سرايا - بلغت نسبة التصويت الأولية على الانتخابات الرئاسية في تونس 27,7 بالمئة وذلك حتى السادسة مساء وهو الموعد لإغلاق مراكز الاقتراع، وفق ما أعلن رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر.

وقال بوعسكر خلال مؤتمر صحفي، مساء اليوم الأحد، إن عدد المقترعين بلغ 2.704174 ناخبا وناخبة، مضيفا أن عملية فرز الأصوات انطلقت مباشرة بعد إغلاق مراكز الاقتراع، فيما ستعلن النتائج الأولية يوم غد الاثنين في السابع من تشرين الأول.



وترشح لهذه الانتخابات كل من العياشي الزمال وزهير للمغزاوي والرئيس المنتهية ولايته قيس سعيد.

بترا


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

بعد إغلاق صناديق الاقتراع.. المؤشرات الأولية للانتخابات الرئاسية التونسية 2024

الانتخابات الرئاسية التونسية 2024.. تصدرت محركات البحث خلال الساعات القليلة الماضية وذلك بعدما أغلقت مراكز الاقتراع في تونس أبوابها بعد يوم انتخابي شهد مشاركة إيجابية من الناخبين التونسيين لاختيار رئيس جديد للبلاد.

عدد مراكز الاقتراع في الانتخابات الرئاسية التونسية


تمت العملية الانتخابية في 5،013 مركز اقتراع تضم 9،669 مكتبًا داخل تونس، بالإضافة إلى 400 مكتب اقتراع موزعة في 59 دولة لتيسير التصويت للتونسيين بالخارج.

عدد الناخبين في تونس

بلغ عدد الناخبين المسجلين داخل تونس 9 ملايين و753 ألفًا و217 ناخبًا، وشهدت العملية الانتخابية نسب مشاركة مرتفعة تدريجيًا على مدار اليوم. ووصفت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس نسبة الإقبال بالإيجابية، حيث بلغت داخل تونس 14.5% بحلول الظهر، بينما كانت نسبة المشاركة في الخارج 10% حتى ظهر اليوم، مع مشاركة 64،315 ناخبًا.
الانتهاكات الانتخابية 
وعلى الرغم من عدم تسجيل تجاوزات كبيرة من المترشحين أنفسهم، أعلنت وحدة الرصد التابعة للهيئة تسجيل "انتهاكات انتخابية" عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

تضمنت هذه الجرائم نشر نسب مغلوطة للمشاركة في التصويت، والدعاية لبعض المرشحين في خرق لفترة الصمت الانتخابي. وأكدت الهيئة أنها ستقدم جميع التقارير إلى النيابة العامة للنظر فيها.

هذا وقد أعرب رئيس الهيئة العليا للانتخابات فاروق بوعسكر عن سعادته بالإجراء الجديد الذي سمح للتونسيين في الخارج بالتصويت في أي مركز اقتراع، مما أسهم في زيادة نسب الإقبال. كما دعا الناخبين إلى توخي الحذر من الأخبار المضللة التي تهدف إلى إرباك العملية الانتخابية.


موعد ظهور نتيجة الانتخابات الرئاسية التونسية

بدأت عمليات الفرز الآلي واليدوي بعد نقل الصناديق إلى مراكز الفرز الرسمية، على أن تعلن النتائج الأولية غدًا.


النتائج الأولية

أظهرت تقديرات مؤسسة "سيغما كونساي"، التي عرضتها القناة الوطنية الأولى الرسمية، أن الرئيس التونسي الحالي قيس سعيّد يتجه نحو تحقيق فوز كاسح في الانتخابات الرئاسية 2024، حيث تشير التوقعات إلى حصوله على 89.2% من الأصوات. ويأتي في المرتبة الثانية المرشح العياشي زمال بنسبة 6.9%، يليه زهير المغزاوي بنسبة 3.9%.

إذا تأكدت هذه النتائج، فلن تكون هناك حاجة لجولة إعادة، ما يعني أن سعيّد سيواصل رئاسته لفترة جديدة. يُذكر أن قيس سعيّد كان قد انتُخب في عام 2019 بنسبة 73% من الأصوات، مما يعكس استمرار الدعم الشعبي الكبير له.

تجدر الإشارة إلى أن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات ستعلن النتائج الرسمية فور الانتهاء من عمليات الفرز.

مقالات مشابهة

  • بعد إغلاق صناديق الاقتراع.. المؤشرات الأولية للانتخابات الرئاسية التونسية 2024
  • سعيد يحوز نحو 89% من الأصوات في انتخابات الرئاسة التونسية
  • نسبة الإقبال في الانتخابات الرئاسية التونسية بلغت 27.7% بعد انتهاء التصويت
  • هيئة الانتخابات التونسية تكشف نسبة الإقبال في انتخابات الرئاسة
  • إغلاق مراكز الاقتراع في الانتخابات الرئاسية التونسية
  • بدء عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية التونسية بالداخل
  • اليوم..انتخابات الرئاسة التونسية
  • انطلاق التصويت في انتخابات الرئاسة التونسية.. ثلاثة يتنافسون على المنصب (شاهد)
  • احتجاجات معارضة لسعيّد قبل يومين من انتخابات الرئاسة التونسية