباء حي المشير
  • وزير الكهرباء في زيارة مفاجئة لمحطة توليد كهرباء العين السخنة بالسويس