هل يجوز إخراج جزء من زكاة المال لطلاب مدرسة أو لمن يحفظ القرآن في المسجد؟ سؤال أجاب عنه وعظ الأزهر الشريف ونرصد بيانه في التالي. 

هل يجوز إخراج جزء من زكاة المال لطلاب مدرسة أو لمن يحفظ القرآن في المسجد؟

من جانبه، يقول الشيخ عبد الحميد السيد عضو الأمانة المساعدة للدعوة والإعلام الديني بوعظ الأزهر الشريف، قد اتّفق الفقهاء على جواز إعطاء الزّكاة لطالب العلم، لا فرق في ذلك بين طالب العلم الديني والدنيوي، واستدلوا بقول الله تعالى: " إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ" [التوبة: ٦٠] حيث فسروا قوله تعالى: " وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ": بأنه الغازي في سبيل الله، وكذا طالب العلم إذا كان محتاجًا.

قال الإمام النووي: (وَلَوْ قَدَرَ  -طالب العلم ـ عَلَى كَسْبٍ يَلِيقُ بِحَالِهِ إلا أَنَّهُ مُشْتَغِلٌ بِتَحْصِيلِ بَعْضِ الْعُلُومِ الشَّرْعِيَّةِ بِحَيْثُ لَوْ أَقْبَلَ عَلَى الْكَسْبِ لانْقَطَعَ عَنْ التَّحْصِيلِ حَلَّتْ لَهُ الزَّكَاةُ؛ لأَنَّ تَحْصِيلَ الْعِلْمِ فَرْضُ كِفَايَةٍ).

وشدد: عليه فيجوز إخراج الزكاة لطلبة العلم، ترغيبًا لهم في طلبه، وحثًا لهم على الاستمرار في تحصيله.

هل تجب الزكاة على المنتجات المزروعة في الماء؟.. دار الإفتاء تجيب ما حكم الزكاة على الرصيد المتاح في فيزا المشتريات؟.. دار الإفتاء تجيب ما حكم الزكاة على الرصيد المتاح في فيزا المشتريات؟

ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول (كيفية الزكاة على فيزا المشتريات؟ لأنه لديَّ بطاقة ائتمانية (Credit Card)، يتيح لي البنك من خلالها في رصيدي مبلغًا من المال حوالي مائة ألف جنيه، وأستخدمها كمشتريات، وأسدد قبل نهاية المدة المحددة، فهل يجب إخراج الزكاة عليها؟ وهل يجب عليَّ ضم هذه المبالغ -إذا لم تبلغ قيمتها النصاب- إلى مجموع المبالغ التي أملكها وأحسب زكاتي عليها؟


وقالت دار الإفتاء في إجابتها على السؤال، إنه لا زكاة على الرصيد المالي المتاح من خلال البطاقات الائتمانية (Credit Card)؛ لأنه لا تنطبق عليه شروط وجوب زكاة المال، لعدم تحقق الملك التام، سواء استخدمها صاحبها في صورةِ عمليات الدفع والشراء، لكونه -أي: الرصيد- من قِبيل المتاح للسحب ولم يدخل في ملكه، أو في صورة السحب النقدي، لأن الملك حينئذٍ ناقص.


وتابعت: وذمة صاحب البطاقة مشغولة بسداد تلك المبالغ المسحوبة في موعدٍ محددٍ متفقٍ عليه مسبقًا بينه وبين جهة إصدار البطاقة، والمطالبة به متوجهة عليه فصار بذلك كالمعدوم.


وذكرت أنه يُقصد بـ"بطاقة الائتمان" (Credit Card) -ويطلق عليها أيضًا بطاقة الوفاء أو الحسم المُؤجل-: أنها بطاقة دفع إلكترونية مُصْدَرة من قِبل جهةِ إصدار -كبنك من البنوك أو مؤسسة من المؤسسات المالية (شركات التمويل)-، وهي عبارة عن تسهيل ائتماني من البنك لصاحب البطاقة بإتاحة رصيدٍ بحدٍّ ائتماني معينٍ (Credit Limit) تتيح جهة إصدار البطاقة من خلاله إجراء عمليات الدفع والشراء أو السحب النقدي لصالح العميل وفقًا للسياسة الائتمانية الخاصة بها. ينظر: نشرة: "القواعد المنظمة لخدمات الدفع باستخدام البطاقات المدفوعة مقدمًا داخل جمهورية مصر العربية" الصادرة عن البنك المركزي المصري عام 2023م، و"معجم المصطلحات التجارية والتعاونية" للأستاذ الدكتور/ أحمد زكي بدوي (ص: 16، وص 88، ط. دار النهضة العربية).


ويظهر من ذلك أن هذا النوع من بطاقات الدفع الإلكتروني -"بطاقة الائتمان" (Credit Card)- يُعَدُّ من المنتجات التمويلية التي تتيح لصاحبها مبلغًا ماليًّا محددًا يستطيع من خلالها القيام بعمليات الدفع والشراء أو السحب النقدي التي يجريها ما دام هناك رصيد كافٍ لتغطية مبلغ المعاملة، ومن ثَمَّ فهي أموال متاحة لصالح صاحب البطاقة، ولا تدخل في مِلكه ولا يستطيع التصرف فيها إلا في وقت إجراء عملية الدفع أو الشراء أو بعد القبض في السحب النقدي، مع ملاحظة أنها بهذا الإجراء تُصبح مُستقبلًا من الالتزمات المالية التي تَشغل ذمة صاحب البطاقة تجاه جهةِ إصدارِ البطاقة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: القرآن الأزهر السحب النقدی دار الإفتاء الزکاة على زکاة المال زکاة على

إقرأ أيضاً:

برنامج جديد يحوّل البطاقة الموحدة إلى تموينية في العراق

الاقتصاد نيوز - بغداد

حدّدت وزارة التجارة، اليوم الجمعة، نهاية الشهر الحالي موعداً لإطلاق برامج جديد يجعل البطاقة الوطنية الموحدة نفسها تموينية.

وقال وكيل وزارة التجارة ستار الجابري، إن "الوزارة أطلقت في الفترة الماضية تحديث البطاقة التموينية الالكترونية وتحويل العمل بها من الورقي الى الالكتروني، وأوقفت العمل بالإضافات والفرز والنقل والشطر بالبطاقة التموينية لكي تبقى المتغيرات ثابتة، وبدأ العمل بها في عدد من المحافظات منها محافظة النجف الأشرف وبغداد الكرخ والمثنى ودهوك وكركوك"، لافتاً الى أن "هناك توجهاً جديداً باعتبار البطاقة الموحدة هي نفسها بطاقة تموينية من خلال إطلاق برنامج الكتروني يلزم المواطن تحديث بياناته من منزله دون مراجعة أي فرع من فروع البطاقة التموينية، عكس ما كان في البرنامج السابق الذي يتطلب مراجعة المواطن مع عائلته ومستمسكاتهم ".

 

وأشار الى أن "البرنامج الجديد سينطلق في نهاية الشهر الحالي بمتابعة من قبل رئيس الوزراء ووزير التجارة والفريق الوزاري والمختصين في الأمن السبراني ووزارة الاتصالات والأمانة العامة لمجلس الوزراء"، مؤكداً أن "جميع الجهات القطاعية المتخصصة كانت متعاونة وبذلت جهداً استثنائياً لكي تصبح البطاقة الموحدة هي نفسها تموينية".   وبين أن "التحديث سيكون في المنازل على ضوء برنامج التطبيق دون المراجعة لأي فرع أو دائرة تابعة للتموينية"، منوهاً بأن "جميع فعاليات الحذف والشطر والإضافات وغيرها من الفعاليات ستتم من خلال البرنامج الالكتروني".  وأكد أن "الوزارة تعمل منذ أشهر على هذا النظام، وتم تحديث بيانات ما يقارب أكثر من 40 مليون مواطن، وتنظيم بياناتهم بشكل كامل "، مضيفاً أن "البرنامج أصبح جاهزاً للإطلاق ".    وتابع أنه "سيتم إطلاق تحديث ببادئ الأمر في عموم العراق ومن ثم ستتبعها الفعاليات الأخرى كالفرز والشطر والإضافة والنقل بعد أن تكتمل عملية تحديث البيانات وتتحول البطاقة الموحد هي نفسها بطاقة تموينية"، مشيراً الى أنه "من ضمن البرنامج سيتم إبلاغ رب الأسرة باستلام الحصة التموينية من الوكيل وسيؤشر لدى الوزارة بأنه تم استلام حصته، ومن لم يستلمها أيضاً يؤشر بالنسبة للمسافرين وذوي الدخل العالي". وبين أنه "ومن خلال هذا التحديث سيكون هناك تقاطع للبيانات حيث ستظهر لنا أسماء المتوفين والأسماء المتكررة".

مقالات مشابهة

  • "تأجير للتمويل" تنجح في إصدار سندات رأس المال الدائمة بـ25 مليون ريال
  • الإعلان عن الفائزين بجوائز الطهي العالمية.. تعرف على المطاعم التي أثبتت جدارتها في الشرق الأوسط
  • «الإفتاء» توضح.. هل يجوز الأكل على ورق جرائد بها آيات من القرآن؟
  • في يومه العالمي.."رمضان أبو العلمين وحضرة المتهم أبي".. أعمال فنية جسدت المعلم
  • “الزكاة والضريبة والجمارك” تنفّذ أكثر من 15 ألف زيارة تفتيشية خلال شهر
  • قبة النبي موسى أول دار لتعليم القرآن في فلسطين
  • مساند تؤكد عدم قبول طلب إصدار أو إلغاء تأشيرة حال وجود إيقاف حكومي
  • طريقة ربط بطاقة البنك الأهلي بالمحفظة الإلكترونية.. خطوات بسيطة
  • برنامج جديد يحوّل البطاقة الموحدة إلى تموينية في العراق