الجديد برس:

أصبحت التحديات الاقتصادية الصعبة التي يواجهها كيان الاحتلال جلية خصوصاً مع مرور عام على الحرب، وهي تحديات بدأت تظهر بشكل ملموس في الآونة الأخيرة، وفقاً لما أوردته شبكة “سي إن إن” الأمريكية.

وقالت شبكة “سي إن إن” في تقرير إن “نمو الاقتصاد الإسرائيلي الذي تحدث عنه صندوق النقد الدولي قبل الحرب، كان يتوقع أن يصل إلى 3.

4% في بداية العام، قد يتراجع إلى ما بين 1% و1.9% ومن المتوقع أيضاً أن يكون في العام المقبل أضعف من التوقعات السابقة”.

وعلى عكس ما زعمه وزير مالية الاحتلال في أواخر سبتمبر من أنه “على الرغم من الضغوط التي يتعرض لها الاقتصاد الإسرائيلي، فإنه يتمتع بالقدرة على الصمود”، فقد نقلت الشبكة الأمريكية عن البنك الإسرائيلي، أن “النفقات ستصل إلى 250 مليار شيكل (66 مليار دولار أمريكي) بحلول نهاية العام المقبل، ويعادل هذا الرقم نحو 12% من الناتج المحلي الإجمالي، تتضمن هذه النفقات العسكرية والمدنية، مثل الإسكان للمستوطنين الذين أخلوا مستوطناتهم”.

بدوره، يمتنع البنك المركزي من خفض أسعار الفائدة لدعم الاقتصاد وفق شبكة “سي إن إن”، كي “لا يساهم في زيادة التضخم نتيجة ارتفاع الأجور وزيادة الإنفاق الحكومي”.

وحذر باحثون في معهد “دراسات الأمن القومي” الإسرائيلي خلال حديث مع الشبكة من “استمرار التدهور الاقتصادي لوقت طويل حتى بعد انتهاء الحرب”.

ونتيجة التخفيضات في الميزانية، من المتوقع أن تتأثر الاستثمارات الحكومية أيضاً، بحيث قد تضطر حكومة الاحتلال الإسرائيلية إلى “تقليص هذه الاستثمارات بهدف تخصيص المزيد من الموارد للإنفاق الدفاعي”.

الأمر الذي قد ينعكس وفق التقرير بشكل مباشر على “النمو الاقتصادي المستقبلي”، إذ حذر خبراء شبكة “سي إن إن” من أن “الوضع سيزداد ضعفاً مقارنة بما كان عليه في السابق”.

وعلى صعيد الشركات الناشئة، توقعت شركة “كوفاس بي دي آي” في حديث مع “سي إن إن” إغلاق “60 ألف شركة في 2024، مع تراجع عدد الموظفين”، حيث “تعاني العديد من الشركات من صعوبات بسبب حالة عدم اليقين”.

وبات الاقتصاد الإسرائيلي يعاني من أزمة الثقة التي تُعتبر العامل الرئيسي الذي يؤثر على الإستثمار، وعن ذلك قال آفي حسون، الرئيس التنفيذي لشركة “ستارت أب نايشن سنترال”، للشبكة إن “هذا الوضع قد يجعل المرونة الحالية في قطاع التكنولوجيا غير مستدامة”.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: سی إن إن

إقرأ أيضاً:

بعد عام على الحرب.. استطلاع رأي: ربع الإسرائيليين يفكرون في مغادرة “إسرائيل”

الجديد برس:

ذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن نحو ربع الإسرائيليين يفكرون في مغادرة “إسرائيل” بسبب تداعيات الحرب، وأن بيانات معهد “قنطار” التابع لها تظهر أن العدد الأكبر من هؤلاء هم من ناخبي المعارضة.

وجاء في بيانات الاستطلاع كذلك، أن نحو ثلث الإسرائيليين فكروا في ترك “إسرائيل” خلال العام الماضي، منهم 8% فكروا في الهجرة من “إسرائيل” بشكل دائم.

ومن بين 167 من المشاركين الذين أجابوا بأنهم فكروا في مغادرة “إسرائيل” أو فعلوا ذلك بالفعل، ثمة 24% منهم فكروا في خيارات شراء منزل في الخارج أو العيش في مسكن بالإيجار.

كما أجاب 21% منهم بأنهم بحثوا إمكانية العثور على وظيفة أو بدء عمل تجاري عند مغادرتهم إلى دولة أخرى.

وكان مكتب الإحصاء المركزي في “إسرائيل” أشار إلى أن هناك قفزة هائلة في أعداد الإسرائيليين الذين قرروا مغادرة “إسرائيل” بلا رغبة لديهم في العودة.

وفي وقت سابق، أشار موقع “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلي إلى أن أكثر من 55 ألف إسرائيلي غادروا “إسرائيل” في العام 2023 من دون عودة.

مقالات مشابهة

  • بعد عام على الحرب.. استطلاع رأي: ربع الإسرائيليين يفكرون في مغادرة “إسرائيل”
  • تجاوزت 95 مليار دولار.. كم بلغت تكلفة الحرب على الاقتصاد الإسرائيلي؟
  • بعد سنةٍ من الحرب على غزة.. الاقتصاد الإسرائيلي ينزف والتكلفة بالمليارات 
  • الاقتصاد الإسرائيلي ينزف والتكلفة بالمليارات 
  • عام على حرب غزة.. زلزال خسائر يضرب الاقتصاد الإسرائيلي
  • عام على حرب غزة.. زلزال خسائر يضرب اقتصاد الاحتلال الإسرائيلي وسط مستقبل غامض
  • عام على حرب غزة.. زلزال خسائر يضرب الاقتصاد الإسرائيلي وسط مستقبل غامض
  •  CNN: الاقتصاد الإسرائيلي يدفع ثمناً باهظاً مع توسّع الحرب على جبهات متعددة
  • ما الذي قاله قائد أنصار الله عبد الملك الحوثي عن الضربة الصاروخية الإيرانية التي أرعبت “إسرائيل”؟