موقع 24:
2024-10-07@06:29:51 GMT

ما سبب زيادة حالات سرطان الثدي بين الأصغر سناً؟

تاريخ النشر: 7th, October 2024 GMT

ما سبب زيادة حالات سرطان الثدي بين الأصغر سناً؟

سرطان الثدي، وهو النوع الأكثر شيوعاً من الأورام لدى النساء، وعلى الرغم من انخفاض الوفيات الناجمة عن سرطان الثدي في كثير من دول العالم المتقدمة، فإن معدل الإصابة بالمرض آخذ في الازدياد، وخاصة بين النساء الأصغر سناً، وقد قدمت دراسة جديدة تفسيراً محتملاً لهذه الظاهرة.

مواد تغليف الأطعمة سبب محتمل لتزايد حالات سرطان الثدي

حددت الدراسة 189 مادة كيميائية في مواد تغليف الأطعمة المحتمل أن تكون مسببة لسرطان الثدي، أو أنها من احتمالية الإصابة به.

وبحسب "مديكال نيوز توداي"، أشارت الدراسة إلى 76 مادة من هذه المواد يمكن أن تنتقل من العبوة إلى الطعام.

وأجرت الدراسة مؤسسة منتدى تغليف الأغذية، ومقرها زيورخ، وقالت إن الطعام في رحلته من المصدر إلى المائدة، يتلامس مع العديد من المواد، بما في ذلك معدات المعالجة والتغليف وأواني الطهي.

ومع ذلك، في كل مرحلة من مراحل رحلة الطعام إلى الطبق، يمكن للمواد أن تنتقل إلى الطعام، وبعض هذه المواد لديها القدرة على التسبب في السرطان.

من بين 189 مادة كيميائية لتغليف الطعام تم تحديدها في هذه الدراسة، ثبت أن 30 مادة تسبب السرطان في نماذج القوارض، و67 مادة سامة للجينات، وبالتالي قد تسبب السرطان، والباقي من المرجح أن تكون مسببة لاضطرابات الغدد الصماء.

وتحتوي أنواع مختلفة من التغليف على أنواع وأعداد مختلفة من هذه المواد المسرطنة المحتملة.

البلاستيك مقابل الزجاج

ويحتوي البلاستيك على أكبر عدد، حيث وجدت الدراسة 143 من المواد الكيميائية في بلاستيك تغليف الطعام، ويحتوي الورق والكرتون على 89، وكان الزجاج هو المادة الوحيدة التي لا تحتوي على مواد من المحتمل أن تسبب السرطان.

ورغم أن المواد الكيميائية لا تنتقل جميعها من العبوات إلى الأطعمة، فقد وجدت الدراسة أن 61 (80%) منها قد انتقلت من البلاستيك، و23 (30%) من مواد غير محددة، و21 (28%) انتقلت من الورق والكرتون، و8 (11%) من المعادن، و6 (8%) من مواد متعددة.

ووفقاً لجمعية السرطان الأمريكية، بالنسبة للنساء من المرجح أن يصيب سرطان الثدي واحدة من كل 8 نساء في مرحلة ما من حياتهن.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية سرطان الثدي سرطان الثدی

إقرأ أيضاً:

عربة متنقلة للكشف عن سرطان الثدي تجوب القصيم

أطلق تجمع القصيم الصحي حملة توعوية للكشف المبكر عن سرطان الثدي تحت شعار ”رايتك وردية“، وذلك بمنتجع عسيب في بريدة، بالتزامن مع فعاليات الشهر الوردي العالمي، الذي يُعقد في أكتوبر من كل عام للتوعية بمرض سرطان الثدي.
وأوضح التجمع أن الحملة تهدف إلى رفع مستوى الوعي بأهمية الكشف المبكر لدى السيدات، كونه أحد أهم العوامل التي تسهم في زيادة فرص الشفاء وتجنب المضاعفات الخطيرة إذا جرى اكتشاف المرض في مراحله المبكرة.
أخبار متعلقة ”أنا قدوة“.. الشرقية تُفعّل حملة التوعية بسرطان الثديفيديو| تشغيل 5 مراكز للكشف المبكر عن سرطان الثدي في الأحساءعيادات متنقلة وفحوصات مجانية في مسيرة اليوم الوطني بالقصيموأضاف أن الحملة تتضمن عربة متنقلة مجهزة لإجراء الفحص الطبي، بالإضافة إلى برامج توعوية واستشارات طبية وفحوصات لسرطان الثدي، تنفذها الفرق الصحية التابعة للتجمع في مختلف أنحاء منطقة القصيم.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } عربة متنقلة للكشف عن سرطان الثدي تجوب القصيم- اليوم الكشف عن سرطان الثديوأشار التجمع إلى أن الحملة تستهدف جميع النساء، وخاصة اللواتي تتراوح أعمارهن بين 18 و60 عامًا، حيث تُعد هذه الفئة العمرية الأكثر عرضة للإصابة، مع التركيز على النساء من عمر 40 عامًا فما فوق.
وأكد التجمع أن جميع منشآته الصحية مجهزة لاستقبال الراغبات في إجراء الفحص المجاني للكشف عن سرطان الثدي، مشيرًا إلى أن السيدات الراغبات في إجراء الفحص يمكنهن التوجه إلى أقرب مركز صحي لحجز موعد في المستشفيات المرجعية المخصصة لإجراء الفحص بأشعة الماموجرام.
ودعا التجمع جميع النساء إلى التفاعل الإيجابي مع الحملة، والتوجه إلى أقرب مركز صحي لإجراء الفحص، مؤكدًا أن الكشف المبكر يعد من أهم الخطوات للوقاية من المرض والسيطرة عليه في مراحله الأولى.

مقالات مشابهة

  • التوعية بسرطان الثدي: معلومات مهمة وعلاج فعال
  • كيف يصاب الرجال بسرطان الثدي؟.. خطأ شائع يودي بحياتهم
  • لأول مرة.. عربة متنقلة للكشف عن سرطان الثدي على جسر الملك فهد
  • السليمانية تقرع ناقوس الخطر بارتفاع نسبة سرطان الثدي 15% وتوجه نداء للنساء
  • عربة متنقلة للكشف عن سرطان الثدي تجوب القصيم
  • خاص 24.. أطباء يضعون روشتة كاملة للوقاية من سرطان الثدي
  • شهر التوعية بسرطان الثدي.. ماذا بعد تشخيص المرض؟
  • 8 علامات تدل على الإصابة بسرطان الثدي.. احذري تجاهلها
  • التوعية بأهمية الفحص المبكر لسرطان الثدي بالظاهرة