بوابة الوفد:
2024-10-07@08:26:49 GMT

أدعية لحفظ اللسان من الذنوب

تاريخ النشر: 7th, October 2024 GMT

يواجه المسلم العديد من آفات اللسان، وقد وردت التحذيرات من هذه الآفات في العديد من النصوص الشرعية. وللتخلص منها، يمكن الدعاء بتطهير اللسان من كل ما هو محرم، مثل الغيبة والنميمة. 

الأدعية لحفظ اللسان

إليكم بعض الأدعية لحفظ اللسان من اللعن:

اللهم، أعني على التوبة وابتعد عن اللعن والسب والشتم.اللهم، أشهدك أنني عازم على التوبة من اللعن، فاحفظ جوارحي عن كل ما حرمت، وأعني على ذلك.

اغفر لي ولمن أخطأت في حقه. أدعية لسعة وتيسير الرزق اللهم، ارزقني التوبة والإنابة، وأعذني من اللعن، واستجب لي دعائي، واجعل جسدي وعقلي في صحة وسلام.اللهم، توب علينا من اللعن، أستغفر الله وأتوب إليه عن كل ذنب أذنبته، وأستغفره لكل إنسان لعنته، اللهم اعفُ عنا، وارزقنا خشيتك في جميع أحوالنا.اللهم، أعوذ بك من أن أشرك بك شيئاً وأنا أعلم، وأستغفرك لما لا أعلم به. تبت عنه، وتبرأت من الكفر، والشرك، والكذب، واللعن، والغيبة، والبدعة، والنميمة، والفواحش. أدعية لحفظ الوطن من الأعداء.. في ذكرى انتصارات أكتوبر

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: آفات اللسان الآفات النصوص الشرعية الأدعية لحفظ اللسان من اللعن

إقرأ أيضاً:

باللعب والرسم.. 4 طرق سهلة لحفظ جدول الضرب

حفظ الأرقام في سن صغيرة قد يكون أمرًا مزعجًا لبعض الطلاب، ومع دراسة مادة الرياضيات يصبح من الضروري حفظ جدول الضرب، ويواجه العديد من الأهالي صعوبة في مساعدة أبنائهم على حفظه، ولكن هناك عدة طرق سهلة تساعد في حفظ جدول الضرب بعيدًا عن الطرق التقليدية.

حفظ جدول الضرب 

يواجه الكثير من الطلاب في المراحل الدراسية المختلفة، بعض الصعوبات في حفظ الأرقام، ووفقًا لموقع «math's whizz»،هناك أكثر من طريقة سهلة لحفظ جدول الضرب، يمكن اتباعها مع طفلك ومنها التالي: 

ورقة جدول الضرب 

إعداد ورقة بجدول الضرب يدويًا، ومشاركة الطفل في إعدادها مع الأب أو الأم، أو من خلال معلمه في المدرسة، لمساعدة الطالب في الحفظ، ووضعها في غرفته على الحائط، وعمل مراجعة عليها كل فترة، حتى يتمكن من إعدادها بمفرده. 

الأرقام السهلة 

حفظ جدول الأرقام السهلة مثل الـ2 والـ5 والـ10، يسهل من عملية الحفظ لدى الطفل، يمكن البدء في حفظ مضاعفات هذه الأرقام، لتأهيل الطفل على الحفظ، وتخزين المعلومات، وعند اتقانهم لهذا الأمر من السهل حفظ مضاعفات الأرقام الأخرى، حيث تعد هذه الحيلة هي أسهل طريقة لحفظ جدول الضرب. 

استخدام بعض الحيل والألعاب

الخروج عن نمط التعليم التقليدي، خاصة في حفظ الأرقام يسهل حفظ جدول الضرب، ويمكن استخدام أصابع اليد في الحساب، أو من خلال رسم زهرة جدول الضرب، يختار الطفل رقم من 2 لـ12 في مركز الزهرة، ثم رسم أوراق لها تحمل مضاعفات هذا الرقم، عندما يتم ضربه في رقم يختاره. 

الاختبار 

جدول الضرب يحتاج إلى مراجعة مستمرة، لذا من الضروري أن يتابع الأهل أطفالهم بانتظام ويجروا لهم اختبارات دورية للتأكد من ثبات المعلومات في ذاكرتهم وعدم نسيان الأرقام التي حفظوها. كما أن تشجيع الأطفال وتحفيزهم على تحقيق هذا الإنجاز يلعب دورًا مهمًا في تعزيز رغبتهم في التعلم والاستمرار في التقدم>

مقالات مشابهة

  • «الإفتاء» تجيب عن سؤال: هل يغفر الله الغيبة والنميمة؟
  • أدعية لحفظ الوطن من الأعداء.. في ذكرى انتصارات أكتوبر
  • بلع لسانه وسقط على الأرض.. 6 معلومات عن ماجد عبد الله لاعب الشباب السعودي
  • أدعية العمرة كاملة.. كلمات رددها شيخ الأزهر في الروضة الشريفة (فيديو)
  • باللعب والرسم.. 4 طرق سهلة لحفظ جدول الضرب
  • دعاء يوم الجمعة للمريض.. أفضل الأدعية لطلب الشفاء في ساعة الإجابة
  • أدعية يوم الجمعة مكتوبة مستجابة
  • أفضل أدعية يوم الجمعة مستجابة مكتوبة
  • أفضل أدعية يوم الجمعة مستجابة