شمسان بوست:
2024-10-07@06:29:02 GMT

دراسة تكشف عن أهم أنواع المكسرات في خسارة الوزن

تاريخ النشر: 7th, October 2024 GMT

شمسان بوست / متابعات:

كشفت دراسة جديدة قام باحثون في جامعة فيكوسا الفيدرالية في البرازيل، عن أحد أهم أنواع المكسرات في خسارة الوزن وحرق الدهون، وتحسين صحة الأمعاء عند النساء.


أثبتت الدراسة أهمية تناول الجوز البرازيلي (البندق) لدى النساء البدينات، حيث وجدوا تحسنات مرتبطة في نفاذية الأمعاء أو الأمعاء المتسربة (التي تسمح بدخول المواد السامة) والتهابات الأمعاء، وخسارة الوزن، وحرق الدهون.


تميل السمنة إلى إجهاد الجسم وتؤدي إلى الالتهاب، مما يزيد من خطر الإصابة بأمرض صحية، لكن البندق يمكن أن يساعد في منعها.

وكتب الباحثون في ورقتهم البحثية: “يمكن أن يكون تناول الجوز البرازيلي (البندق) بانتظام استراتيجية غذائية تكميلية واعدة للسيطرة على الالتهاب منخفض الدرجة، وتحسين نفاذية الأمعاء لدى النساء ذوات الوزن الزائد (السمنة) الخاضعات لعلاج مقيد الطاقة”.

قام الباحثون بدراسة 46 متطوعة بمؤشر كتلة الجسم (BMI) الذي يصنفهن على أنهن يعانين من زيادة الوزن أو السمنة، وقسموهن إلى مجموعتين. على مدار ثمانية أسابيع، اتبعت المجموعتان نظامًا غذائيًا متحكمًا في السعرات الحرارية، حيث تناولت إحدى المجموعتين وجبتين خفيفتين من البندق يوميًا، ولم تتناول المجموعة الأخرى أي نوع من البندق.

بالنظر إلى المؤشرات الحيوية الرئيسية في الجسم، وجد فريق الدراسة أدلة مهمة على انخفاض الالتهاب، وتحسن نفاذية الأمعاء لدى المجموعة التي تناولت البندق، مقارنة بالمجموعة الأخرى.
وخلصت الدراسة إلى أن الجسم يحتاج فقط إلى حبة أو حبتين من المكسرات يوميًا للحصول على الفوائد، مثل خسارة الوزن وحرق الدهون.

قد يكون هذا لأن المكسرات مليئة بالسيلينيوم، وهو عنصر يساهم بشكل كبير في الصحة البدنية في عدد من المجالات. ويُعرف السيلينيوم بقدرته على العمل كمضاد للأكسدة، وهو عنصر غذائي يمكن أن يحمي الخلايا ويقلل من التآكل.
ويلعب السيلينيوم دورًا حاسمًا في التحكم في الاستجابة الالتهابية من خلال التوسط في التفاعل المتبادل بين مسارات الإجهاد التأكسدي.
وبحسب الدراسة المنشورة في مجلة “ساينس أليرت” العلمية، فإنه يوجد ارتباط بين المكسرات وصحة الأمعاء، بالإضافة إلى ارتباطها بانخفاض ضغط الدم.

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

«الفاو»: 8% نسبة خسارة الدخل سنويا للأسر التي تعولها النساء بسبب تغير المناخ

استعرض مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، تقريرًا لمنظمة الفاو يؤكد أن تغير المناخ يهدد دخل الأسر الفقيرة في المناطق الريفية، بسبب الفيضانات وارتفاع درجات الحرارة، وخاصًة الأسر التي تعولها نساء، مشيرا إلى أن 8% هي نسبة خسارة الدخل سنويًا للأسر التي تعولها النساء بسبب الحرارة.

 نسبة خسارة الدخل سنويًا للأسر التي تعولها النساء بسبب الفيضانات

وأشار المركز على الصفحة الرسمية، على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» إلى أن 3% نسبة خسارة الدخل سنويًا للأسر، التي تعولها النساء بسبب الفيضانات، مقارنة بالأسر التي يعولها رجال، موضحا تأثير التغيرات المناخية كالتالي:

21 مليار دولار مقدار الفجوة في دخل الأسر الفقيرة عن غير الفقيرة

- 21 مليار دولار مقدار الفجوة في دخل الأسر الفقيرة عن غير الفقيرة في المناطق الريفية بسبب الفيضانات، و20 مليار دولار بسبب الحرارة سنويا.

- %8 نسبة خسارة الدخل سنويا للأسر التي تعولها النساء بسبب الحرارة، و3% بسبب الفيضانات، مقارنة بالأسر التي يعولها رجال.

- %1.7 فقط من التمويل العالمي المخصص لتغير المناخ يصل إلى المنتجين الصغار في إفريقيا.

- تفقد الأسر التي تعولها نساء قدرًا أكبر كثيرًا من دخولها مقارنة بالأسر التي يعولها رجال عندما تكون هناك أحداث مناخية قاسية

مقالات مشابهة

  • لوزن صحي.. تناول العشاء والإفطار مبكراً
  • تجنب تناولها.. أطعمة تخفض مستوى فيتامين В1 في الجسم
  • دراسة إسرائيلية تكشف تفاصيل “مثيرة” عن تخطيط السنوار “الفريد” لهجوم 7 أكتوبر
  • دراسة إسرائيلية تكشف تفاصيل مثيرة عن تخطيط السنوار الفريد لهجوم 7 أكتوبر وعلاقة حزب الله وإيران
  • أطعمة تخفض مستوى فيتامين В1 في الجسم
  • «الفاو»: 8% نسبة خسارة الدخل سنويا للأسر التي تعولها النساء بسبب تغير المناخ
  • دراسة جديدة تكشف عن جينات تزيد من خطر الإصابة بالصرع
  • دراسة جديدة تكشف أسباب زيادة إصابات النوبات القلبية بين الشباب
  • دراسة تكشف أخيرًا سر أحجار الجير غرب أستراليا