قال الشيخ عويضة عثمان، مدير إدارة الفتوى الشفوية وأمين الفتوى بدار الإفتاء، إن الإنسان عندما ينوي الزواج، عليه أن يحسن الاختيار، منوها بأن هناك فهما خاطئا لقوله تعالى: «والطيبات للطيبين والطيبون للطيبات»، فليس شرطا أن يكون  الطيبون للطيبات، فقد يبتلى الشخص في زوجه، فمعناها ضرورة إحسان الاختيار.

وأوضح «عويضة» في إجابته عن سؤال: «إذا كان الله تعالى يقول في كتابه العزيز: الطيبون للطيبات، فكيف ذلك وزوجتي صعبة وسيئة ولا تشبهني؟»، أن الإنسان عندما ينوي الزواج، عليه أن يحسن الاختيار، فالرسول- صلى الله عليه وسلم- لما تكلم عن المراحل أو الأشياء التي تنكح لها المرأة، قال: «تنكح المرأة لأربع لمالها، ولحسبها، وجمالها، ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك»، ففي نهاية حديثه «فاظفر بذات الدين تربت يداك»، مشيرا إلى أن هذا معنى قوله تعالى: «والطيبات للطيبين والطيبون للطيبات» الآية 26 من سورة النور.

«لو عايز تكفر عن الكذب والغيبة والنميمة».. نصيحة من علي جمعة "لو عايزة جوزك يلبي طلباتك بدون اعتراض أو جدال".. واعظة بالأوقاف تنصح

وأضاف أن أحيانا بعض الأنبياء وهم أكثر الناس أخلاقا وطيبة وتعلقا بالله سبحانه وتعالى، فقد صنعوا على عين الله، ومع ذلك كان من زوجاتهم من هي ليست طيبة مثل زوجة النبي لوط -عليه السلام-، وفيما كان زوج آسية من أعتى العتاة في الكفر، فليس شرطا أن يكون الطيبون للطيبات، حيث يمكن أن يبتلى الشخص في زوجه، مثل أولئك الأنبياء.

ونوه إلى الصحابة كانوا يتحملون زوجاتهم لوجه الله سبحانه وتعالى، حتى لا يبتلى بها غيرهم، فيصلحها الله لهم، منبها إلى أن الدعاء والكلمة الطيبة والمعاملة الحسنة، من شأنها إصلاح الزوج، كما ورد بقوله تعالى: « ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم » الآية 34 من سورة فصلت.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

الورد في القرآن.. فضله وكيفية الانتظام عليه؟

الورد في القرآن هو قراءة جزء من القرآن بشكل يومي، كما أن هناك آيات معينة أوصى رسول الله- صلى الله عليه وسلم- بقراءتها، فيجب معرفة ورد النبي اليومي من القرآن، وأتعلم منه كيف ـجعل لي وردا يوميا من القرآن وفضله، وأن أقوم بوضع جدول الورد اليومي للقرآن، كما يجب أن نعرف أيضا ما هو الورد اليومي من التسبيح.

الورد في القرآن

القرآن الكريم هو كلام الله- عز وجل- الذي أنزله على رسول الله- صلى الله عليه وسلم-، كي يعلمنا الإسلام وكيف نفرق بين الحق والباطل، ويبين لنا أوامر ونواهي يجب على المسلم اتباعها.

والورد في القرآن هو ما اعتاد الشخص على قراءته بشكل يومي ومنتظم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " اقْرَؤُوا القُرْآنَ فإنَّه يَأْتي يَومَ القِيامَةِ شَفِيعًا لأَصْحابِهِ" صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

بشارة النصر.. إذاعة القرآن تبث تلاوة تقشعر لها الأبدان فجر 6 أكتوبر أقصر خطبة في التاريخ.. 3 كلمات سر الانتصار في حرب 6 أكتوبر

فضل الورد اليومي للقرآن الكريم

قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام: (يقالُ لصاحِبِ القرآنِ : اقرأْ وارقَ ورتِّلْ ، كما كنتَ تُرَتِّلُ في دارِ الدنيا ، فإِنَّ منزِلَتَكَ عندَ آخِرِ آيةٍ كنتَ تقرؤُها) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، فتلاوة القرآن ترفع درجاتنا يوم الحساب.

قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام: (أَيُحِبُّ أحَدُكُمْ إذا رَجَعَ إلى أهْلِهِ أنْ يَجِدَ فيه ثَلاثَ خَلِفاتٍ عِظامٍ سِمانٍ؟ قُلْنا: نَعَمْ، قالَ: فَثَلاثُ آياتٍ يَقْرَأُ بهِنَّ أحَدُكُمْ في صَلاتِهِ، خَيْرٌ له مِن ثَلاثِ خَلِفاتٍ عِظامٍ سِمانٍ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويدل على أن قراءة آية واحدة من القرآن خير من حُمر النعم.

قال -تعالى-: (يا أَيُّهَا النّاسُ قَد جاءَتكُم مَوعِظَةٌ مِن رَبِّكُم وَشِفاءٌ لِما فِي الصُّدورِ وَهُدًى وَرَحمَةٌ لِلمُؤمِنينَ) صدق الله العظيم، فالقرآن الكريم هدى ورحمة للنفوس.

مقالات مشابهة

  • «لو عايز مشاكلك تختفي ورزقك يزيد وعمرك يطول» الزم هذه الآية الكريمة
  • حكم رمي الطعام الذي سار عليه النمل
  • الورد في القرآن.. فضله وكيفية الانتظام عليه؟
  • التوبة في القرآن الكريم.. فرصة للتغيير وتحقيق السمو الروحي
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء: 6 أكتوبر من أيام الله الواجب الفرح بها (فيديو)
  • لماذا سمى الله سيدنا جبريل بالروح القدس في القرآن الكريم؟
  • في اليوم العالمي للمعلم.. كيف حث الإسلام على العلم؟
  • متى يبدأ وينتهي قيام الليل.. دار الإفتاء توضح
  • في اليوم العالمي للحيوان.. اعرف حكم الاقتناء والتربية بالمنزل؟