أعلنت وزارة الدفاع السورية أن ضربات جوية إسرائيلية أصابت مواقع عسكرية في وسط البلاد، الأحد، مؤكدة أن الخسائر اقتصرت على الماديات.

منذ اندلاع الحرب الأهلية في سوريا عام 2011، نفّذت إسرائيل مئات الضربات في البلاد، استهدفت بشكل رئيسي مواقع للجيش وفصائل مدعومة من إيران، من بينها حزب الله اللبناني. 

وتزايدت الضربات في الأيام الأخيرة، وشملت مناطق قريبة من الحدود مع لبنان.

وقالت وزارة الدفاع السورية في بيان إنه في "حوالي الساعة 20:05 (17:05 بتوقيت غرينتش) مساء اليوم شن العدو الإسرائيلي عدوانا جويا من اتجاه شمال لبنان مستهدفا عددا من المواقع العسكرية في المنطقة الوسطى ما أدى إلى وقوع خسائر مادية". 

وكانت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) قد أفادت في وقت سابق عن التصدي "لأهداف معادية في أجواء المنطقة الوسطى".

من جهته، تحدث مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن عن "غارات إسرائيلية" على "مستودع أسلحة جنوب حمص ومخزن صواريخ في ريف حماة الشرقي"، مضيفا أن المواقع كلها تابعة للجيش السوري.

وفي وقت سابق الأحد، استهدفت غارة إسرائيلية في سوريا شاحنات تنقل مساعدات للشعب اللبناني، ما أدى إلى إصابة ثلاثة من عمال الإغاثة، بحسب المرصد.

وقالت السلطات اللبنانية الجمعة إن غارة جوية إسرائيلية أدت إلى قطع الطريق الدولي الرئيسي الذي يربط البلدين، وتحديدا عند نقطة المصنع الحدودية (شرق).

نادرا ما تعلق السلطات الإسرائيلية على ضربات بعينها في سوريا، لكنها قالت مرارا إنها لن تسمح لعدوتها اللدود إيران بترسيخ وجودها في البلد المجاور.

ودخل عشرات الآلاف من الأشخاص إلى سوريا خلال الأسبوع الماضي، هربا من الغارات الجوية الإسرائيلية العنيفة على لبنان.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

غارة إسرائيلية تستهدف شاحنات مواد إغاثية وطبية في حمص السورية

ذكرت الوكالة العربية السورية للأنباء الرسمية، اليوم الأحد، أن غارة جوية إسرائيلية استهدفت 3 سيارات محملة بمواد طبية وإغاثية داخل المدينة الصناعية في حمص، مما تسبب في أضرار مادية.

ونقلت الوكالة عن مدير المدينة الصناعية في بلدة حسياء بحمص "لا يوجد أي استهداف لأي معمل داخل المدينة الصناعية، وأن صوت الانفجار الذي سُمع بالمدينة ناتج عن عدوان جوي إسرائيلي".

من جهته، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن الغارة الإسرائيلية اليوم استهدفت شاحنات محملة بالمواد الغذائية والطبية في معمل للسيارات الإيرانية، بمنطقة حسباء الصناعية الواقعة إلى الجنوب من المدينة.

وحسب المرصد أدت الغارة إلى إصابة 3 أشخاص "من فرق الإغاثة"، وتدمير الشاحنات التي "كانت قادمة من العراق لتقديم مساعدات إنسانية للبنانيين المتضررين من الغارات الإسرائيلية".

وكثّفت إسرائيل في الأيام الماضية وتيرة استهداف نقاط قرب المعابر الحدودية بين سوريا ولبنان، والتي عبرها مؤخرا عشرات الآلاف هربا من الغارات الإسرائيلية الكثيفة على لبنان.

وأدت غارة إسرائيلية استهدفت، فجر يوم الجمعة الماضي، منطقة المصنع في شرق لبنان، إلى قطع الطريق الدولي بين لبنان وسوريا، وأتت بعد اتهام إسرائيل حزب الله باستخدام المعبر لنقل الأسلحة، كما شنت إسرائيل مرارا في الأيام الماضية غارات جوية داخل سوريا.

وأدت إحداها، الأربعاء الماضي، على منطقة المزة في دمشق إلى مقتل حسن جعفر قصير، وهو صهر الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، الذي اغتيل بغارات إسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية في 27 سبتمبر/أيلول الماضي.

ومنذ بدء النزاع في سوريا عام 2011، شنّت إسرائيل مئات الضربات الجوية في هذا البلد، مستهدفة مواقع لقوات النظام وأهدافا إيرانية، وأخرى لحزب الله الحليف لطهران ودمشق.

ونادرا ما تؤكد إسرائيل تنفيذ الضربات، لكنها تكرّر أنها ستتصدى لما تصفه بمحاولات إيران ترسيخ وجودها العسكري في سوريا، ومنذ بدء غاراتها المكثفة في لبنان في 23 سبتمبر/أيلول الماضي شددت إسرائيل على أنها ستعمل على منع نقل حزب الله لـ"وسائل قتالية" من سوريا إلى لبنان.

مقالات مشابهة

  • غارات إسرائيلية على مواقع للجيش السوري في حمص
  • وكالة الأنباء السورية: سماع أصوات انفجارات في أجواء المنطقة الوسطى يجري التحقق من طبيعتها
  • غارة إسرائيلية تستهدف شاحنات مواد إغاثية وطبية في حمص السورية
  • 17 شهيدا بينهم 9 أطفال في غارات إسرائيلية على جباليا
  • غارة إسرائيلية تستهدف شاحنات مواد إغاثية وطبية في سوريا
  • المرصد السوري: غارة إسرائيلية على مصنع سيارات إيرانية في حمص
  • يوم السبت..23 قتيلاً و93 جريحاً في غارات إسرائيلية على لبنان
  • وزارة الصحة اللبنانية: 25 قتيلا في غارات إسرائيلية الجمعة
  • غارات إسرائيلية عنيفة تستهدف عدة مواقع بالضاحية الجنوبية لبيروت