أبوظبي (وام)

أخبار ذات صلة سلطان بن أحمد القاسمي يفتتح فعاليات الدورة الـ 11 من ملتقى الشارقة للخط «دبي للثقافة».. تضيء على روائع الخط العربي

تستضيف «خولة للفن والثقافة» فعاليات المعرض الشخصي للفنان العالمي كاظم خراساني بمقرها في أبوظبي، والذي يستمر حتى الأول من نوفمبر المقبل، المعرض شهد إقبالاً كبيراً من الزوار والخطاطين والمختصين والمهتمين بفنون الخط العربي؛ مما يعكس الاهتمام المتزايد بالخط العربي كفن عالمي يربط بين الثقافات ويعزز الهوية الفنية والثقافية.


تأتي استضافة هذا الحدث الفني في إطار حرص خولة للفن والثقافة على تفعيل الاهتمام بالفنون الكلاسيكية بجميع أنماطها، وتعزيز التواصل والتلاقي الثقافي والفني، والتركيز على إحياء فن الخط العربي العريق، والتعريف بمدارسه واتجاهاته وتفاصيله.
رومانسية شرقية
وقدم الفنان كاظم خراساني عدداً من اللوحات التي جاءت تحت عنوان «الرومانسية الشرقية»، وهي سلسلة فنية تتعمق في أعماق الروح البشرية، وتقدم نظرة جديدة على الفن الشرقي خالية من الألوان لكنها غنية بالنسيج والتكوين، هيكلها التجريدي والتعبيري يقدم جاذبية لافتة ويدعو الجمهور إلى تجربة لا شعورية، حيث تتدفق المشاعر بحرية، مخلقةً اتصالاً غير معلن ومن خلال تجريد اللون والتركيز على الشكل، وتعبّر «الرومانسية الشرقية» عن صدق ووضوح بما يعكس رؤية الفنان عن الشرق.
منصة ثقافية
وأكدت حرم سمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، نائب حاكم إمارة أبوظبي، مستشار الأمن الوطني، سمو الشيخة خولة بنت أحمد خليفة السويدي، رئيسة خولة للفن والثقافة، أن تنظيم هذا المعرض يأتي في إطار حرص خولة للفن والثقافة على توفير منصة ثقافية للفنانين والخطاطين على المستوى المحلي والعربي، لعرض إبداعاتهم أمام شريحة واسعة من الجمهور، وإتاحة الفرصة لهم لاطلاع الجمهور على هذا النوع من الفن الثقافي، من حيث أنماطه وأعلامه وقواعده، وما استجد من ملامح التطوير والتجدد في تشكيلاته على مر القرون.
جماليات فن الخط 
وأشارت سموها إلى سعي «خولة للفن والثقافة» لتنظيم المعارض والفعاليات الفنية والثقافية، والتعاون مع المبدعين والفنانين المحليين والعرب والعالميين، بهدف تعزيز التفاعل الفني والثقافي والحضاري، وتوفير المنصة الثقافية المناسبة لتبادل الأفكار والإبداعات، إلى جانب إتاحة الفرصة للجمهور للاستمتاع بجماليات فن الخط العربي والذي يتمتع بصفات خاصة تميزه عن غيره، وهو من أبرز الفنون التشكيلية، مشيدة بما قدمه الفنان كاظم خراساني من أعمال فنية مبدعة.
الخط الكوفي
وشملت فعاليات المعرض عقد ورشة عمل للفنان كاظم خراساني بعنوان «الخط الكوفي الحديث»، قدّم خلالها الفنان شرحاً مستفيضاً حول تاريخ الخط الكوفي وأصوله ومراحل تطوره عبر العصور، مع التركيز على استخداماته المتنوعة في الفن الحديث، كما تناول الفنان أساليب الكتابة بالخط الكوفي بشكل يناسب المستويات كافة من المبتدئين إلى المحترفين. 
تجربة تفاعلية
شهدت ورشة العمل أداءً حيّاً للفنان كاظم خراساني، حيث قام بالكتابة بالخط الكوفي على لوحة كبيرة أمام الحضور، وشاركهم في تجربة كتابة أسمائهم على ورق تذكاري كتجربة تفاعلية لاقت استحسان الجميع، وقد حضر الورشة أكثر من عشرات الأشخاص من عشاق الخط العربي والفنانين المعروفين، بالإضافة إلى مشاركين غير ناطقين باللغة العربية كانوا حريصين على التعرف على هذا الفن العريق، مشيدين بالتجربة الفريدة وعمق المعرفة التي قدمها الفنان خراساني

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مؤسسة خولة للفن والثقافة فن الخط العربي الخط العربي خولة للفن والثقافة الخط الکوفی الخط العربی

إقرأ أيضاً:

«الوجه الآخر».. معرض جديد لـ أشرف رضا

تُطلق مؤسسة «أراك للفنون والثقافة» مجموعة «الوجه الآخر» للفنان «أشرف رضا»، يوم الثلاثاء المقبل 8 أكتوبر، للمرة الأولى بقاعة «أراك أرت»، بمقر المؤسسة في الزمالك، في معرض يضم ما يقرب من 50 عملاً فنياً من التصوير والرسم والوسائط المتعددة والأعمال المجسمة، تدور كلها حول فلسفة «الوجه الآخر»، بأسلوب التشخيص التجريدي لأول مرة في مشواره الفني.

البراعة في استخدام الوجه البشري 

ووفق بيان صادر عن مؤسسة «أراك للفنون والثقافة»، يقول الناقد الفني محمد كمال: «في تجربة أشرف رضا يتأكد لنا براعته في استخدام الوجه البشري كقناع، يسقطه بسيطرة كاملة عن الكامن وراءه من أبعاد مستترة على الأصعدة التعبيرية والرمزية، عبر مهارات بارزة في الغزل الخطي واللوني معاً، بما يكشف عن ذلك الفعل المسرحي، الذي يبرز من خلاله الوجه الآخر على صعيدي الأفراد والشعوب».

وأضاف: «وعند هذا المحور في تجربة «أشرف رضا»، ربما يرسخ في يقيني أن حالته الإبداعية التي اعتمد فيها على الوجه البشري وقدراته التعبيرية، تفتح آفاقاً واسعة المدى للتلقي عند طبقات متنوعة الأعمار والثقافات والمستويات الإدراكية من الطفولة إلى الكهولة وبينهما داخل براح إبداعي رابض بين الاشتهاء البصري والعمق الحضاري».

الجدير بالذكر أن الفنان الدكتور «أشرف رضا» هو أستاذ التصميم والعمارة الداخلية بكلية الفنون الجميلة بالقاهرة، وأقام وشارك في عشرات المعارض الفنية سواء الفردية أو الجماعية، والفعاليِّات الثقافية والمعارض العامة والمنتديات الدولية بمصر والخارج.

مهارات «رضا» في الفنون التشكيلية 

تخرج «أشرف رضا» في كلية الفنون الجميلة، وتنتشر فنونه في العديد من المجالات، تشمل: تصميم الديكور، الفنون التشكيلية وفنون الإعلان والجرافيك. تقلَّد «رضا» عدة مناصب قومية ودبلوماسية، على رأسها مدير الأكاديمية المصرية للفنون بروما، والمستشار الثقافي المصري بإيطاليا في 2008، رئيس قطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة في 2011، مستشار رئيس جامعة حلوان للفنون، والمدير التنفيذي لمجمع الفنون والثقافة في 2020.

وحصل على العديد من جوائز الإبداع والفنون، وله مقتنيات فنية عديدة بالمتاحف والمؤسسات والأفراد بمصر ودولة الإمارات العربية المتحدة وإيطاليا.

مقالات مشابهة

  • مواقف رومانسية بين حسني عبد ربه لاعب الإسماعيلي السابق وزوجته (صور)
  • “خولة للفن والثقافة» تستضيف المعرض الشخصي للفنان العالمي كاظم خراساني
  • الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية يفتتح معرضا للخط العربي
  • «الوجه الآخر».. معرض جديد لـ أشرف رضا
  • بصورة رومانسية.. درة تحتفل بعيد ميلاد زوجها
  • 13 معرضًا عالميًا تجسد إبداعات الخط العربي في ملتقى الشارقة
  • تحت اسم “كريم عبد العزيز”.. الإعلان عن لجنة تحكيم مهرجان المسرح العربي في دورته الخامسة
  • “ملتقى الشارقة للخط” يستعرض جماليات الخط العربي و أصالته
  • «ملتقى الشارقة للخطّ».. 14 معرضاً تحتفي بالحرف العربي