يعد استخدام الوالدين للهاتف المحمول ووسائل التواصل الاجتماعي والألعاب يمكن أن يعطل وقت الأسرة، بينما كشفت استطلاعات الرأي أن الآباء سجلوا مستويات أعلى من ألعاب الهاتف المحمول، وفقًا لما نشره موقع Psypost نقلًا عن دورية Psychology of Popular Media.

وشملت هذه الدراسة 183 زوجا وزوجة لديهم أطفال، تقل أعمارهم عن خمس سنوات.

تم اختيار الأمهات والآباء من قاعدة بيانات عبر الإنترنت وقاموا بملء استبيان حول استخدامهم للهاتف والتأثير المُتصور على وقت الأسرة ومستويات ضغوط الأبوة والأمومة.

ضغوط الأبوة والأمومة

قام الباحثون بقياس استخدام الآباء المتصور للهاتف المحمول لإرسال الرسائل النصية والمكالمات ووسائل التواصل الاجتماعي وألعاب الهاتف المحمول. كما سألوا المشاركين عن مقدار شعورهم بأن أنشطة وسائل التواصل الاجتماعي وألعاب الهاتف المحمول تقطع وقت الأسرة. تم تقييم ضغوط الأبوة والأمومة باستخدام مؤشر ضغوط الأبوة والأمومة - النموذج القصير (PSI-SF)، حيث استجاب المشاركون لـ 27 عنصرًا حول تجاربهم، مثل الشعور بالإرهاق من سلوك طفلهم.

الأمهات أكثر استخدامًا للتواصل

واكتشف الباحثون أن الأمهات أكثر عرضة لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي من الآباء، حيث تستخدم 61% من الأمهات وسائل التواصل الاجتماعي لأكثر من 31 دقيقة يوميًا مقارنة بـ 38% من الآباء. وعلى العكس من ذلك، أفاد الآباء بمستويات أعلى من ألعاب الهاتف المحمول، حيث شارك 23% من الآباء في ألعاب الهاتف المحمول لأكثر من 31 دقيقة يوميًا مقارنة بـ 16% من الأمهات. كما كانت الأمهات أكثر عرضة لإدراك استخدامهن لوسائل التواصل الاجتماعي على أنه يقطع وقت الأسرة، في حين لم تكن هناك فروق كبيرة بين الجنسين في تصورات قطع وسائل التواصل الاجتماعي لوقت الأسرة.

الآباء أكثر توترًا

كما تبين أن ضغوط الأبوة مرتبطة بزيادة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وألعاب الهاتف المحمول، فضلًا عن التصورات الأعلى للتفاعل التكنولوجي، مما يعني أن الآباء الذين أبلغوا عن مستويات أعلى من التوتر كانوا أيضًا أكثر عرضة للشعور بأن استخدامهم للهاتف يتعارض مع وقت الأسرة. ولكن كان هذا الارتباط أقوى بالنسبة لألعاب الهاتف المحمول مقارنة باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

الحد من التفاعل التكنولوجي

تشير نتائج الدراسة إلى أن التدخلات التي تهدف إلى الحد من التفاعل التكنولوجي يجب أن تأخذ في الاعتبار نوع نشاط الهاتف وجنس الوالد لتكون أكثر فعالية في التخفيف من تأثيره على الحياة الأسرية.

أحد القيود هو أن الدراسة اعتمدت على مقاييس ذاتية الإبلاغ لاستخدام الهاتف والتفاعل التكنولوجي المتصور، والتي قد لا تعكس بدقة الاستخدام الفعلي للهاتف أو تأثيره على التفاعلات الأسرية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المحمول الهاتف المحمول أخطار استخدام الهاتف المحمول أثناء قيادة السيارات أضرار الهاتف المحمول وسائل التواصل الاجتماعی الهاتف المحمول وقت الأسرة استخدام ا

إقرأ أيضاً:

وسمهاشم صفي الدين يعتلي منصات التواصل الاجتماعي .. الغارة الاعنف منذ اغتيال حسن نصر الله

سرايا - خاص- اعتلى وسم "هاشم صفي الدين" منصات التواصل الاجتماعي؛ بعد الغارات التي شنها جيش الاحتلال "الإسرائيلي" على منطقة الضاحية الجنوبية في بيروت أمس الجمعة، والتي استهدفت اجتماعُا لكبار قادة حزب الله من بينهم هاشم صفي الدين.

 

هذه الغارات الجوية صنفت أنها " الأعنف" من نوعها منذ اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في الغارات "الإسرائيلية" الأسبوع الماضي، وحسب ما ذكرت وسائل الاعلام "الإسرائليلة" فإن هذه الغارات استهدفت رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله هاشم صفي الدين، المرشح الأكبر لتولي منصب الأمين العام للحزب، الذي كان في مخبأ عميق تحت الأرض.

 

وتداول المغردون على منصات التواصل الاجتماعي، العديد من الصور ومقاطع الفيديو التي وثقت الدخان، واللهب المنبعث نتيجة للغارة العنيفة التي شنها جيش الاحتلال على منطقة الضاحية الجنوبية في بيروت، وما خلفته من دمار هائل في المنطقة،سرايا.

 

وحسب التقديرات "الإسرائيلية"، فإن هاشم صفي الدين،سرايا، أصيب في الغارة التي استهدفته مساء الخميس، ولكن لا يوجد حتى الآن أي تأكيدات حول مصيره.

 

إقرأ أيضاً : 5 شهداء وجرحى في قصف الاحتلال بيت حانون شمال قطاع غزةإقرأ أيضاً : حقيقة وفاة الإعلامي جورج قرداحي بغارة إسرائيلية إقرأ أيضاً : حماس تنعى قياديا أُستشهد بغارة "إسرائيلية" على مخيم البداوي بطرابلس شمال لبنان

 

 


مقالات مشابهة

  • مسلسل أزمة منتصف العمر يثير جدلا واسعا عبر مواقع التواصل الاجتماعي.. ما القصة؟
  • احذر .. استخدام الهاتف المحمول يؤثر على صحة طفلك النفسية
  • وسم دير البلح يعتلي منصات التواصل الاجتماعي .. مجزرة جديدة في قطاع غزة
  • الضمان الاجتماعي.. طريقة احتساب إجمالي الدخل
  • “غلوبال فاينانس” تمنح “الخليج” جائزة أفضل بنك في الخدمات والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
  • وسمهاشم صفي الدين يعتلي منصات التواصل الاجتماعي .. الغارة الاعنف منذ اغتيال حسن نصر الله
  • عطل مفاجئ يضرب تطبيقي فودافون كاش وإنستا باي: المستخدمون يتفاعلون عبر منصات التواصل الاجتماعي
  • مصدر بالمصرية للاتصالات: أنهينا كافة التجهيزات لإطلاق شريحة المحمول eSim
  • وزارة الصحة: غير صحيح ما يتم تداوله في بعض منصات التواصل الاجتماعي عن “خطة طوارئ صحية”