وصفت صحيفة «الجارديان» البريطانية هذا العام بأنه كان عامًا من الدمار في الشرق الأوسط، مشيرةً إلى أنه بدلًا من انتهاء هذا الكابوس، تنزلق المنطقة نحو حرب أعمق، إذ تخطط إسرائيل لرد "كبير وخطير" ضد إيران، قائلةً إن دائرة الانتقام تدور بشكل أسرع، مع اقتراب الحريق الذي سادت المخاوف من اندلاعه منذ البداية، ومرة أخرى سيكون المدنيون هم من يدفعون الثمن.

وذكرت الصحيفة -في مقال افتتاحي أوردته مساء اليوم الأحد بمناسبة ذكرى مرور عام على حرب غزة- أنه بعد أحداث 7 أكتوبر 2023، أسفر الهجوم الإسرائيلي على غزة عن مقتل أكثر من 41 ألفًا و500 فلسطيني، وفقًا لسلطات الصحة هناك، وكان أغلبهم من النساء والأطفال، بما في ذلك مئات الرضع، وأصبح الحديث عن وجود أطفال جرحى بلا أُسَر على قيد الحياة أمرًا شائعًا.

ولفتت الصحيفة إلى أن الناجين في غزة باتوا مشردين وجائعين ويائسين، بينما تتفاقم الكارثة الإنسانية، مع استمرار إسرائيل في حربها في الأرض القاحلة، وكان العام الماضي أيضًا الأكثر دموية بالنسبة للفلسطينيين في الضفة الغربية، ومن ناحية أخرى، لقي 2000 شخص بالفعل حتفهم أيضًا في لبنان.

وأضافت الصحيفة أن الحديث عن حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها لا يسمح لها بسحق قوانين الحرب، إذ تبنى الوزراء والسياسيون علنًا -على حد تعبير شخصيات إسرائيلية بارزة- "خطاب الإبادة والطرد والانتقام"، وهذا يبرز تأثير الاحتلال الدائم، فلم تبدأ هذه القصة قبل 12 شهرا فقط، وقد تجاوز تصميم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على البقاء في منصبه، وتعصب شركائه السياسيين، حياة المحتجزين الإسرائيليين وكذلك الفلسطينيين.

وأكدت الصحيفة أن إسرائيل أصبحت معزولة بشكل متزايد، لأن الناس لا يستطيعون تجاهل معاناة الفلسطينيين، فرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف جالانت متهمان بارتكاب جرائم ضد الإنسانية في المحكمة الجنائية الدولية، وقضت محكمة العدل الدولية بأن احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية غير قانوني، ودعت إلى الانسحاب الفوري ومنح التعويضات، وفي يناير الماضي، أمرت إسرائيل بضمان عدم ارتكاب أي أعمال إبادة جماعية في غزة، وفي حين تواصل الولايات المتحدة شحن الأسلحة إلى حليف يتجاهل تحذيراتها، فإن آخرين يتراجعون.

واختتمت الصحيفة البريطانية مقالها قائلةً إن إطلاق سراح المحتجزين ووقف إطلاق النار في غزة -والآن لبنان أيضًا- باتا أكثر إلحاحًا مع مرور الأشهر.

اقرأ أيضاًتضامنا مع أطفال غزة.. صحفي أمريكي يشعل النار في نفسه أمام البيت الأبيض

بعد عام من الحرب على غزة.. 13 ألف عملية اقتحام إسرائيلي في الضفة والقدس الشرقية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: فلسطين الاحتلال القضية الفلسطينية قطاع غزة الجارديان إطلاق النار في غزة قصف المدنيين في غزة أحداث غزة

إقرأ أيضاً:

أول رئيسة لأيرلندا: “إسرائيل” تتحرك دون عقاب في الشرق الأوسط

الثورة نت/..

أكدت ماري روبنسون، أول امرأة تتولى رئاسة أيرلندا (1990-1997)، أن “إسرائيل” تتحرك في منطقة الشرق الأوسط دون عقاب.
وقالت روبنسون في حديثها لإذاعة (Radio 1) التابعة لهيئة البث والإذاعة الأيرلندية: إن “العالم يراقب “إسرائيل” وهي تتجاوز جميع الخطوط الحمراء وترتكب انتهاكات مروعة للقانون الدولي”.
وأضافت “روبنسون”، وهي سابع رؤساء أيرلندا: إنه “على المستوى الدولي، يُنظر إلى حياة الناس في غزة ولبنان على أنها أقل قيمة بكثير من نظرائهم في “إسرائيل””.
وأوضحت أن الولايات المتحدة تمتلك الورقة الوحيدة القادرة على إجبار “إسرائيل” للانصياع ووقف إطلاق النار.. داعية واشنطن لوقف تزويد تل أبيب بالسلاح.
ورأت روبنسون، أنه إذا توقفت الولايات المتحدة عن تزويد “إسرائيل” بالأسلحة، فإن أوروبا ستحذو حذوها كذلك.
وانتقدت رئيسة أيرلندا السابقة، إفلات “إسرائيل” بطريقة أو بأخرى من عقاب جرائمها في غزة.. ولم تشعر أنها دفعت الثمن.
الجدير ذكره أن روبنسون، تتولى حاليا منصب رئيسة منظمة “الحكماء” الدولية (غير حكومية)، والتي أسسها رئيس جنوب أفريقيا الأسبق نيلسون مانديلا، عام 2007 لتضم زعماء كبار وشخصيات شهيرة عالميا.

مقالات مشابهة

  • الرئيس الإسرائيلي يقترح إنشاء نظير لحلف "الناتو" في الشرق الأوسط
  • أحمد ياسر يكتب: إسرائيل بين أجندة التوسع وفشل المجتمع الدولي
  • رد وشيك على إيران.. قائد القيادة المركزية الأمريكية يصل إسرائيل
  • نذر حرب واسعة.. الجيش الأمريكي ينشر مقاتلات إضافية في الشرق الأوسط
  • قامات غربية أمينة تحذر إسرائيل من خطر التطرف
  • أول رئيسة لأيرلندا: “إسرائيل” تتحرك دون عقاب في الشرق الأوسط
  • وزير الخارجية الفرنسي يصل إلى الشرق الأوسط ويزور إسرائيل
  • بايدن: مستمرون في دعم إسرائيل ويمكننا تجنب حرب شاملة في الشرق الأوسط