بوابة الوفد:
2024-10-06@23:25:15 GMT

هذه الحالة قد تزيد من خطر إصابتك بالشلل الرعاش

تاريخ النشر: 7th, October 2024 GMT

أكدت دراسات مختلفة تأثير صحة الأمعاء على بقية الجسم، حيث أن الأمعاء غير الصحية يمكن أن تزيد من احتمالات الإصابة بمشاكل صحية متعددة، مثل مشاكل المناعة الذاتية وحتى السرطان.

وأظهرت دراسة جديدة أن تلف جزء من الأمعاء يمكن أن يعرضك لخطر كبير للإصابة بمرض باركنسون.

واكتشفت الدراسة التي نُشرت في JAMA Network Open أن تلف الجهاز الهضمي العلوي يرتبط بزيادة خطر الإصابة بمرض باركنسون في المستقبل بنسبة 75%.

ومرض باركنسون هو اضطراب تنكسي يؤثر في المقام الأول على الخلايا العصبية اللازمة للحركة. لذلك، فإن الأعراض الرئيسية للمرض تؤثر على الحركة الجسدية مثل الرعشة والبطء وتيبس العضلات.

وكجزء من الدراسة، قام فريق بالتحقيق في العلاقة بين تلف بطانة الجهاز الهضمي العلوي ومرض باركنسون.

وقاموا بتحليل 9350 مريضا ليس لديهم تاريخ من مرض باركنسون والذين خضعوا لتنظير الجهاز الهضمي العلوي مع خزعة. وتم تصنيف الضرر على أنه تآكلات أو قرحات أو إصابات ناجمة عن الأحماض.

وتابع الفريق المرضى لمدة 15 عاما تقريبا. ومن بين المرضى الذين يعانون من تلف الغشاء المخاطي، تم تشخيص 52 منهم بمرض باركنسون، أو ما يعادل نسبة 2.2% من هذه المجموعة.

ومن بين المرضى الذين لا يعانون من تلف الغشاء المخاطي، تم تشخيص 48 منهم بمرض باركنسون، أو 0.5 % فقط من هذه المجموعة.

وبالإضافة إلى ذلك، كان المرضى الذين يعانون من تلف الغشاء المخاطي أكثر عرضة للإصابة بجرثومة المعدة، أو استخدام أدوية لعلاج حموضة المعدة، أو استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية بشكل مزمن.

وكانو أكثر عرضة للإصابة بمرض الارتجاع المعدي المريئي، والتدخين، والإمساك أو عسر البلع.

وقالت تريشا باسريشا، رئيسة الدراسة، من مركز بيث إسرائيل ديكونيس الطبي في بوسطن، إن العديد من مرضى باركنسون يعانون من أعراض مثل عسر البلع أو الإمساك قبل سنوات من تشخيصهم.

لكنها قالت إن دراستها أظهرت لأول مرة أن تاريخ تلف الغشاء المخاطي في الجهاز الهضمي العلوي كان مرتبطا بزيادة خطر الإصابة بمرض باركنسون بنسبة 76%.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: صحة الأمعاء السرطان المناعة باركنسون الغشاء المخاطي بمرض بارکنسون یعانون من

إقرأ أيضاً:

8 أطعمة تزيد من التهابات وآلام المفاصل| نصائح لجسم صحي

يعاني العديد من الأشخاص من آلام المفاصل بسبب التهابات أو حالات مرضية مزمنة مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو هشاشة العظام، في حين أن الأدوية والعلاجات الطبية تلعب دورًا في تخفيف الأعراض، إلا أن النظام الغذائي أيضًا يؤثر بشكل كبير على حالة المفاصل. هناك بعض الأطعمة التي قد تزيد من التهابات المفاصل وتفاقم الألم، مما يجعل من المهم معرفة هذه الأطعمة لتجنبها أو تقليل استهلاكها، وخلال السطور التالية نعرض لك الأكلات التي يمكن أن تزيد من آلام المفاصل وتؤثر سلبًا على الصحة العامة.


 

أكلات تزيد من آلام المفاصل

 1. الأطعمة الغنية بالسكريات:

   - تناول السكر بكميات كبيرة يؤدي إلى زيادة الالتهابات في الجسم. المشروبات الغازية، الحلويات، والمعجنات المحلاة تحتوي على نسب عالية من السكر، وقد تؤدي إلى تفاقم آلام المفاصل لدى الأشخاص الذين يعانون من التهابات مزمنة.


 

 2. الأطعمة المقلية والوجبات السريعة:

   - الوجبات السريعة والأطعمة المقلية تحتوي على كميات كبيرة من الدهون غير الصحية والمواد الحافظة، مما يزيد من الالتهابات في الجسم ويزيد من آلام المفاصل. تجنب البطاطس المقلية، الدجاج المقلي، والبرغر يمكن أن يقلل من هذه الأعراض.


 

 3. الكربوهيدرات المكررة:

   - الخبز الأبيض، الأرز الأبيض، والمعكرونة المصنعة تعد من الكربوهيدرات المكررة التي تتحلل بسرعة في الجسم وتزيد من مستويات السكر في الدم، مما يساهم في زيادة الالتهابات وآلام المفاصل.


 

 4. اللحوم الحمراء والمعالجة:

   - اللحوم الحمراء مثل لحم البقر ولحم الخروف تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والمواد الكيميائية التي تزيد من الالتهابات. كما أن اللحوم المعالجة مثل النقانق واللانشون تحتوي على مواد حافظة قد تساهم في تفاقم الألم.


 

 5. المنتجات الغنية بالجلوتين:

   - بعض الدراسات تشير إلى أن الجلوتين الموجود في القمح والشعير قد يسبب التهابات لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية أو حساسية مفرطة تجاهه، وهو ما قد يزيد من آلام المفاصل لدى البعض.


 

 6. منتجات الألبان الغنية بالدهون:

   - منتجات الألبان كاملة الدسم مثل الجبن والزبدة قد تحتوي على دهون تزيد من الالتهابات. يُفضل اختيار منتجات الألبان قليلة الدسم لتقليل هذا التأثير.


 

 7. الأطعمة الغنية بالملح:

   - استهلاك كميات كبيرة من الملح يؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم، مما يزيد من الضغط على المفاصل ويؤدي إلى زيادة الألم. تجنب الأطعمة المملحة والمعلبات يمكن أن يساهم في تقليل آلام المفاصل.


 

 8. الزيوت النباتية الغنية بأوميغا-6:

   - زيوت مثل زيت الذرة وزيت عباد الشمس تحتوي على نسب عالية من أوميغا-6، التي يمكن أن تزيد من الالتهابات إذا تم تناولها بكميات كبيرة. يُفضل استخدام الزيوت الصحية مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند.


 

لتخفيف آلام المفاصل، من المهم تجنب الأطعمة التي تزيد من الالتهابات مثل السكريات المكررة، الأطعمة المقلية، واللحوم المعالجة. باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يتضمن تناول الفواكه والخضروات والأطعمة الغنية بأوميغا-3، يمكن تحسين حالة المفاصل والحد من الألم.

مقالات مشابهة

  • 5 أسباب وراء الإصابة بمرض الأكزيما.. إليك طرق العلاج والحفاظ على الجلد
  • كبير المصابين بمرض الشيخوخة المبكرة حول العالم يفارق الحياة عن 28 عامًا
  • العلوي لـ"الرؤية": 4 مبادرات لجذب الاستثمار الأجنبي في مجالات الاقتصاد الرقمي.. والذكاء الاصطناعي ركيزة التحوُّل
  • «400» طفل بمخيمات النزوح في دارفور يعانون من سوء التغذية
  • بعد أسبوع من إعصار هيلين: آلاف السكان في آشفيل يعانون من نقص المياه والخدمات الأساسية
  • جمعية خبراء الضرائب: الحوافز الضريبية تزيد إنتاج الطاقة المتجددة
  • وفاة 866 شخصًا بمرض جدري القردة في أفريقيا
  • مزارعو البرازيل وفيتنام وأستراليا يعانون من خسائر فادحة بسبب تغيرات المناخ
  • 8 أطعمة تزيد من التهابات وآلام المفاصل| نصائح لجسم صحي