وضع قانون تنظيم زراعة الأعضاء البشرية الصادر برقم (142) لسنة 2017 عقوبات لتجارة الأعضاء البشرية ، ويستعرض “صدى البلد” من خلال هذا التقرير هذه العقوبة.

عقوبات تجارة الأعضاء البشرية

ووفقا لـ قانون تنظيم زراعة الأعضاء البشرية الصادر برقم (142) لسنة 2017، الذي صدق عليه مجلس النواب، تتراوح عقوبة تجارة الأعضاء البشرية بين السجن المشدد وغرامة 500 ألف جنيه، والسجن المؤبد والغرامة مليون جنيه، فضلًا عن العقوبات الإدارية التى توقع على المستشفيات والأطباء.

وفيما يلى عقوبات تجارة الأعضاء البشرية:

1- نصت المادة "17" من قانون تنظيم زراعة الأعضاء البشرية على أن يعاقب بالسجن المشدد بغرامة لا تقل عن 500 ألف جنيه ولا تزيد على مليون جنيه كل من نقل عضوا بشريا أو جزء منه بقصد الزراعة.

2- نصت المادة "18" من قانون تنظيم زراعة الأعضاء البشرية على عدم الإخلال بالعقوبات المقررة من نص القانون ويعاقب بالسجن المشدد وغرامة لا تقل عن مليون جنيه ولا تزيد على مليونى جنيه كل من أجرى أو ساعد فى إجراء عملية نقل أو زراعة وإذا ترتب على الفعل وفاة المتبرع تكون العقوبة السجن المؤبد.

3- نصت المادة "19" من قانون تنظيم زراعة الأعضاء البشرية على معاقبة بالسجن المؤبد أو بغرامة لا تقل عن مليون جنيه ولا تزيد على مليونى جنيه كل من نقل بقصد الزرع أو زرع عضو منقول بطريق التحايل أو الإكراه وتصل للسجن المشدد أو الإعدام.

4- نصت المادة "20" من قانون تنظيم زراعة الأعضاء البشرية على أن يعاقب بالسجن المشدد بغرامة لا تقل عن 500 ألف جنيه ولا تزيد على مليون جنيه كل من خالف أحكام القانون ولا تزيد عن السجن لمدة 10 سنوات لكل من نقل أو زرع نسيجا فضلا عن مصادرة المال أو الفائدة المادية.

5- نصت المادة "23" من  قانون تنظيم زراعة الأعضاء البشرية على أن يعاقب بالسجن لمدة لا تزيد على خمس سنوات وغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تزيد على 300 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

6- نصت المادة "24" من قانون تنظيم زراعة الأعضاء البشرية على أن يجوز للمحكمة أن تحكم للجرائم المقررة والمنصوص عليها وفقا للتدابير الآتية، الحرمان من مزاولة المهنة لمدة لا تقل عن 3 سنوات، ولا تزيد على 10 سنوات، وغلق المنشأة الطبية غير المرخص لها إجراء أى من العمليات المنصوص عليها فى القانون، وقف الترخيص الصادر للمنشأة لإجراء أى من العمليات المنصوص عليها فى القانون لمدة لا تقل عن 3 سنوات ولا تزيد على 10 سنوات.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاعضاء البشرية قانون تنظيم زراعة الأعضاء البشرية عقوبات تجارة الأعضاء البشرية المستشفيات جنیه ولا تزید على ملیون تجارة الأعضاء البشریة السجن المؤبد السجن المشدد ملیون جنیه نصت المادة جنیه کل من لا تقل عن ألف جنیه

إقرأ أيضاً:

النمل.. رواد الزراعة على الأرض منذ 66 مليون عام

قبل أكثر من 66 مليون سنة، خلال نهاية العصر الطباشيري، تعرضت الأرض لضربة نيزكية كبيرة عندما اصطدم كويكب "تشيكشولوب" بشبه جزيرة يوكاتان في المكسيك، وهذا الحدث الكارثي كان السبب في انقراض الديناصورات بعد ملايين السنين من هيمنتها على الأرض، ولكنه فتح الأبواب أمام كائنات أصغر، مثل النمل، لتزدهر.

في دراسة حديثة،  أشار الباحثون إلى أن بعض الكائنات الحية التي عاشت قبل ظهور البشر كانت تمارس ما يمكن وصفه بالزراعة أو رعاية غذائها من النباتات، بما في ذلك النمل الذي يُربي مستعمراته الخاصة من الفطريات.

قد عُرف سابقًا أن بعض أنواع النمل، مثل النمل قاطع الأوراق، تقطع الأوراق وتجمعها في مستعمراتها لتنمو الفطريات على تلك القطع كغذاء ليرقاتها. ولكن ليس هذا هو النوع الوحيد من النمل الذي يمارس الزراعة؛ فالنمل النابت للفطريات يقوم بزراعة الطعام أيضًا بطريقة مختلفة، حيث يُعد مكانًا لنمو الفطريات ويضيف إليه البذور أو فضلات الحشرات أو الحطام لمساعدتها في النمو.

الزراعة تكشف أسباب تراجع أسعار الطماطم في الأسواق

شراكة تطورية متينة

بعد ارتطام الكويكب، أصبحت الظروف البيئية أكثر ملاءمة لانتشار الفطريات، مما أدى إلى توسع مستعمرات النمل وتطوير شراكة تطورية وثيقة استمرت حتى اليوم. تشير الدراسة إلى أن حوالي 250 نوعًا مختلفًا من النمل في الأميركيتين ومنطقة البحر الكاريبي تمارس زراعة الفطريات.

قام الباحثون بتنظيم النمل في أربعة أنظمة زراعية بناءً على استراتيجيات الزراعة الخاصة بها. ويُعتبر النمل قاطع الأوراق من بين الأنواع التي تمارس الاستراتيجية الأكثر تقدمًا، المعروفة بالزراعة العليا.

تقوم هذه النملة بجمع قطع من النباتات الطازجة لتوفير الغذاء للفطريات التي تزرعها، والتي تُنتج طعامًا خاصًا يُعرف باسم "جونجيليديا"، وهو كتل خيطية من الفطريات تُنتجها أنواع معينة من النمل.

الزراعة تستعرض تقريرا بأنشطة المعمل المركزي للنخيل وأفرعه بالمحافظات خلال سبتمبر

كما أوضح المؤلف الرئيسي للدراسة، "تيد شولتز"، الباحث في علم الحشرات وأمين متحف غشائيات الأجنحة بمؤسسة سميثسونيان، أن الدراسة تؤكد على ما كان يُشتبه به سابقًا: أن النمل قد بدأ يمارس الزراعة قبل ملايين السنين من ظهور البشر.

وأضاف شولتز أن العديد من أنواع النمل التي تزرع الفطريات تقوم بجمع أوراق الشجر إلى أعشاشها ثم تمضغها واستخدامها كسماد لتخصيب التربة لنمو الفطر، مما يساعد على تغذية مستعمرات معقدة من النمل يمكن أن تصل إلى الملايين.

باستخدام البيانات الجينية من مئات الأنواع من الفطريات والنمل، تمكن الباحثون من بناء أشجار تطورية مفصلة، مما سمح لهم بإنشاء جدول زمني لتاريخ زراعة النمل وتحديد متى بدأت هذه الأنواع في زراعة الفطريات لأول مرة.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • النمل.. رواد الزراعة على الأرض منذ 66 مليون عام
  • احذر.. عقوبات صارمة للمتورطين في جرائم القـ.تل العمد وفقا للقانون
  • بعد نهش جسد طفل.. ما عقوبة حيازة الحيوانات الخطرة دون ترخيص وفقًا للقانون؟
  • هل يجوز التصالح على مخالفات البناء بعد إزالتها؟.. اعرف التفاصيل
  • كيم كارديشيان تطالب بإعادة النظر في عقوبة السجن المؤبد على الأخوين مينينديز
  • السجن المؤبد لعامل دليفري لضبطه بـ24 قطعة حشيش في الإسكندرية
  • ما عقوبة بث القنوات التليفزيونية دون ترخيص؟.. القانون يجيب
  • اليوم.. نظر محاكمة متهم بالانضمام لجماعة إرهابية بالجيزة
  • كيف نظم القانون اشتراطات زراعة الأعضاء البشرية في المنشآت الطبية المُرخصة؟