تألق مبدعون ومثقفون سودانيون في عرض فنون الغناء السوداني على مسرح مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية في دبي التي نظمت مساء الجمعة محاضرة فنية بعنوان «الموسيقى السودانية.. الوحدة في التنوع». تخللت المحاضرة نماذج أدائية بصوت المطرب الشاب هاني عابدين ومشاركة سعد الدين الطيب (بيانو)، ولؤي عبدالعزيز(كمان)، وأشرف عوض (عود)، وأبوبكر عبدالوهاب (إيقاع).

وقدم الناقد مصعب الصاوي تعريفاً موسعاً عن كل لون غنائي في المحاضرة التي أدارها د. راشد مصطفى بخيت.
حضر الأمسية د. فاطمة الصايغ، عضو مجلس أمناء المؤسسة، وعدد كبير من أبناء الجالية السودانية والشخصيات الثقافية العربية الذين تفاعلوا مع أنماط الموسيقى المعبرة عن صنوف الحياة اليومية.

تنقل مصعب الصاوي، الناقد الدرامي المتخصِّص والمنتج البرامجي في مجالات الاتِّصال المرئي والمسموع، ومعد ومقدم برنامج «أغاني وأغاني» في قناة «النيل الأزرق»، بين نُوتات الموسيقى والغناء في السودان، جذورها ومصادرها والمؤثِّرات التي عمَلت على تشكيلها نغماً وإيقاعاً، راصداً قوساً واسعاً من التنوع التراثي. واشتملت المحاضرة على جملة من أشكال التعبير الغنائي التي تزاوج بين الفولكلور والموسيقى الحضرية.

وصدح المغني الشاب هاني عابدين بأغنيات حاضرة في الذاكرة الشعبية ورددها الجمهور معه، مازجاً بين الأعمال التراثية والموسيقى العصرية.

وفي ختام الأمسية، قدمت د.فاطمة الصايغ، يرافقها إبراهيم الهاشمي، شهادات تقدير للمشاركين وعبرت عن تقدير المؤسسة لهذا النوع الأصيل من الفن الذي يعكس وجهاً حضارياً من وجوه الثقافة العربية الغنية والمتنوعة.

صحيفة الخليج

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

اجتماع برئاسة عوض يستعرض مشاريع مؤسسة المياه في صعدة

الثورة نت/..

استعرض مجلس إدارة المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بمحافظة صعدة في اجتماعه اليوم برئاسة محافظ المحافظة رئيس مجلس الإدارة محمد عوض، المشاريع المنفذة خلال الربع الأول من العام 1446هـ، ومنها حفر عدد من الآبار في منطقة تلمص.

وتطرق الاجتماع إلى عملية التأهيل والتدريب لكوادر المؤسسة والصعوبات والمعوقات التي تواجه سير العمل، وكذا المشاريع المستقبلية ومنها حفر عدد من الآبار وتوفير منظومات طاقة شمسية، والمديونية الخاصة بالمكاتب الحكومية وآلية سدادها.

وفي الاجتماع أشاد المحافظ عوض بجهود مؤسسة المياه والصرف الصحي، مؤكداً أهمية إنجاز مشروع الصرف الصحي لمدينة صعدة بالتنسيق مع الجهات المعنية.

مقالات مشابهة

  • مهرجان الموسيقى العربية
  • وائل جسار يعتذر عن حفل مهرجان الموسيقى العربية تضامنا مع لبنان
  • لأول مرة.. تامر عاشور يشارك في مهرجان الموسيقى العربية
  • إبداعات «الموسيقى السودانية» تتألق بمؤسسة العويس الثقافية
  • اجتماع برئاسة عوض يستعرض مشاريع مؤسسة المياه في صعدة
  • البابا تواضروس الثاني يستقبل مسؤولة مؤسسة "light for Orphans"
  • المطرب محمد الطوخي يقدم "ليلة طرب" في مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية
  • مروة ناجي تشوق الجمهور لحفلها بمهرجان الموسيقي العربية بدورته الـ32 بهذه الطريقة (صورة)
  • مي فاروق تستعد لحفلها في مهرجان الموسيقي العربية: ألقاكم بكل الحب