أكتوبر 7, 2024آخر تحديث: أكتوبر 7, 2024

المستقلة/- شهدت الأسواق المالية اليوم الاثنين تقلبات حادة مع استمرار هيمنة الدولار الأميركي على العملات الرئيسية، متأثراً ببيانات الوظائف القوية في الولايات المتحدة وتصاعد التوترات في الشرق الأوسط. وفي هذا السياق، تراجع الين الياباني إلى أدنى مستوياته في نحو شهرين، فيما سجلت عملات أخرى خسائر متتالية.

بلغ الين الياباني 149.10 يناً للدولار، وهو أضعف مستوى له منذ 16 أغسطس/آب، بعد أن شهد الأسبوع الماضي انخفاضاً حاداً بأكثر من 4%، وهو الأكبر منذ أوائل عام 2009. استمرار تراجع الين يعكس الضغوط المتزايدة على الاقتصاد الياباني في ظل الارتفاع المستمر للدولار، مما أثار مخاوف من تراجع القدرة التنافسية اليابانية في الأسواق العالمية.

من جانبه، استقر مؤشر الدولار مقابل العملات الرئيسية المنافسة بعد أن ارتفع بنسبة 0.5% يوم الجمعة الماضي، ليصل إلى أعلى مستوى في سبعة أسابيع. وحقق المؤشر مكاسب أسبوعية تجاوزت 2%، وهي الأكبر له في عامين. تأتي هذه القفزة في سعر الدولار في ظل دعم البيانات الاقتصادية الأميركية القوية، والتي أبرزت تحسن قطاع الوظائف وتوقعات بمزيد من التشديد النقدي من قبل الاحتياطي الفيدرالي.

أما بالنسبة للعملات الأوروبية، فقد استقر اليورو عند 1.0970 دولار، متراجعاً بنسبة 0.06% في التعاملات المبكرة. ولم يكن الجنيه الإسترليني بعيداً عن هذه الضغوط، حيث استقر حول 1.3122 دولار، بعد أن تكبد انخفاضاً بنسبة 1.9% الأسبوع الماضي، وهو أكبر انخفاض له منذ أوائل عام 2023.

هذا التصاعد في قوة الدولار يثير التساؤلات حول مدى قدرة العملات العالمية على الصمود في وجه الرياح الاقتصادية العاتية، خاصة في ظل التوترات الجيوسياسية المتزايدة في الشرق الأوسط. التصعيد الأخير في هذه المنطقة الحيوية دفع المستثمرين نحو الأصول الآمنة، ما عزز الطلب على الدولار وأدى إلى تراجع العملات الأخرى.

ختاماً، مع استمرار الصراع في الشرق الأوسط واستمرار البيانات الاقتصادية الأميركية في دعم الدولار، يبقى السؤال حول ما إذا كانت هذه الاتجاهات ستستمر أم سنشهد تصحيحاً في الأسواق في الفترة المقبلة.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

تراجع أسعار الحديد اليوم الجمعة 4-10-2024 بالأسواق.. كم يسجل الطن الآن؟

تراجعت أسعار الحديد اليوم الجمعة 4-10-2024 في مختلف الأسواق المحلية، ومن أبرزها حديد عز والحديد الاستثماري، ويأتي هذا الانخفاض في سعر طن الحديد مقارنة بسعر الحديد أمس.

أسعار الحديد اليوم الجمعة في مصر

وجاءت أسعار الحديد اليوم الجمعة في الأسواق المحلية في التحديث الأخير الموضح عبر بوابة الأسعار المحلية والعالمية التابعة لمركز المعلومات بمجلس الوزراء، «سعر البيع للمستهلك».

سعر الحديد الاستثماري

بلغ متوسط سعر الحديد الاستثماري اليوم في الأسواق المحلية 39926 جنيهاً للطن الواحد، «سعر البيع للمستهلك في الأسواق»، بانخفاض قيمته 843 جنيها عن سعر الطن أمس.

سعر حديد عز

أما حديد عز فوصل سعره في الأسواق اليوم إلى 42118 جنيهاً للطن الواحد، «سعر البيع للمستهلك في الأسواق»، بانخفاض قيمته 488 جنيها عن سعر الطن أمس.

سعر طن الحديد اليوم عالميا

- سعر الحديد الخام: 109 دولارات للطن الواحد.

- سعر البليت: 460 دولارا للطن الواحد.

- سعر حديد التسليح: 496 دولارا للطن الواحد.

مقالات مشابهة

  • الدولار يواصل الصعود والين يهبط بعد بيانات الوظائف الأمريكية
  • الدولار يواصل ارتفاعه في بغداد وأربيل مع الإغلاق
  • متجاوزاً 155 ألف دينار.. الدولار يسجل ارتفاعاً جنونياً في بغداد وأربيل
  • تراجع أسعار الذهب اليوم الأحد 6-10-2024.. «عيار 21» يسجل 3575 جنيهًا
  • ثاني أكبر روافد نهر الأمازون يسجل أدنى منسوب للمياه بسبب الجفاف
  • بغداد.. الدولار يسجل 154250 دينارا مقابل كل مئة دولار
  • نمو معروض الغاز الطبيعي المسال يتباطأ إلى أدنى مستوياته منذ 2020 (تقرير)
  • تراجع قيمة الشيكل أمام العملات الأخرى
  • تراجع أسعار الحديد اليوم الجمعة 4-10-2024 بالأسواق.. كم يسجل الطن الآن؟