تهدف القمة المرتقبة إلى ترتيب لقاء يجمع بين رئيس مجلس السيادة وقائد الجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان، وقائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو، لمناقشة تطورات الحرب المستمرة في السودان..

التغيير : الخرطوم

في خطوة جديدة نحو إنهاء النزاع المستمر في السودان، من المتوقع عن عقد قمة خماسية برئاسة الرئيس اليوغندي يوري موسيفيني، والتي من المقرر أن تعقد في الثالث والعشرين من أكتوبر الجاري.

وتهدف القمة إلى ترتيب لقاء يجمع بين رئيس مجلس السيادة وقائد الجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان، وقائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو، لمناقشة تطورات الحرب المستمرة في السودان، وفقا للشرق للأخبار.

وتأتي هذه القمة في إطار جهود إقليمية ودولية واسعة للوساطة بين الأطراف المتصارعة في السودان، حيث يسعى القادة المعنيون للوصول إلى حل سلمي للصراع الذي أدى إلى معاناة إنسانية كبيرة وأثر سلبًا على الاستقرار في المنطقة. ويعكس انعقاد هذه القمة الاهتمام الدولي المتزايد بضرورة تحقيق السلام في السودان، في وقت يعاني فيه المواطنون من تبعات الحرب المستمرة منذ أكثر من ستة أشهر.

وتزايدت التوترات بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، مما أدى إلى تفجر الأوضاع في أبريل 2023 إلى صراع شامل.

في هذا السياق، يُعد الحوار المباشر بين البرهان ودقلو خطوة حيوية لاستكشاف حلول للأزمة الراهنة. ورغم محاولات سابقة للوساطة، فإن نجاح القمة يعتمد على قدرة الأطراف على تقديم تنازلات حقيقية والمشاركة في عملية بناء الثقة.

وتواجه القمة تحديات كبيرة، بما في ذلك عدم الثقة بين الأطراف المعنية واستمرار الاشتباكات في عدة مناطق. ومع ذلك، تبقى الآمال معقودة على أن تسهم هذه القمة في تقليل حدة التوترات وتوفير ظروف ملائمة للحوار.

ومن المتوقع أن تناقش القمة حالة انعقادها، سبل تعزيز الحوار بين الأطراف المختلفة وتقديم الدعم اللازم للجهود المبذولة لتحقيق الأمن والسلام في السودان.

الوسومآثار الحرب بين الجيش والدعم السريع القمة الخماسية اوغندا حرب الجيش والدعم السريع

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: اوغندا حرب الجيش والدعم السريع الدعم السریع فی السودان

إقرأ أيضاً:

الحزب الشيوعي السوداني يكشف عن إصابة عضواً في لجنته المركزية برصاص الدعم السريع

 

كشف الحزب الشيوعي السوداني عن إصابة عضو اللجنة المركزية للحزب محي الدين الجلاد بالرصاص في رجله من قبل عناصر ترتدي زي الدعم السريع اقتحمت منزله. 

الخرطوم ــ التغيير

وقالت سكرتارية اللجنة المركزية للشيوعي إنه في مساء الثلاثاء الموافق ١ أكتوبر ٢٠٢٤ حوالي الساعة الواحدة صباحا تم استهداف منزل محي الدين الجلاد عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني من قبل عناصر ترتدي زي الدعم السريع.

وأوضحت سكرتارية الشيوعي أن “الجلاد” عندما تصدي للقوة التي اقتحمت منزله أطلقوا الرصاص عليه وتمت إصابته في رجله اليسرى، وأوضحت أنه مازال يخضع للعلاج، و أضاف البيان “تكرر الهجوم على منزله في اليوم الثاني الأربعاء الموافق ٢ أكتوبر حوالي الساعة ١١ ونصف ليلا ٢٠٢٤ ، وتم نهب منزله، و كان المهاجمون يرتدون زي الدعم السريع، وصرح احدهم بأنه قائد استخبارات في الدعم السريع”.
و أدان الشيوعي استهدف عضو اللجنة المركزية للحزب ووصف الأمر بالجريمة، وحذر من استهداف أعضاء وقيادات الحزب والقوى السياسية والناشطين في لجان المقاومة والخدمات في مواقع سيطرة طرفي الحرب، بهدف تصفية حسابات سياسية، تحت ستار الحرب اللعينة.
وقال الشيوعي في بيانه “إننا ندعو إلى اوسع تضامن محلي وعالمي لاستنكار هذه الجريمة، وحماية المدنيين والقوي السياسية والعاملين في لجان النقابات والمقاومة والخدمات والمدنيين، والمطالبة بمحاسبة مرتكبي جرائم الحرب، ومواصلة قيام اوسع جبهة جماهيرية قاعدية لوقف الحرب واسترداد الثورة”.

 

الوسومإصابة الجلاد الحزب الشيوعي الدعم السريع اللجنة المركزية

مقالات مشابهة

  • نائب البرهان يقاطع منتدى جوهانسبيرج بسبب مشاركة الدعم السريع
  • وليه ما خرجت الحرب من رحم الاتفاق الإطاري الفطير؟ (1-2)
  • المبعوث الأمريكي إلى السودان يوجه دعوة لقوات الدعم السريع والجيش
  • شاهد بالصور.. لماذا تحولت جسور الخرطوم إلى مفتاح للحسم العسكري بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع؟
  • الحزب الشيوعي السوداني يكشف عن إصابة عضواً في لجنته المركزية برصاص الدعم السريع
  • الجاكومي : الشعب سينتصر على مليشيا الدعم السريع المتمردة
  • بالفيديو: الجيش السوداني يسيطر على شوارع بحري بعد معارك ضارية مع قوات الدعم السريع
  • البرهان لوفد مجلس السلم والأمن الإفريقي: السودان يواجه “استعمارا جديدا”
  • البرهان لوفد إفريقي: السودان يواجه “استعمارا جديدا”