شمسان بوست / متابعات:

قال تقرير بحثي إن السلام في اليمن يتطلب استراتيجية تعالج الأبعاد السياسية والإنسانية للأزمة، داعيا المجتمع الدولي للتوحد والضغط على جميع الأطراف لإنهاء دعمها للأطراف المحلية المتنافسة.



وأكد التقرير الذي نشره المركز العربي واشنطن دي سي، وأعدته الباحثة أفراح ناصر، أنه يتعين على المجتمع الدولي أن يدفع نحو استراتيجية متماسكة تعيد تركيز الجهود على استقرار اليمن ككل، وليس تفتيته أكثر.



وتطرقت الباحثة إلى جانب من جذور الصراع الراهن، لافتة إلى أنه قبل وقت طويل من أن ينتبه العالم في عام 2014، كانت جماعة الحوثيين متورطة بالفعل في حلقة من الصراع، حيث خاض الحوثيون بين عامي 2004 و2010 ، ست حروب شرسة ضد حكومة صنعاء في سلسلة من المواجهات المعروفة مجتمعة باسم حروب صعدة.



وتابعت أنها “لم تكن مجرد مناوشات، بل كانت صراعات مطولة تغذيها شبكة معقدة من الحرمان السياسي والإهمال الاقتصادي، شحذت هذه السنوات من الحرب المستمرة الاستراتيجيات العسكرية للحوثيين وعززت بنيتهم التنظيمية”.

وأشار التقرير إلى الصراع المعقد لهذه القوى المتنافسة والذي أدى إلى تفاقم الأزمة وتعميق الانقسامات الداخلية، وتحويل اليمن إلى ساحة معركة لمنافسات جيوسياسية أوسع نطاقا.



ولفت إلى ضرورة توحد الأطراف المحلية وجلوسها على طاولة المفاوضات لمعالجة المظالم الأساسية التي تدفع الحرب، موضحة أن اليمن اليوم مجزأ بشدة، ومتورط في صراع طويل الأمد يتميز بهدنات هشة وتوترات متصاعدة وأزمة إنسانية متفاقمة.

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

أمير منطقة نجران يتسلّم التقرير السنوي لهيئة “مدن”

المناطق_نجران

تسلَّم صاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد أمير منطقة نجران، في مكتبه اليوم، التقرير السنوي للهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية “مدن”، قدّمه مدير عام المنطقة الغربية والجنوبية للهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية “مدن” المهندس محمد بن عبدالوهاب شريان، يرافقه مدير المدن الصناعية بالمنطقة الجنوبية المهندس علي بن خلف الزهراني ومدير المدينة الصناعية بمنطقة نجران علي بن حسن الباغره.

واطّلع سموه على عرضٍ مرئي عن المدينة الصناعية بمنطقة نجران والمشاريع الجاري تنفيذها وقيد التنفيذ وكذلك المشاريع المستقبلية.

أخبار قد تهمك أمير منطقة نجران يطّلع على التقرير الختامي لمهرجان “صيفنا هائل” 2 أكتوبر 2024 - 3:46 مساءً أمير منطقة نجران يُدشّن معرض فعالية يوم الزراعة العربي 2024 30 سبتمبر 2024 - 11:03 صباحًا

وأكد سمو أمير منطقة نجران أهمية الدور الذي تقوم به الهيئة في تعزيز التنمية الصناعية في المنطقة، تماشيًا مع رؤية المملكة 2030، مشيرًا إلى دور “مدن” في توفير بيئة جاذبة للاستثمار الصناعي، مما يسهم في توفير فرص لأبناء وبنات المنطقة، ويعزز من تنميتها الاقتصادية.

بدوره قدّم المهندس شريان شكره لسمو أمير المنطقة لما يوليه من اهتمام ومتابعة لأعمال الهيئة للنهوض بالخطط الصناعية المستقبلية.

مقالات مشابهة

  • العراق يحذر من جر المنطقة والعالم إلى حروب مستمرة
  • أمير منطقة نجران يتسلّم التقرير السنوي لهيئة “مدن”
  • سويسرا تشهد تزايد دعوات إحلال السلام والتضامن مع ضحايا الصراع بالشرق الاوسط
  • «Take My Breathe».. أفضل فيلم عربي طويل بمهرجان الإسكندرية السينمائي
  • لماذا تعلوا أصوات الحرب على السلام في السودان ؟
  • تقرير يكشف التفاصيل.. لهذه الاسباب بقي نظام الأسد خارج الصراع بين إسرائيل وحزب الله
  • عقد على الحرب في اليمن.. تباين أجندات "السعودية والإمارات وإيران" جزأت اليمن وجعلت مستقبل وحدته قاتمة (ترجمة خصة)
  • في يومهم العالمي… معلمو اليمن بين مطرقة الجوع وسندان القمع والتهميش! (تقرير خاص)  
  • ليندركينغ في بغداد لبحث مستجدات الصراع في اليمن