عربي21:
2024-10-07@04:24:14 GMT

محكمة ليبية تقضي بسجن سفير سابق 10 سنوات بهذه التهم

تاريخ النشر: 7th, October 2024 GMT

محكمة ليبية تقضي بسجن سفير سابق 10 سنوات بهذه التهم

أعلنت النيابة العامة الليبية، صدور حكم بالسجن لمدة 10 سنوات على سفير ليبيا السابق في إيطاليا عمر الترهوني بعد إدانته بالتحايل بتحقيق مكاسب مالية لعلاج شخص متوف منذ سنة.

وقضت محكمة جنايات طرابلس أيضا بإلزامه برد المتحصلات التي حصل عليها بطرق غير قانونية.

وأكدت النيابة في بيانها أنها اتخذت الإجراءات الكفيلة بتنفيذ العقوبة المقضي بها عبر آليات التعاون الدولي في المسائل الجنائية.




وفي شهر آذار/ مارس 2022، أوقف ديوان المحاسبة في طرابلس سفير ليبيا لدى إيطاليا عمر الترهوني عن العمل بناء على تقارير لجنة الفحص والمراجعة التي ذكرت ارتكابه مخالفات وتجاوزات مالية أضرت بالمال العام.

وكشفت وثائق تحايل السفير الترهوني على وزارة الخارجية لغرض الحصول على مبلغ مالي بالتجاوز عبر ادعاء تغطية تكاليف علاج والد زوجته، ليتضح أن والد زوجته متوفى وأنه تعمد الكذب للحصول على مبلغ مالي يتجاوز 81 ألف يورو، وفق فاتورة مبدئية محالة من مستشفى الزوربي الإيطالي بالمخالفة للقانون.

وأظهرت الوثائق كذلك رسالة موجهة من الترهوني إلى مدير إدارة شؤون العلاج بالخارج في مارس 2022 يطلب فيها ضم والد زوجته المريض الهاشمي بالحاج إلى العلاج على حساب الدولة مدعيا معاناته من مرض مزمن أرفقه بصورة للتقرير الطبي مع مراسلته.



وعقب مراجعة الطلب تبين لإدارة الشؤون العلاجية بوزارة الصحة أن الهاشمي بالحاج والد زوجة السفير عمر الترهوني قد توفى منذ أكثر من عام بحسب ما أظهره مستخرج رسمي للوفاة صادر بتاريخ 28 أذار/ مارس 2020 ومحال بشكل رسمي من طرف المكلف بالشؤون القنصلية سفيان أبو شعالة.

وعلى الفور طالب مدير إدارة الشؤون العلاجية أحمد مليطان في خطاب الملحق الصحي بالسفارة الليبية بروما بإيقاف إجراءات السداد وعدم خصم القيمة التي تبلغ 81.967.22 ألف يورو من الوديعة المحالة للسفارة.

كما طالب مليطان وفق الوثيقة المنشورة على مواقع إخبارية ليبية حينها الملحق الصحي ببيان أسباب اتخاذ إجراءات لسداد قيمة مالية علاجية لشخص متوفي منذ العام 2020 محملا إياه التبعات القانونية لاتخاذ هذا الإجراء المخالف للقانون.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية ليبيا ليبيا فساد محاكمة سفير سابق المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

باكيتا يواجه جلسة استماع في مارس

أكدت صحيفة ميرور البريطانية أن نجم وست هام ومنتخب البرازيل لوكاس باكيتا سيواجه جلسة استماع في شهر مارس (آذار) المقبل.

وكانت قد وجهت للاعب البالغ من العمر 27 عاماً اتهامات من قبل الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم بسبب تعمد تلقي بطاقات الإنذار.

???? Lucas Paqueta is expected to face a hearing in March after being hit with FA charges

The West Ham star is alleged to have intentionally received a yellow card in four Premier League matches, and denies the chargeshttps://t.co/FjQGT7vaaX pic.twitter.com/BjWeBRknCF

— Mirror Football (@MirrorFootball) October 6, 2024

وقالت الصحيفة: "يزعم أن نجم وست هام قد تلقى عمداً بطاقة صفراء في أربع مباريات في الدوري الإنجليزي الممتاز، وينفي اللاعب هذه الاتهامات".

وتم فتح تحقيق مع نجم ليون السابق في صيف عام 2023، وتتعلق الجرائم المزعومة بمباريات الدوري الإنجليزي الممتاز بين نوفمبر (تشرين الثاني) 2022 وأغسطس (آب) 2023.

وأصدر وست هام بياناً في مايو (أيار) أشار فيه إلى أنهم سيقفون إلى جانب باكيتا طوال العملية الاستجواب والتحقيق.

وواصل نجم خط وسط "الهامرز" الظهور مع الفريق الأول، وسجل هدف الفوز أمس السبت على إبسويتش تاون.

 

مقالات مشابهة

  • “جنايات طرابلس” تحكم بالحبس عشر سنوات على رئيس سابق لبعثة ليبيا لدى إيطاليا
  • ذا إيست أفريكان: فشل وساطة ليبية لفتح حوار بين الغريمين السودانيين
  • باكيتا يواجه جلسة استماع في مارس
  • السيطرة على حريق التهم فيلا سكنية في الرحاب
  • نقابة المعلمين اليمنيين: معاناة المعلمين تجاوزت إلى مئات الآلاف من الأسر التي يعولونها
  • السيطرة على حريق التهم مخزن أخشاب خلف القرية الذكية بكرداسة
  • سجين ينهي حياته بطريقة مؤلمة بسجن بني ملال بعد صدمة رفع عقوبته السجنية
  • أساتذة كليات الطب ينددون بحملة السب التي تستهدفهم ويعتبرون تقليص سنوات الدراسة لا يمس جودة التكوين
  • لأول مرة.. القضاء البريطاني يحكم بسجن رجل تآمر على ختان فتاة