البوابة:
2024-07-07@08:30:04 GMT

الغرق الجاف: الأسباب، الأعراض، طرق العلاج

تاريخ النشر: 13th, August 2023 GMT

الغرق الجاف: الأسباب، الأعراض، طرق العلاج

هل هناك مصطلح طبي يسمى الغرق الجاف؟ الغرق الجاف أو ما يسمى استنشاق الماء أو الغرق الكامن وهي حالة نادرة جدًا وخطيرة وتحدث عندما يبتلع شخص كمية صغيرة جدًا من الماء أو السوائل الأخرى إلى رئتيه دون أن يكون قادرًا على إخراجها منهما، ويمكن أن يحدث الغرق الجاف عندما يتعرض الشخص للماء أثناء السباحة أو أثناء ممارسة النشاطات المائية، وحتى عندما يكون في مكان جاف بعد التعرض للماء مثل بعد الاستحمام.

اقرأ ايضاًأفضل ماركات ملابس السباحة النسائية الفاخرة

عندما يبتلع الشخص كمية صغيرة من الماء يؤدي إلى انكماش حاد للقصبة الهوائية والحبال الصوتية، مما يعوق تبادل الهواء في الرئتين. يؤدي ذلك إلى تجمع السوائل في الرئتين ويمكن أن يسبب انخفاض مستويات الأكسجين في الدم، وفي حالات شديدة قد يؤدي إلى الفشل الرئوي والوفاة.

الغرق الجاف يعتبر نادراً، وأغلب الأشخاص الذين يبتلعون كمية صغيرة من الماء يمكنهم التعافي بسرعة وبدون مضاعفات، ومن الجيد أن تكون حذرًا عندما يكون الأشخاص في الماء أو بالقرب منه، وعند الاشتباه في حدوث أي حالة غرق، يجب الحصول على المساعدة الطبية على الفور.

الغرق الجاف يعتبر حالة نادرة، وأغلب الأشخاص الذين يبتلعون كمية صغيرة من الماء يمكنهم التعافي بسرعة وبدون مضاعفا. ومع ذلك، فإنه من المهم أخذ الحيطة والحذر عند التعامل مع الماء والسباحة أو ممارسة النشاطات المائية للوقاية من أي مشاكل صحية قد تحدث.

أعراض الغرق الجافالسعالخمول وعدم قدرة على الحركةالنوم الطويلزرقة في الوجه بسبب نقص الأوكسجين في الدماغغير نشيط بعد الخروج من المسبحأسباب الغرق الجافانكماش القصبة الهوائية والحبال الصوتية: عندما يبتلع الشخص كمية صغيرة من الماء أو السوائل، قد تحدث انقباضات حادة في القصبة الهوائية والحبال الصوتية، مما يعوق تبادل الهواء في الرئتين.التهاب الرئتين: قد تحتوي المياه المبتلعة على بكتيريا أو مواد مسببة للالتهاب، وعندما تصل هذه المواد إلى الرئتين قد تتسبب في التهاب الرئتين، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تجمع السوائل في الرئتين.تهيج القصبة الهوائية: يمكن أن يؤدي دخول الماء إلى القصبة الهوائية إلى تهيجها، مما يسبب صعوبة في التنفس وانقباضات عضلية تمنع الشخص من التنفس بشكل طبيعي.التهاب القصبة الهوائية: قد يسبب دخول الماء أو السوائل إلى القصبة الهوائية التهابها، مما يعوق مرور الهواء ويؤدي إلى صعوبة في التنفس.تجمع السوائل في الرئتين: إذا لم يتمكن الجسم من إزالة الماء المبتلع إلى الرئتين، قد يتجمع الماء في الأنسجة الرئوية، وهذا يعوق عملية التبادل الغازي في الرئتين ويؤدي إلى نقص الأكسجين في الدم.اسعافات أولية عند حدوث الغرق الجافيجب مراقبة الطفل والوعي جيداً على ما سيحدث مع الطفل والذهاب للطوارىء.معرفة نسبة الأكسجين بالدم عند الطفلعمل صورة أشعة للصدر لمعرفة كمية الماء في الرئةوضع أكسجين لنعطي الطفل طاقة.ومن الممكن التدخل في عمل تنفس اصطناعي ليساعد الطفل على التخلص من الماء في الرئة.الأطفال الأكثر عرضة لـ الغرق الجاف

الأطفال الذي يعانون من الرئة مثل حساسية القصبات الهوائية أو عدم اكتمال في الرئة.

طرق الوقاية من الغرق الجافمراقبة الطفل عند السباحة.الانتباه جيداً عند لعبه مع الأطفال.تعلم طفلك للسباحة.الانتباه والتحذير من عدم الابتلاع للماء.علاج الغرق الجاف

الغرق الجاف حالة خطيرة ويمكن أن تكون تداعياتها وخيمة على صحة الشخص، لذا يجب عدم التهاون بها والبحث عن المساعدة الطبية على الفور، وفيما يلي طرق علاج الغرق الجاف:

الاتصال بالطوارئ أو اطلب المساعدة الطبية على الفور.التأكد من سلامة المصاب وتوفير الراحة له، ويجب عدم تركه وحده والاستمرار في مراقبته.يجب وضع المصاب في وضع أفقي مستلقٍ على الظهر للمساعدة في تحسين التبادل الهوائي.إزالة الملابس المبتلة إذا كان ذلك ممكنًا حتى يمكن أن يكون الشخص جافًا.قدم أكسجين للشخص المصاب لمساعدته في التنفس إذا كان متوفرًا.إذا كان الشخص لا يتنفس ولا يظهر علامات حياة، يجب البدء في عملية الإنعاش القلبي الرئوي "CPR" فورًا، إذا كنت مدربًا على ذلك.يجب نقل الشخص المصاب على الفور إلى أقرب مستشفى للحصول على الرعاية الطبية المتخصصة.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ السباحة الرئة على الفور الماء أو یؤدی إلى

إقرأ أيضاً:

أعراض التهاب الزائدة الدودية عند الأطفال

الالتهاب الحاد في الزائدة الدودية في مرحلة الطفولة هو مرض شائع يحدث في تجويف البطن ويتطور هذا النوع من الأمراض، وهو شائع جدا بين الأطفال، في كثير من الأحيان أكثر من البالغين، بسبب السمات التشريحية. 

 

وهناك إحصاءات من المعروف أن الالتهاب من المرجح أن يتطور فقط من السنة الثانية من العمر، ولكن تم الإبلاغ أيضا عن حالات في الأطفال حديثي الولادة والرضع. 

 

وهناك العديد من الأشكال المختلفة لالتهاب التهاب الزائدة الدودية، ولكن هناك شكلان فقط من سمات الأطفال: قيحي والتهاب.

 

أسباب التهاب الزائدة الدودية

كما تعلمون، لا يزال جسم الأطفال الصغار متخلفا ولا تمتلئ البكتيريا المعوية بالكامل لمحاربة الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض. 

 

والعامل السببي الرئيسي للالتهاب هو دخول العدوى البكتيرية والطفيلية في تجويف الزائدة الدودية، ويمكن القيام بذلك من خلال نقل البكتيريا من خلال الدم أو اللمف، حيث أن الجهاز الجريبي للعملية عند الأطفال ليس متطورا بما فيه الكفاية، تحدث العدوى بشكل أسرع بكثير. 

 

وكما أن أحد الأسباب هو زيادة نفاذية الأمعاء، مما يساهم بشكل إيجابي في العدوى وتساهم أمراض الأنظمة الأخرى أيضا في تطور العملية الالتهابية، وفي هذه الحالة تعتبر الزائدة الدودية الملتهبة من مضاعفات المرض الأساسي.

 

الأعراض عند الأطفال الصغار

يتميز الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين بظهور أعراض عامة لتسمم الجسم، تتغلب على الأعراض المحلية المميزة لهذا المرض. تكمن صعوبة التشخيص في تعقيد العمل مع الأطفال الصغار، ويكاد يكون من المستحيل تقييم حالة الطفل بشكل موضوعي. 

 

ويعتمد إجراء التشخيص إلى حد كبير على مؤهلات الطبيب وتكون الأعراض أكثر حدة عند الأطفال الأكبر سنًا، ويمكن لهؤلاء الأطفال الإشارة بوضوح إلى ما يزعجهم وتحديد مكان وكيفية حدوث الألم وتتميز الأعراض النموذجية بألم حاد في البطن يحدث عندما تكون الزائدة الدودية موجودة بشكل طبيعي في الزاوية اليمنى السفلية، ولكن يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن موقع الزائدة الدودية قد يكون غير طبيعي، وقد يتغير مكان الألم أيضًا . 

 

بالإضافة إلى الألم، هناك ارتفاع في درجة حرارة الجسم، والقيء المتكرر، والشعور بالغثيان. 

 

ويرفض الأطفال تناول الطعام ويفضلون الاستلقاء على جانبهم المؤلم. مع الأخذ بعين الاعتبار خصائص جسم الطفل، يتحول الالتهاب الحاد بسرعة كبيرة إلى شكل قيحي، والذي يتجلى في التسمم الشديد للجسم وتطور المضاعفات مثل التهاب الصفاق. 

 

ومع التهاب الصفاق يحدث توتر في عضلات البطن وتظهر علامات عامة على تورط الصفاق في هذه العملية ومن الأعراض الشائعة والمفيدة جدًا ضعف الأمعاء.

مقالات مشابهة

  • التهاب الغشاء العنكبوتي.. الأسباب والآلام وطرق العلاج
  • كيف تعالج التهاب الشعب الهوائية بدون مضادات حيوية؟
  • 5 أسباب لشرب الماء
  • بالأدلة القاطعة.. الماء أفضل مرطّب خلال موجات الحرارة
  • كمية الماء اليومية الضرورية لتحفيز فقدان الوزن
  • أعراض التهاب الزائدة الدودية عند الأطفال
  • إختبار لمرونة الجلد يكشف كمية الجفاف بالجسم
  • التورم المستمر بسبب شرب الماء علامة مرضية
  • بعد تزايد الغرق..نشر دوريات للشرطة النهرية في ديالى ومنع السباحة بالأماكن الخطرة
  • كم كوبا من الماء تحتاج في هذا الطقس الحار؟