نددت وزارة الخارجية الصينية اليوم الأحد بزيارة نائب رئيسة تايوان وليام لاي للولايات المتحدة، واصفة إياه بأنه انفصالي و"مثير للمشاكل طوال الوقت".

وقالت الوزارة في بيان بعد وقت قصير من وصول لاي إلى نيويورك في طريقه إلى باراغواي إن الصين تتابع الموقف عن كثب وستتخذ "إجراءات حازمة وقوية لحماية سيادتها الوطنية وسلامة أراضيها".

ويقوم لاي، المرشح الأبرز لمنصب رئيس تايوان في الانتخابات التي ستجرى في يناير، بأول توقف رسمي له في الولايات المتحدة مرتين في طريق الذهاب والعودة من باراغواي حيث سيحضر مراسم تنصيب رئيسها الجديد.

ومن المتوقع أن يعود لاي من باراغواي إلى تايوان عبر سان فرانسيسكو يوم الجمعة، بحسب الجدول الرسمي للزيارة المنشور السبت والذي لم يذكر زيارة الولايات المتحدة.

ولم تقدم تايبيه ولا واشنطن أي تفاصيل دقيقة حول جدول أعمال لاي في الولايات المتحدة وتهدف كلتاهما إلى إبقاء ذلك الجزء طي الكتمان، بحسب مسؤولين مطلعين على مسألة الزيارة.

وتقول تايبيه وواشنطن إن مثل هذه الزيارات روتينية وليس هناك ما يدعو الصين لاتخاذ إجراءات "استفزازية".

ويقول مسؤولون تايوانيون إن الصين سوف تستخدم توقف لاي في الولايات المتحدة كذريعة لبدء تدريبات عسكرية الأسبوع المقبل على الأرجح بالقرب من تايوان لترهيب الناخبين قبل انتخابات العام المقبل كي تجعلهم "يهابون الحرب".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات نيويورك الصين تايوان باراغواي تايبيه تايوان الصين أميركا تايبيه نيويورك الصين تايوان باراغواي تايبيه أخبار العالم الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

بلينكن: الولايات المتحدة لم تكن على علم بما حدث في لبنان.. ونقوم بجمع المعلومات

أكد وزير الخارجية الأمريكية، أنتوني بلينكن، أن الولايات المتحدة لم تكن على علم ولم تكن متورطة في الأحداث الجارية في لبنان، ولا تزال تجمع المعلومات والحقائق حول ما يحدث. 

وزير الخارجية: نرفض الوجود العسكري الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من معبر رفح (فيديو) وزير الخارجية: ناقشت مع بلينكن التعاون في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة (فيديو)

وشدد "بلينكن"، خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية المصري الدكتور بدر عبد العاطي، اليوم الأربعاء، على ضرورة أن يتجنب جميع الشركاء أي خطوات قد تؤدي إلى تصعيد الصراع، خاصة في ظل الجهود المبذولة لتهدئة الأوضاع في غزة.

وأوضح وزير الخارجية الأمريكية، أن تصعيد العنف ليس في مصلحة أي طرف، ولذلك يجب على كل الأطراف الامتناع عن اتخاذ أي إجراءات من شأنها تأجيج التوتر، منوهًا بأن الهدف الأساسي هو التوصل إلى وقف لإطلاق النار وتخفيف حدة الوضع في كل من إسرائيل وجنوب لبنان، مما يتيح للنازحين الذين يصل عددهم إلى مئات الآلاف العودة إلى منازلهم، مؤكدًا أن الجهود تتركز على اتخاذ كل الخطوات الممكنة للحيلولة دون تصعيد الأوضاع وتحقيق استقرار أكبر في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • معلومات أولية بتورط دول غربية وآسيوية بتفجيرات لبنان وشرطة تايوان تهاجم مقر الشركة المصنعة
  • الصين تفرض إجراءات مضادة على 9 شركات عسكرية أمريكية بسبب بيعها الأسلحة لتايوان
  • بلينكن: الولايات المتحدة لم تكن على علم بما حدث في لبنان.. ونقوم بجمع المعلومات
  • الولايات المتحدة تهنئ اليمنيين بإدخال تقنية اتصالات هي الأولى من نوعها في الشرق الأوسط
  • الأونروا: إسرائيل توقف منح التأشيرات لموظفي منظمات المجتمع المدني الدولية
  • صقر غباش يبحث علاقات التعاون مع رئيسة الجمعية الوطنية في تنزانيا
  • هل العنف السياسي غريب على الولايات المتحدة؟
  • تقرير: الصراع بين الولايات المتحدة والصين يضرّ العالم
  • الولايات المتحدة تتجه إلى رفع مستوى سلاح الجو الإسرائيلي
  • أمريكا تدعم حليفتها تايوان بأسلحة "متعفنة"