جمعة النعيمي (أبوظبي)

أخبار ذات صلة 17 برجاً شاهقاً قيد الإنشاء في الإمارات «الأساطير» يستعرضون مهاراتهم في أبوظبي

حذَّر مركز أبوظبي للتوعية القانونية والمجتمعية التابع لدائرة القضاء أبوظبي، من جريمة الابتزاز الإلكتروني، لكونها جريمة يعاقب عليها القانون، والتي تتمثل في التهديد والترهيب لأحد الأشخاص بنشر صور أو فيديوهات أو معلومات خاصة مقابل دفع مبالغ مالية أو استغلاله للقيام بأعمال غير مشروعة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.


 وحول عقوبة الابتزاز، أوضح أن المشرع الإماراتي وصف الابتزاز الإلكتروني بالجنحة، وفي الوقت ذاته شدد عقوبته إلى عقوبة الجناية إذا كان التهديد بارتكاب جناية أو بإسناد أمور خادشة للشرف والاعتبار، لافتاً إلى المادة 16 من المرسوم بقانون اتحادي رقم 5 لسنة 2012، والتي تنص على أن «يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين والغرامة التي لا تقل عن 250 ألف درهم ولا تجاوز 500 ألف درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من ابتز أو هدد شخصاً آخر لحمله على القيام بفعل أو الامتناع عنه وذلك باستخدام شبكة معلوماتية أو وسيلة تقنية معلومات، وتكون العقوبة السجن مدة لا تزيد على 10 إذا كان التهديد بارتكاب جناية أو بإسناد أمور خادشة للشرف والاعتبار».
يشار إلى أن مركز «مسؤولية» بدائرة القضاء في أبوظبي أطلق حملة توعية موسعة حول مخاطر «الابتزاز الإلكتروني»، والتي تستهدف نشر الوعي القانوني لدى فئات المجتمع بمخاطر تلك الجريمة، بما يضمن حمايتهم ووقايتهم، لاسيما في ظل الانتشار الواسع لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي.
وتأتي الحملة التوعوية، التي تستمر على مدار شهرين، في إطار تنفيذ توجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، رئيس دائرة القضاء في أبوظبي، بتعزيز نشر الثقافة القانونية بين أفراد المجتمع للحفاظ على الأمن والاستقرار.
وتستهدف الحملة التعريف بأبرز المحاذير التي يجب على الأشخاص الانتباه لها عند التعامل مع شبكة الإنترنت، لضمان الاستخدام الآمن للوسائل التقنية بمختلف أنواعها، وتجنب أي محاولات قد تعرض سلامة الأفراد للخطر أو إيقاعهم ضحايا، أو كل ما من شأنه أن يؤدي إلى ارتكاب أفعال قد تعرضهم للمساءلة القانونية، إضافة إلى التعريف بالأساليب المستخدمة في ارتكاب تلك الجريمة وأسبابها وأضرارها، وسبل التصرف وقنوات الإبلاغ المباشرة التي تحافظ على السرية التامة للبلاغات.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أبوظبي الابتزاز الإلكتروني دائرة القضاء الابتزاز الإلکترونی

إقرأ أيضاً:

عاجل: حكم السوبر الإفريقي يفاجئ الزمالك في تقرير المباراة بشأن واقعة التهديد بالانسحاب

فاجأ الحكم الليبي معتز الشلماني حكم مباراة السوبر الإفريقي بين قطبي الكرة المصرية، نادي الزمالك في تقريره للقاء بشأن واقعة التهديد بالانسحاب بعد احتساب ركلة جزاء لصالح أكرم توفيق لاعب الأهلي بعد تدخل من حمزة المثلوثي مدافع الأبيض.

حكم السوبر الإفريقي يفاجئ الزمالك في تقرير المباراةوقال مصدر داخل لجنة الحكام الرئيسية بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم في تصريحات خاصة لـ«الوطن سبورت»: «معتز الشلماني لم يدن نادي الزمالك خلال تقريره، ولكنه دوّن الواقعة دون كتابة أي شيء حولها، وأكد بأن الأمر لم يستغرق وقتا طويلا وكان هناك تعاونا من بعض اللاعبين وأعضاء الجهاز الفني من أجل استكمال المباراة بشكل طبيعي».

ونجح الزمالك في التتويج ببطولة السوبر الإفريقي على حساب النادي الأهلي بنتيجة ٤- 3 بركلات الترجيح بعد نهاية الوقت الأصلي من المباراة بالتعادل الإيجابي ١/١، حيث سجل للأهلي الدولي الفلسطيني وسام أبوعلي فيما سجل للزمالك البديل ناصر منسي بعد نزوله مباشرة ومن أول لمسة.

مقالات مشابهة

  • غوتيريش: الحرب على غزة والتي بدأت قبل عام لا تزال تعصف بحياة الفلسطينيين
  • «مياه الشرقية» تنظم ندوة لخطباء وأئمة المساجد للتوعية بترشيد الاستهلاك
  • مع تصاعد التهديد الإسرائيلي .. خامنئي يدعو إلى شد الأحزمة
  • عاجل: حكم السوبر الإفريقي يفاجئ الزمالك في تقرير المباراة بشأن واقعة التهديد بالانسحاب
  • تواصل الحملة الوطنية للتوعية بمخاطر الأنواء المناخية في ولاية المزيونة
  • بحضور رئيس الدولة والرئيس المصري.. «أبوظبي التنموية القابضة» تعيِّن «مدن» مطوراً رئيسياً لمشروع «رأس الحكمة»
  • بحضور رئيس الدولة والرئيس المصري…”أبوظبي التنموية القابضة” تعين “مدن” مطوراً رئيسياً لمشروع “رأس الحكمة”
  • وزارتا الرياضة والبيئة تنفذان المبادرة القومية للتوعية البيئية بمراكز الشباب
  • الحكومة: آن الأوان لوضع حد لجرائم إسرائيل والتي لم يشهد لها التاريخ مثيلا