احتفل معهد بصمة للتدريب في مجال التطوير المهني الإداري ومقره دبي بتخريج الدفعة الأولى من برنامج “إدارة المهارات القيادية” الذي أطلقه المعهد تحت شعار “رهان المستقبل”. ويأتي البرنامج الذي قدمته المدربة الدولية واللايف كوتش عذراء غازي فيصل ضمن الخطة السنوية للمعهد بالتعاون مع مؤسسة غبشة للفعاليات والتدريب، ويسعى إلى استهداف 200 منتسب سنوياً من مجتمع الإمارات.


وضمت الدفعة الأولى 17 مشاركاً من مختلف القطاعات الحكومية والخاصة، خاضوا برنامجاً مكثفاً من الأنشطة التفاعلية والمشاريع الجماعية التي ساعدتهم على استيعاب مفهوم القيادة وكيفية تطبيقه في العمل والحياة، حيث ارتكز البرنامج على محورين رئيسين، هما، “أساسيات تطوير الذات وبناء الشخصية”، و”إدارة مهارات القيادة”.
وأوضح الدكتور والخبير خالد الظنحاني رئيس مجلس إدارة معهد بصمة للتدريب أن البرنامج يهدف إلى صناعة قيادات مؤثرة تستطيع مواكبة متغيرات المستقبل، من خلال التركيز على عدد من الجوانب، أبرزها، تنمية الثقة بالنفس، وتطوير مهارات التواصل لدى المشاركين وتعليمهم طريقة التعبير عن أفكارهم وآرائهم بوضوح ولباقة، فضلاً عن تعزيز العمل الجماعي وتشجيعهم على التعاون والعمل مع الآخرين لتحقيق أهداف مشتركة، وحل المشكلات واتخاذ القرارات السليمة، وأخيراً، القيادة بالقدوة وتوجيههم ليكونوا قدوة للآخرين في سلوكهم وأفعالهم وتطلعاتهم الخلاقة.
وأضاف الظنحاني أن البرنامج يقام سنوياً في دولة الإمارات، حيث يركز القائمون عليه من الخبراء والمدربين على تطوير مهارات المشاركين وإكسابهم تقنيات جديدة تؤهلهم لقيادة المستقبل، واستشراف الفرص في القطاعات الحيوية والقدرة على تحليلها ووضع تصورات وسيناريوهات تسهم في ترسيخ الريادية العالمية للدولة، سعياً منهم إلى تأهيل جيل جديد من الكوادر الوطنية لقيادة قطاعات الدولة الحيوية، وتزويدهم بأحدث التوجهات والخبرات العالمية.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

مناقشة تطوير عمل البلديات بالتعاون مع المنظمات الدولية

في إطار الجهود المستمرة لدعم التعاون بين ليبيا والمنظمات الدولية، لتعزيز التنمية المستدامة في مجالات البيئة والإدارة المحلية، عقدت وزارة الحكم المحلي في حكومة الوحدة الوطنية، الخميس، اجتماعا مع كل من برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (UN-Habitat)، ومكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع (UNOPS).

وذكرت الصفحة الرسمية للوزارة في فيسبوك أن “الاجتماع ناقش عدد من المبادرات المشتركة لدعم وتطوير قدرات البلديات الليبية في مجالات الإدارة البيئية والتخطيط العمراني”.


وأضافت الوزارة في بيان، “تم الاتفاق على عدة خطوات مهمة تهدف إلى تعزيز المهارات الفنية والإدارية للمتدربين من البلديات، حيث تمت الإشارة إلى أهمية تسليم شهادات لـ 75 متدربًا شاركوا في المرحلة الأولى من الدراسة التدريبية، تقديراً لجهودهم ومساهماتهم في تطوير المهارات العملية والنظرية في إدارة النفايات، حيث تم تدريب المتدربين على استخدام تطبيق Wact، والذي يهدف إلى حساب مكونات النفايات”.

و أضافت، “تناولت المناقشات أيضاً سياسات القوانين المتعلقة بإدارة النفايات، حيث تمت مقارنة الإطار القانوني في ليبيا بالسياسات المطبقة في دولتي مصر وتونس، مما يعكس أهمية تحسين القوانين البيئية لتلبية التحديات المحلية والدولية”.

وفي ختام الاجتماع تم “الاتفاق على تنظيم زيارة ميدانية خلال الربع الأول من عام 2025، على أن يتم تحديد البلد المضيف في وقت لاحق، مع اقتراح دراسة تجربة المغرب في إدارة النفايات للاستفادة من الحلول الفعالة التي قدمتها”.

مقالات مشابهة

  • تبلغ “307.000” طنٍ.. “الأمن الغذائي” تتم إجراءات ترسية الدفعة الرابعة من القمح المستورد لعام 2024
  • الجيومكانية” تنظم برنامجًا تدريبيًا في القانون الدولي للبحار
  • تنمية مهارات الفنيين في الأمن السيبراني بالبريمي
  • نيللي: “فوازير رمضان” نافذتي إلى قلوب الجماهير بمصر والوطن العربي
  • مناقشة تطوير عمل البلديات بالتعاون مع المنظمات الدولية
  • صناع الحياة تختتم فعاليات معسكر تدريب على مهارات إدارة الحالات الأولى بالرعاية
  • “البحوث الزراعية” ينظم برنامج مهارات التواصل الرقمي
  • اختتام فعاليات برنامج المهارات التأهيلية لسوق العمل بالأكاديمية المصرية لعلوم الطيران
  • الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران تختتم برنامج مهارات التأهيل لسوق العمل