◄ "حماس": مستمرون في الجهاد والمقاومة حتى طرد الاحتلال من أرضنا

◄ الحيّة: ما لم تأخذه إسرائيل بالقوة لن تأخذه في المفاوضات

◄ "حماس": عبور 7 أكتوبر المجيد حطّم الأوهام التي رسمها العدو لنفسه

◄ هاليفي: فشلنا في السابع من أكتوبر في تأدية مهمتنا بالدفاع عن مواطنينا

◄  73% من الإسرائيليين يرون أن إسرائيل فشلت في حربها ضد حماس

◄ 86% من الإسرائيليين غير مستعدين للعيش في غلاف غزة بعد انتهاء الحرب

◄ جنرال إسرائيلي: لا أمل للإسرائيلين في ظل استمرار نتنياهو في منصبه

◄ قائد سابق بجيش الاحتلال: إسرائيل عالقة وتنزف في مستنقع غزة

◄ "إسرائيل هيوم": إسرائيل تعرضت لفشل زريع في السابع من أكتوبر وما بعده

الرؤية- غرفة الأخبار

يعترف قادة الاحتلال الإسرائيلي بفشلهم الكبير في يوم السابع من أكتوبر 2023 بعدما تعرض لضربة قاصمة حين استطاعت فصائل المقاومة الفلسطينية دخول الأراضي المحتلة وقتل عدد من الجنود وأسر العشرات منهم والرجوع بهم إلى قطاع غزة.

وعلى مدار عام كامل ومع حرب الإبادة التي يشنها جيش الاحتلال على غزة، لم تستطع إسرائيل تحقيق أهدافها العسكرية بتحرير الأسرى أو القضاء على المقاومة أو إيجاد حكم بديل لحركة حماس في القطاع المحاصر.

وقال القيادي في حركة "حماس" خليل الحية، إن عملية طوفان الأقصى حطمت الأوهام التي رسمتها إسرائيل لنفسها عن التفوق على جميع المستويات، لافتا إلى أن الفصائل الفلسطينية استطاعت أن تسطر البطولات في هذه المعركة.

وأضاف في كلمة بمناسبة الذكرى الأولى لـ"طوفان الأقصى": "أقول لشعبنا لقد أثبتم وأنتم تنزحون تحت القصف والتدمير ثباتكم على المقاومة والصبر، إذ إن طوفان الأقصى جاء والعدو يعيث فسادا ويعمل جاهدا لتصفية قضيتنا عبر تهويد القدس والاستيلاء على الأقصى، وبعد طوفان الأقصى أصبحت القضية الفلسطينية القضية الإنسانية الأولى في العالم".

وأكد الحيّة: "أقول للجميع لا أمن ولا سلام في المنطقة ما لم يأخذ شعبنا حقوقه كاملة، وشعبنا مستمر في جهاده ومقاومته حتى طرد الاحتلال من أرضنا وتحريرها بشكل كامل، إذ إن معركة طوفان الأقصى أحيت روح الجهاد في الأمة وأعادت بوصلتها تجاه العدو الحقيقي".

وتابع قائلا: "ما رفضناه بالأمس لن نقبله اليوم وما عجز الاحتلال عن أخذه بالقوة لن يأخذه بالتفاوض".

وفي المقابل، اعترف رئيس الأركان الإسرائيلي، هرتسي هاليفي، بالفشل في يوم السابع من أكتوبر.

وقال: "بعد مرور عام كامل نستذكر فشلنا في هذا اليوم في تأدية مهمتنا بالدفاع عن مواطنينا".

وكشف استطلاع رأي لهيئة البث الإسرائيلية، الأحد، أن 73% من الإسرائيليين يعتقدون أن إسرائيل فشلت أمام حماس في الحرب الدائرة منذ عام.

وأضاف الاستطلاع أن 48% من المشاركين في الاستطلاع لديهم قريب قُتل خلال الحرب التي اندلعت منذ 7 أكتوبر من العام الماضي، كما أن 86% من الإسرائيليين غير مستعدين للعيش في غلاف غزة بعد انتهاء الحرب.

من جهته، أكد الرئيس السابق لشعبة العمليات في جيش الاحتلال الإسرائيلي اللواء يسرائيل زيف، أن إسرائيل عالقة في مستنقع غزة وتنزف وعليها الخروج منه في أقرب وقت ممكن، مبينا أن حجة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالبقاء في محور فيلادلفيا لا معنى لها في ظل عدم عثور الجيش على أنفاق نشطة هناك.

وأوضح- في مقال نشره على موقع القناة 12 الإسرائيلية- أن  الحرب على القطاع أصبحت في حد ذاتها الهدف الذي يشكل مصدر استقرار لنتنياهو وحكومته.

وتابع زيف قائلا: "في الشهر الثاني عشر من أطول حرب وأكثرها إنهاكا في تاريخنا، تجد إسرائيل نفسها عالقة في دوامة أمنية، حيث تتوالى الأحداث وتتبعها ردود الفعل بلا نهاية في جميع الساحات المحيطة بنا".

بدوره، يحمّل الجنرال الإسرائيلي المتقاعد إسحق بريك مسؤولية الفشل الذي مُني به جيش الاحتلال لرئيس مجلس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف جالنت ورئيس الأركان هرتسي هاليفي، قائلا: "طالما استمر هرتسي هاليفي ويوآف غالانت ونتنياهو في أدوارهم، فلا أمل للشعب الإسرائيلي، فقط استبدالهم الفوري يمكن أن ينقذ البلاد من مأزقها، الذي يزداد قوة يوما بعد يوم".

وأشار بريك إلى أن سبب الفشل الاستخباراتي والأمني لجيش الاحتلال يكمن في عدم تجهيز جيش الاحتلال بالتسليح والخطط والتكنولوجيا المتناسبة مع الحروب المستقبلية التي باتت تعتمد على الطائرات المسيرة والصواريخ خلافا للحروب التقليدية.

وقال: "إن رؤساء الأركان لم يحدّثوا المفهوم الأمني لإسرائيل ليناسب الحرب الحالية والمستقبلية، فيما لم تجر مناقشات حول رؤية أمنية إستراتيجية للسنوات المقبلة، وتجاهلوا تماما التهديد الوجودي الذي تطور أمام أعينهم على مدى السنوات العشرين الماضية، ولم يهتموا بإعداد الجبهة الداخلية للحرب، وأهملوا تماما إعداد الجيش والجبهة الداخلية للتعامل مع القذائف والصواريخ والطائرات بدون طيار".

وفي مقال للكاتبة سارة كوهين بصحيفة إسرائيل هيوم، أشارت إلى أنه على الرغم من الضربات العسكرية التي وجهها جيش الاحتلال لحزب الله في الأيام الماضية، إلا أن ذلك يفقد زخمه عند مقارنته "بالفشل الذريع" الذي مُنيت به إسرائيل ضد حركة حماس ليس في يوم السابع من أكتوبر فحسب، وإنما أيضا بعد ذلك التاريخ.

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: السابع من أکتوبر من الإسرائیلیین جیش الاحتلال طوفان الأقصى

إقرأ أيضاً:

صبيحة 7 أكتوبر.. حماس تصف "طوفان الأقصى" بمحطة نضالية وخامنئي: أعادت "الكيان 70  سنة إلى الوراء"

في صبيحة السابع من أكتوبر، اليوم الذي يوافق الذكرى السنوية الأولى للهجوم المفاجئ الذي شنته حركة حماس على جنوب إسرائيل، والذي كان بمثابة شرارة أشعلت واحدة من أشرس الحروب في المنطقة، أعلنت كتائب القسام عن قصفها لموقعي صوفا العسكري ومركز عمليات موقع كرم أبو سالم العسكري بصواريخ رجوم.

اعلان

جاءت هذه الضربات لتؤكد من جديد أن العام الأول من الحرب قد انتهى دون أن يحقق رئيس الوزراء الإسرائيلي أهدافه في القضاء على حماس. ورغم ذلك، فإن آثار الحرب المدمرة لا تزال تسيطر على المنطقة، حيث تستمر الخسائر البشرية والمعاناة الإنسانية في التصاعد.

وفي سياق متصل، أصدرت الحركة الإسلامية سلسلة من التصريحات حول هذه الذكرى، واصفة السابع من أكتوبر بأنه "محطة نضالية تاريخية" ورد طبيعي على "المخططات الصهيونية لتصفية القضية الفلسطينية".

وأضافت الحركة أن "الاحتلال ارتكب منذ ذلك اليوم أبشع الجرائم والمجازر، وشن حرب إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني".

وفي القدس، شهدت الساعات الأولى من صباح اليوم مظاهرة أمام مقر إقامة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، تطالب بصفقة لتبادل الأسرى مع مرور عام على الحرب في غزة.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية معلومات جديدة تؤكد تقارير سابقة.. هل كانت إسرائيل على علم بعملية طوفان الأقصى؟ ماهي مجموعة سايبر طوفان الأقصى وهل لها علاقة بإيران؟ طوفان الأقصى أسرار وكواليس: كيف نفذت حماس الهجوم المباغت وتمرير أوامرها السرية في اللحظة الأخيرة؟ إيران طوفان الأقصى حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next الحرب على غزة: عام على الطوفان وحرب في فلسطين ولبنان وضرب في اليمن ومواجهة مباشرة مع إيران يعرض الآن Next يتامى غزة.. سرق القصف أحبتهم وأحلامهم فذاقوا وجع الفراق وكبروا قبل الأوان يعرض الآن Next مراجعة عام من الحرب: أهداف نتنياهو بين النجاح والفشل يعرض الآن Next الجيش الإسرائيلي يعرض أسلحة ومعدات يزعم مصادرتها من حماس وحزب الله بعد هجوم 7 أكتوبر يعرض الآن Next أبصر النور يوم 7 أكتوبر.. ينام ويصحو على صوت "الزنانة" فكان عامه الأول شاهداً على الدمار والألم اعلانالاكثر قراءة تونس: الملايين ينتخبون رئيسا للبلاد وسط انتقادات المعارضة وقمع المنافسين وخشية العزوف عن التصويت حب وجنس في فيلم" لوف" بين الشيعة والسنة :الفروق و المحددات حسب المصادر اغتيال السادات.. من هم القادة العرب الذين دفعوا حياتهم ثمنا للتقرب من إسرائيل ومن يخشى ذات المصير؟ تفاصيل جديدة حول عملية الموساد الإسرائيلي في اختراق أجهزة الاتصال 'البيجر' التابعة لحزب الله اعلانLoaderSearchابحث مفاتيح اليومطوفان الأقصىالصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماسإسرائيلحزب اللهجنوب لبنانروسياغزةفولوديمير زيلينسكيقصفقطاع غزةأوكرانيا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • مشعل في ذكرى 7 أكتوبر: نبارك لأهل غزة فشل إسرائيل
  • صبيحة 7 أكتوبر.. حماس تصف "طوفان الأقصى" بمحطة نضالية وخامنئي: أعادت "الكيان 70  سنة إلى الوراء"
  • خامنئي: "طوفان الأقصى" أرجع إسرائيل 70 سنة إلى الوراء
  • خامنئي: طوفان الأقصى أرجعت إسرائيل 70 سنة إلى الوراء
  • عام على "طوفان الأقصى".. حماس في ذكرى 7 أكتوبر: سنقاوم حتى زوال الاحتلال
  • "طوفان الأقصى".. محطة فاصلة في تاريخ النضال الفلسطيني
  • طوفان الأقصى هل كان إنجازا أم نكبة؟
  • فك الشفرات.. كيف مهدت تصريحات قادة حماس لعملية “طوفان الأقصى”؟ / شاهد
  • فك الشفرات.. كيف مهدت تصريحات قادة حماس لعملية طوفان الأقصى؟