يمن مونيتور:
2024-10-07@00:29:32 GMT

القيادة الحوثية.. هدف إسرائيلي أم أمريكي محتمل؟

تاريخ النشر: 7th, October 2024 GMT

القيادة الحوثية.. هدف إسرائيلي أم أمريكي محتمل؟

يمن مونيتور/ وحدة التقارير/ خاص:

صعدت جماعة الحوثي المسلحة هجماتها البحرية، والعابرة للحدود باتجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة من إسرائيل عقب اغتيال حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله في لبنان.

ومع تزايد جرأة الحوثيين واستمرارهم في شن الهجمات على إسرائيل، يقول المحللون إن تل أبيب قد تكون مستعدة لاستهداف قيادة الجماعة، خاصة بعد عملية اغتيال حسن نصر الله.

فيما يشير محللون آخرون إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية قد تكون توسع استراتيجيتها لمواجهة الحوثيين باستهداف قيادتهم.

وفي الرابع من أكتوبر/تشرين الأول، قال الجيش الأميركي إنه هاجم منشآت عسكرية للحوثيين المدعومين من إيران في اليمن، وضربت 15 هدفاً للحوثيين. حسب مصادر يمن مونيتور فقد استهدفت أربع محافظات “صنعاء، الحديدة، ذمار، البيضاء” وهو توسيع للهجمات الأمريكية.

لن يتراجع الحوثيون

وتأتي هذه الضربات بعد خمسة أيام من تنفيذ سلاح الجو الإسرائيلي عملية عسكرية بعيدة المدى ضد أهداف حوثية في ميناءي رأس عيسى والحديدة. دمرّت الغارات محطتي كهرباء، وخزانات الوقود في الميناءين. وهي الهجمات الثانية منذ يوليو/تموز الماضي.

تقول الولايات المتحدة إن هجماتها ضد الحوثيين تأتي لوقف هجمات البحر الأحمر. ووفقا لفوزي الجويدي، وهو زميل في مجلس الشرق الأوسط للشؤون العالمية، من غير المرجح أن يتم ردع الحوثيين في أي وقت قريب، وقد يستهدفون أيضا السفن في المحيط الهندي.

وأشار الجويدي إلى أنهم قد يسعون أيضا إلى “الشراكة مع ميليشيات أخرى لبناء تحالف يهدد الأمن في المنطقة”.

فهناك أيضا مجموعات ميليشيا قوية مدعومة من إيران في العراق، والتي لا تزال سالمة إلى حد كبير، وأعلن الحوثيون عن شراكة معها لشن هجمات على الاحتلال الإسرائيلي.

فشل الاستراتيجية الأمريكية

في يوليو/ تموز الماضي أصدر قائد القيادة المركزية الأمريكية، الجنرال مايكل كوريلا، رسالة إلى وزير الدفاع لويد أوستن ادعى فيها أن السياسات الحالية “فشلت” في إحداث التأثير المطلوب على هجمات الحوثيين في البحر الأحمر، وفقا لصحيفة وول ستريت جورنال.

ودعا كوريلا إلى اتباع نهج “حكومي شامل” تجاه الحوثيين، والذي سيشمل ضغوطا اقتصادية ودبلوماسية بالإضافة إلى ضغط عسكري أقوى لثني الجماعة الحوثية عن حملتها ضد سفن الشحن في المنطقة. طلب كوريلا من إدارة بايدن استهداف قادة الحوثيين.

وبالفعل سلمت القيادة المركزية الأمريكية أسماء قادة الحوثيين المسؤولين عن استمرار العمليات في البحر الأحمر، لكن إدارة بايدن كانت ترى في ذلك الوقت أن اغتيال قادة الحوثيين يوسع الحرب في قطاع غزة إلى حرب إقليمية، وهو ما أثار انقساماً في وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” إذ لم يقتل أي من الجنود الأمريكيين المنتشرين في البحر الأحمر ضد الحوثيين.

بعد اغتيال حسن نصر الله والرد الإيراني بقصف إسرائيل التي تستعد لتنفيذ ضربات انتقامية، فإن اغتيال قادة الحوثيين سيجعل من الذهاب إلى حرب إقليمية -من وجهة نظر القادة الأمريكيين- مسار لا يمكن العدول عنه.

الضربات الإسرائيلية في الحديدة تشير إلى رؤية حكومة نتنياهو أن إدارة بايدن فشلت في مهمتها ضد الحوثيين، وأنها ستعتمد على نفسها في مواجهة الحوثيين. وهو ما قد يدفع الولايات المتحدة إلى تبني سياسات تل أبيب كما يحدث منذ 07 أكتوبر/تشرين الأول 2023م، من الممانعة إلى الانخراط في الخطط الإسرائيلية.

اغتيالات إسرائيلية

ويقول المحلل السياسي اليمني أحمد هزاع إن الحوثيين أصبحوا الآن “تحت المجهر الإسرائيلي”.

وقال هزاع في تصريحات صحفية: “إذا كانت إسرائيل قادرة على تحديد مكان نصر الله رغم احتياطاته الأمنية والعسكرية، فماذا عن زعيم الحوثيين؟ أعتقد أن إسرائيل قادرة على ضرب زعيم حركة الحوثي وبقية مساعديه في أي وقت”.

وأضاف هزاع أن الحوثيين وحزب الله تبادلا الخبرات العسكرية والسياسية الكبيرة في السنوات الأخيرة، حيث كان مقتل نصر الله واستهداف إسرائيل لهيكل القيادة العليا لحزب الله مؤثرا بلا شك على الجماعة اليمنية.

وقال المحلل السياسي اليمني خليل العمري إن “الانهيار السريع لحزب الله أثار الذعر لدى جماعة الحوثي التي قد يكون سقوطها أسرع من سقوط حزب الله” .

نشرت مجلة “الحرب الطويلة” -التابعة لمؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات وهي جماعة ضغط تمولها إسرائيل وتتبنى سرديتها- هيكلية القيادة لجماعة الحوثيين، وأبرزت 25 قيادي في الجماعة المسلحة -جرافيك يمن مونيتور 25 من قادة الحوثيين

يوم الأحد، نشرت مجلة “الحرب الطويلة” -التابعة لمؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات وهي جماعة ضغط تمولها إسرائيل وتتبنى سرديتها- هيكلية القيادة لجماعة الحوثيين، وأبرزت 25 قيادي في الجماعة المسلحة بينهم زعيم الجماعة واثنين من اشقائه، وعمه، ونجل مؤسس الجماعة، ومتحدثيها الرسميين، وقادة القوات البحرية والجوية في قوة الجماعة والذين برزوا بشكل كبير في هجمات البحر الأحمر.

عبدالملك الحوثي، زعيم الجماعة. عبد الخالق بدر الدين الحوثي (أبو يونس شقيق زعيم الحوثيين قائد الحرس الجمهوري (الاحتياطي الرئاسي)، وقائد القوات الخاصة، وقائد المنطقة الوسطى، والقائد الفعلي لقوات الصواريخ الاستراتيجية. محمد علي الحوثي (أبو أحمد): عضو المجلس السياسي الأعلى، ورئيس اللجنة الثورية العليا، ويشرف على المشرفين في جميع المحافظات. عبد الكريم أمير الدين حسين الحوثي (عم زعيم الجماعة): وزير الداخلية، مدير المكتب التنفيذي لجماعة الحوثي. علي حسين بدر الدين الحوثي، نجل المؤسس حسين الحوثي، نائب وزير الداخلية، والقائد الفعلي لقوات النجدة والأمن المركزي. مهدي المشاط:رئيس المجلس السياسي الأعلى (مؤسسة موازية لرئاسة البلاد)، والسكرتير الخاص لزعيم الحوثيين. أحمد محمد يحيى حامد (أبو محفوظ) مدير مكتب الرئاسة، رئيس مجلس إدارة المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية والتعاون الدولي، رئيس هيئة الإعلام للجماعة. سفر الصوفي (أبو يوسف): مدير مكتب زعيم الحوثيين. عبد الحكيم هاشم الخيواني (أبو الكرار): رئيس جهاز الأمن والمخابرات. عبد السلام صلاح (محمد عبد السلام): رئيس شبكة المسيرة، الناطق الرسمي، رئيس الوفد المفاوض، وقطب النفط. الشيخ ضيف الله رسام: رئيس مجلس التماسك القبلي. يوسف إحسان إسماعيل المدني:قائد المنطقة العسكرية الخامسة “البحر الأحمر”. محمد أحمد أحمد مفتاح: النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، عالم وفقيه، ورئيس اللجنة العليا لنصرة الأقصى. إحسان الحمرانرئيس جهاز الأمن الوقائي الجهادي المركزي. محمد عبد الكريم الغماري:رئيس الأركان العامة، في حكومة الحوثيين. مطلق أمير المراني:نائب رئيس جهاز الأمن والمخابرات. محمد ناصر العاطفي:وزير الدفاع في حكومة الحوثيين. عبدالله عايدة الرزامي: أحد مؤسسي الحوثيين، وقائد عسكري، وشيخ قبلي. يحيى الحوثي (شقيق زعيم الحوثيين):أقيل مؤخرا وزير التربية والتعليم. يحيى سريع: جنرال ومتحدث عسكري للحوثيين. صالح مسفر الشاعر: الوضع الحالي داخل منظمة الحوثيين غير معروف. قد يستمر في شغل دور قائد منظمة الدعم اللوجستي العسكري التي يسيطر عليها الحوثيون. منصور السعدي: رئيس أركان القوات البحرية والدفاع الساحلي. محمد فضل عبد النبي: قائد القوات البحرية الحوثية. محمد علي القادري:قائد قوات الدفاع الساحلي ومدير الكلية البحرية للحوثيين. محمد أحمد الطالبي: مدير مشتريات الأسلحة.

مخاوف المدنيين في اليمن

ومع سعي الحوثيين بشكل متزايد إلى لعب دور إقليمي أكبر، تتزايد المخاوف بين المدنيين اليمنيين، وخاصة بشأن الغارات الجوية الإسرائيلية المحتملة في المستقبل على المرافق العامة مثل الموانئ ومحطات الطاقة. بعد ما شهدوا وحشيتها وتعمدها في ارتكاب جرائم حرب بحق المدنيين في قطاع غزة ولبنان خلال العام الماضي.

ويقول ياسر مالك (28 عاماً)، الذي يسكن في صنعاء لـ”يمن مونيتور”: إن إسرائيل مجرمة، وقاتله، ولا يمكن ردعها عن شن هجمات في اليمن واسعة بمبرر استهداف قادة الحوثيين لكن الهدف هو تدمير اليمن وإشعال الحرائق فيه.

وأضاف: مرتان ضرب الإسرائيليين في اليمن استهدفوا منشآت النفط والكهرباء والموانئ، فهدفهم الرئيسي هو تجويعنا، وهي جريمة حرب واضحة لكن بقية الدول كانت تصفق على الهجمات وكأن حياتنا لا شيء.

ويتفق “مالك” مع الكثيرين في صنعاء أن الغزو الإسرائيلي لـلبنان سيزيد هجمات الحوثيين على الاحتلال الإسرائيلي وفي البحر الأحمر، وسيعقبه رد إسرائيلي. “وسندفع نحن المدنيين الثمن بمعاناة جديدة وكأن سنوات الحرب السابقة لم تكن كافية”.

يمن مونيتور7 أكتوبر، 2024 شاركها فيسبوك تويتر واتساب تيلقرام ريال مدريد يكشف تفاصيل إصابة كارفاخال الخطيرة مقالات ذات صلة ريال مدريد يكشف تفاصيل إصابة كارفاخال الخطيرة 6 أكتوبر، 2024 مقتل جندي إسرائيلي وإصابة ثلاثة آخرين بينهم ضابط شمالي غزة 6 أكتوبر، 2024 منتخب اليمن للناشئين يواجه نظيره العُماني ودياً 13 أكتوبر الجاري 6 أكتوبر، 2024 إيران تعلن إلغاء جميع الرحلات الجوية حتى صباح الإثنين 6 أكتوبر، 2024 اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التعليق *

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الموقع الإلكتروني

احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي.

Δ

شاهد أيضاً إغلاق أخبار محلية وفاة ستة بينهم امرأة بصواعق رعدية في لحج جنوبي اليمن 6 أكتوبر، 2024 الأخبار الرئيسية القيادة الحوثية.. هدف إسرائيلي أم أمريكي محتمل؟ 7 أكتوبر، 2024 ريال مدريد يكشف تفاصيل إصابة كارفاخال الخطيرة 6 أكتوبر، 2024 مقتل جندي إسرائيلي وإصابة ثلاثة آخرين بينهم ضابط شمالي غزة 6 أكتوبر، 2024 منتخب اليمن للناشئين يواجه نظيره العُماني ودياً 13 أكتوبر الجاري 6 أكتوبر، 2024 إيران تعلن إلغاء جميع الرحلات الجوية حتى صباح الإثنين 6 أكتوبر، 2024 الأكثر مشاهدة واللاتي تخافون نشوزهن 14 مارس، 2018 التحالف يقول إن نهاية الحوثيين في اليمن باتت وشيكة 26 يوليو، 2019 الحكومة اليمنية تبدي استعدادها بتوفير المشتقات النفطية لمناطق سيطرة الحوثيين وبأسعار أقل 12 أكتوبر، 2019 (تحقيق حصري) كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ 29 أغسطس، 2021 مجموعة العشرين تتعهّد توفير “الغذاء الكافي” في مواجهة كورونا 22 أبريل، 2020 اخترنا لك منتخب اليمن للناشئين يواجه نظيره العُماني ودياً 13 أكتوبر الجاري 6 أكتوبر، 2024 وفاة ستة بينهم امرأة بصواعق رعدية في لحج جنوبي اليمن 6 أكتوبر، 2024 “صحة تعز”: أكثر تسعة آلاف حالة إصابة بأمراض وبائية منذ مطلع 2024 6 أكتوبر، 2024 “الصحفيين اليمنيين” ترفض مثول صحفيين أمام محاكم استثنائية في قضايا نشر بعدن 6 أكتوبر، 2024 الأرصاد اليمني يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة على عدة محافظات 6 أكتوبر، 2024 الطقس صنعاء غيوم متفرقة 18 ℃ 25º - 16º 24% 3.44 كيلومتر/ساعة 25℃ الأثنين 25℃ الثلاثاء 24℃ الأربعاء 23℃ الخميس 24℃ الجمعة تصفح إيضاً القيادة الحوثية.. هدف إسرائيلي أم أمريكي محتمل؟ 7 أكتوبر، 2024 ريال مدريد يكشف تفاصيل إصابة كارفاخال الخطيرة 6 أكتوبر، 2024 الأقسام أخبار محلية 28٬082 غير مصنف 24٬183 الأخبار الرئيسية 14٬732 اخترنا لكم 7٬024 عربي ودولي 6٬890 غزة 6 رياضة 2٬328 كأس العالم 2022 72 اقتصاد 2٬232 كتابات خاصة 2٬075 منوعات 1٬992 مجتمع 1٬833 تراجم وتحليلات 1٬770 ترجمة خاصة 55 تحليل 13 تقارير 1٬598 آراء ومواقف 1٬528 صحافة 1٬483 ميديا 1٬396 حقوق وحريات 1٬311 فكر وثقافة 896 تفاعل 813 فنون 477 الأرصاد 307 بورتريه 63 صورة وخبر 36 كاريكاتير 32 حصري 21 الرئيسية أخبار تقارير تراجم وتحليلات حقوق وحريات آراء ومواقف مجتمع صحافة كتابات خاصة وسائط من نحن تواصل معنا فن منوعات تفاعل English © حقوق النشر 2024، جميع الحقوق محفوظة   |   يمن مونيتورفيسبوكتويترملخص الموقع RSS فيسبوك تويتر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق فيسبوكتويترملخص الموقع RSS البحث عن: أكثر المقالات مشاهدة واللاتي تخافون نشوزهن 14 مارس، 2018 التحالف يقول إن نهاية الحوثيين في اليمن باتت وشيكة 26 يوليو، 2019 الحكومة اليمنية تبدي استعدادها بتوفير المشتقات النفطية لمناطق سيطرة الحوثيين وبأسعار أقل 12 أكتوبر، 2019 (تحقيق حصري) كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ 29 أغسطس، 2021 مجموعة العشرين تتعهّد توفير “الغذاء الكافي” في مواجهة كورونا 22 أبريل، 2020 أكثر المقالات تعليقاً 1 ديسمبر، 2022 “طيران اليمنية” تعلن أسعارها الجديدة بعد تخفيض قيمة التذاكر 30 ديسمبر، 2023 انفراد- مدمرة صواريخ هندية تظهر قبالة مناطق الحوثيين 21 فبراير، 2024 صور الأقمار الصناعية تكشف بقعة كبيرة من الزيت من سفينة استهدفها الحوثيون 4 سبتمبر، 2022 مؤسسة قطرية تطلق مشروعاً في اليمن لدعم أكثر من 41 ألف شاب وفتاه اقتصاديا 4 يوليو، 2024 دراسة حديثة تحلل خمس وثائق أصدرها الحوثيون تعيد إحياء الإمامة وتغيّر الهوية اليمنية 26 فبراير، 2024 معهد أمريكي يقدم “حلا مناسباً” لإنهاء هجمات البحر الأحمر مع فشل الولايات المتحدة في وقف الحوثيين أخر التعليقات Abdaullh Enan

نور سبتمبر يطل علينا رغم العتمة، أَلقاً وضياءً، متفوقاً على...

SALEH

تم مشاهدة طائر اللقلق مغرب يوم الاحد 8 سبتمبر 2024 في محافظة...

محمد عبدالله هزاع

يا هلا و سهلا ب رئيسنا الشرعي ان شاء الله تعود هذه الزيارة ب...

.

نرحو ايصال هذا الخبر...... أمين عام اللجنة الوطنية للطاقة ال...

issam

عندما كانت الدول العربية تصارع الإستعمار كان هذا الأخير يمرر...

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الولایات المتحدة فی البحر الأحمر قادة الحوثیین زعیم الحوثیین جماعة الحوثی الحوثیین فی یمن مونیتور فی الیمن نصر الله

إقرأ أيضاً:

الدكتور منصور العور رئيس جامعة حمدان بن محمد الذكية: يحظى المعلم في رؤية القيادة الرشيدة بمكانة لا نظير لها

 

قال سعادة الدكتور منصور العور، رئيس جامعة حمدان بن محمد الذكية بمناسبة يوم المعلم العالمي: يحظى المعلم في رؤية القيادة الرشيدة بمكانة لا نظير لها وموقع لا يدانيه موقع آخر. سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، طالما أثنى على روح العطاء والتفاني لدى المعلم، وأكد على أهمية دور التعليم في بناء ونهضة الأمم، وسيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لا يفوت مناسبة للإشارة إلى أن أفضل القادة هم المعلمون، وأن المعلمين هم أنجح القادة وأكثرهم تأثيراً في الأفراد والمجتمعات على السواء.

أهنئ المعلمين في الدولة وعلى امتداد العالم العربي بيوم المعلم العالمي وأحضهم على ملاحقة كل جديد ومبتكر في عالم التعليم خصوصاً في هذه الحقبة، حقبة التحولات الجذرية التي طرأت على نماذج وأساليب وأصول التعليم بفضل التقدم المتسارع في مبتكرات التكنولوجيا، لا سيما في تطبيقات الذكاء الاصطناعي واستخداماته. من هنا يكتسب نموذج التعلم مدى الحياة الذي تنادي به جامعة حمدان بن محمد الذكية أهميته البالغة في تمكين المعلمين من اكتساب المعارف والمهارات والخبرات لمجاراة هذه التطورات.

ما من دور أهم من دور المعلم في تحسين جودة الحياة سواء للفرد أو للمجتمع، وفي ارتقاء الأمم كذلك، هذا أمر متّفق عليه ومسلّم به، والآمال معقودة على المعلمين في أي مرحلة من مراحل التعليم من أجل تحقيق أهداف الاستدامة والتنمية المستدامة باعتماد نموذج التعليم المستدام. وأطيب تمنياتي لكل معلم في يومه العالمي بالنجاح والتميز.


مقالات مشابهة

  • ‏وكالة تسنيم الإيرانية عن مصدر عسكري: خطة الرد الصارمة على أي تحرك إسرائيلي محتمل جاهزة
  • إيران: خطة الرد اللازم على أي هجوم إسرائيلي محتمل جاهزة تماما
  • هل ستضرب ‘‘إسرائيل’’ قادة الحوثيين في اليمن على غرار حزب الله؟؟ دراسة حديثة تصدم الجميع بهذا التوقع المثير
  • “عقد لمدة 3 سنوات”.. عرض أوروبي محتمل لمحمد صلاح حال رحيله عن ليفربول
  • الدكتور منصور العور رئيس جامعة حمدان بن محمد الذكية: يحظى المعلم في رؤية القيادة الرشيدة بمكانة لا نظير لها
  • خلافًا للرواية الحوثية.. إعلان بريطاني بشأن الغارات الجوية على المليشيات في اليمن
  • إعلام عبري: هدف الهجوم على اليمن اغتيال زعيم الحوثيين "عبد الملك الحوثي"
  • القيادة المركزية الأمريكية: نفذنا ضربات ضد 15 هدفا في المناطق التي تسيطر عليها مليشيا الحوثي الإرهابية في اليمن
  • باحثة سياسية: اغتيال «نصر الله» بتنسيق استخباراتي أمريكي إسرائيلي