قدم المهندس محمد شيمي وزير قطاع الأعمال العام، الشكر لشركة مصر للصوت والضوء ولكل قياداتها والعاملين بها ولكل من ساهم في إنجاز هذا المشروع، والمجهود الذي بُذل لتقديم هذه العروض بالشكل الذي يتناسب مع أهمية هذا الصرح التاريخي، كما حرص على تقديم الشكر لمحافظ الإسكندرية ولكل العاملين بالمحافظة للتنسيق الرائع المحيط بقلعة قايتباي.

جاء ذلك خلال انطلاق مساء اليوم الأحد، عروض مشروع الصوت والضوء في قلعة قايتباي، الذي ينفذه المجلس الأعلى للآثار بالتعاون مع وزارة قطاع الأعمال العام، معلنًا افتتاحه رسميًا بالتزامن مع الاحتفال بذكرى انتصارات أكتوبر.

تفقد المهندس محمد شيمي، اللمسات النهائية للمشروع، والأجهزة والمعدات التي تمثل أحدث تكنولوجيا في العروض والإسقاط الضوئي والصوتيات، والتجهيزات التي تمت بالموقع، بالتنسيق مع المجلس الأعلى للآثار، بحضور المحاسب عمرو عطية العضو المنتدب التنفيذي للشركة القابضة.

وأكد المهندس محمد شيمي، أن المشروع يأتي في إطار خطة العمل التي تنتهجها الوزارة لتطوير أداء الشركات التابعة والارتقاء بجودة ومستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وتقديم منتجات جديدة ومتنوعة، وتعزيز الدور السياحي والثقافي للشركة القابضة للسياحة والفنادق وخلق مقاصد سياحية جديدة، ضمن توجه الدولة لدفع حركة السياحة الوافدة إلى مصر.

ويعد مشروع عروض الصوت والضوء بقلعة قايتباي الأول من نوعه بمدينة الإسكندرية، وتنفذه شركة مصر للصوت والضوء والتنمية السياحية التابعة للشركة القابضة للسياحة والفنادق.

وكان المهندس محمد شيمي وزير قطاع الأعمال العام قد تفقد اللمسات النهائية للمشروع، والأجهزة والمعدات التي تمثل أحدث تكنولوجيا في العروض والإسقاط الضوئي والصوتيات، والتجهيزات التي تمت بالموقع، بالتنسيق مع المجلس الأعلى للآثار، بحضور المحاسب عمرو عطية، العضو المنتدب التنفيذي للشركة القابضة.

وأكد الوزير أن المشروع يأتي في إطار خطة العمل التي تنتهجها الوزارة لتطوير أداء الشركات التابعة، والارتقاء بجودة ومستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، وتقديم منتجات جديدة ومتنوعة، وتعزيز الدور السياحي والثقافي للشركة القابضة للسياحة والفنادق، وخلق مقاصد سياحية جديدة ضمن توجه الدولة لدفع حركة السياحة الوافدة إلى مصر.

وأوضح أن عرض الصوت والضوء يمثل تجربة سياحية جديدة لزائري قلعة قايتباي والإسكندرية من المصريين والأجانب، حيث يحكي - باللغتين العربية والإنجليزية - تاريخ المدينة وحضارتها العريقة، باستخدام التقنيات الحديثة في الصوت والإضاءة لإبراز تاريخ القلعة وجمالها المعماري، وذلك بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار.

وبدأ التشغيل التجريبي للمشروع في 5 سبتمبر الماضي، وسمح حينها للزائرين بدخول العرض مجانًا لمدة يومين.، يتضمن المشروع استخدام أحدث وسائل العرض التكنولوجية وأكثرها تقدمًا، مع مراعاة جميع الشروط حفاظًا على الموقع الأثري، والتأكيد على استخدام معدات غير ضارة بالأثر وغير حاجبة للرؤية، صُممت جميعها للاستخدام في المنطقة الخارجية بعيدًا عن الأثر، والبيئة القريبة من البحر.

يذكر أن مشروع الصوت والضوء بقلعة قايتباي بالإسكندرية يأتي في إطار حرص وزارة السياحة والآثار على تحسين الخدمات المقدمة لزائري المنطقة من المصريين والسائحين، وتقديم تجربة سياحية جديدة لأول مرة في القلعة، من خلال تقديم عروض الصوت والضوء التي تحكي تاريخ مدينة الإسكندرية وحضارتها العريقة، باستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة مع الحفاظ على المحتوى التاريخي للعروض، بما يسهم في الترويج السياحي للمنطقة.

يتضمن المشروع، استخدام أحدث وسائل العرض التكنولوجية وأكثرها تقدمًا، مع مراعاة كافة الشروط حفاظًا على الموقع الأثري، والتأكيد على استخدام معدات  غير ضارة بالأثر وغير حاجبة للرؤية، صممت جميعها للاستخدام في المنطقة الخارجية بعيدا عن الأثر، والبيئة القريبة من البحر.

وسبق أن نظمت وزارة السياحة والآثار، ممثلة في الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي برنامجًا سياحيًا لضيوف مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط في دورته الـ40، والمقام حاليًا تحت رعاية الوزارة، ووزارة الثقافة، ومحافظة الإسكندرية.

وأجرى المشاركون في البرنامج السياحي بالقيام جولة بمنطقة أهرامات الجيزة زاروا خلالها الهرم الأكبر ومنطقتي أبو الهول والبانوراما كما استمعوا إلى شرح وافٍ عن تاريخ هذه المنطقة الأثرية وبراعة المصريون القدماء في بناء الأهرامات وطريقة نحت تمثال أبو الهول.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية وزير قطاع الأعمال يتفقد وزارة الثقافة وزير قطاع الأعمال العام وزير قطاع الأعمال مشروع المجلس الأعلى للآثار عروض الصوت والضوء هند قلعة قايتباي بالإسكندرية معدات المهندس محمد شیمی للشرکة القابضة الصوت والضوء سیاحیة جدیدة

إقرأ أيضاً:

الدستاوي يتفقد مقر شبكات وتحكم وإيرادات الحلمية ضمن مشروع الجايكا

كتب- محمد صلاح:

أجرى الدكتور مهندس خالد الدستاوي، العضو المتفرغ لشئون شركات التوزيع بالشركة القابضة لكهرباء مصر، زيارة تفقدية لمقر شبكات وتحكم وإيرادات الحلمية التابع لشركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، وكان في استقباله المهندس حسام الدين عفيفي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب ولفيف من قيادات الشركة.

وتفقد "الدستاوي"، بحسب بيان، السبت، مبنى الإدارة العامة للتشغيل والتحكم الآلي بالحلمية "الجايكا"؛ لمتابعة سير العمل، ومعدلات التنفيذ، مشيدًا بمستويات الأداء، وما تم تنفيذه بالمشروع وفقًا للجدول الزمني المحدد.

وجاءت الزيارة، بحضور المهندس السيد سليمان، رئيس قطاعات التحكم و الوقاية والإتصالات، و المهندس عمر فتحي، رئيس قطاعات الشئون الفنية، والمهندس أحمد عاطف، رئيس قطاع تحكمات شمال، والمهندس أيمن الزيني، رئيس قطاع شبكات المرج والمشرف على قطاع شبكات الحلمية، والمهندس محمد زيدان، مدير عام الإدارة العامة للتشغيل والتحكم الآلى بالحلمية، والمهندس هشام يس، مدير عام شبكات الحلمية، والمحاسب ماجد ماكين، مدير عام إيرادات المطرية والحدائق، والمهندس أيمن محمد ابراهيم، مدير عام شبكات المطرية، والمحاسب أحمد خيرت، مدير عام الشئون التجارية، والمهندسة غادة سعد، مدير عام الاتصالات.

ويأتي ذلك، في إطار متابعة الشركة القابضة لكهرباء مصر للموقف التنفيذي لمشروع التحكم الآلى "الجايكا اليابانية".

مقالات مشابهة

  • وزير قطاع الأعمال يشهد افتتاح عروض "الصوت والضوء" بقلعة قايتباي بالإسكندرية
  • تزامنا مع احتفالات اكتوبر افتتاح عروض مشروع الصوت والضوء بقلعة قايتباي بالإسكندرية
  • لأول مرة.. افتتاح عرض الصوت والضوء في قلعة قايتباي بالإسكندرية
  • إطلاق عرض الصوت والضوء بقلعة قايتباي بالإسكندرية
  • وزير قطاع الأعمال يفتتح عرض «الصوت والضوء» بقلعة قايتباي بالإسكندرية
  • الرصاص يتفقد سير العمل في مشروع إعادة تأهيل و سفلتة الشوارع الداخلية بمدينة البيضاء
  • الدستاوي يتفقد مقر شبكات وتحكم وإيرادات الحلمية ضمن مشروع الجايكا
  • انتهاء تجهيزات مشروع سوق المزارعين بالإسكندرية
  • محافظ أسيوط يتفقد مرسى العبارات النهرية بمنطقة الحمراء ومرسى حورس السياحي ويوجه بالبدء في تطويرهما