موقع 24:
2024-10-06@22:37:26 GMT

يونيفيل تحذر من "تطور خطير" في لبنان

تاريخ النشر: 6th, October 2024 GMT

يونيفيل تحذر من 'تطور خطير' في لبنان

حذّرت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في جنوب لبنان (يونيفيل)، الأحد، من "تطور خطير للغاية"، مع اقتراب عمليات الجيش الإسرائيلي من أحد مواقعها في جنوب لبنان، حيث تدور مواجهات برية منذ أسبوع بين حزب الله وإسرائيل.

وقالت اليونيفيل في بيان إنّها "تشعر بقلق عميق إزاء العمليات الأخيرة التي قام بها الجيش الإسرائيلي على مقربة مباشرة من موقع البعثة 6-52، جنوب شرق مارون الراس داخل الأراضي اللبنانية"، معتبرة الأمر "تطوراً خطيراً للغاية".


وهذا الأسبوع، أعلن حزب الله تصديه لقوات إسرائيلية متسللة في أكثر من عملية، من بينها "تدمير 3 دبابات ميركافا، الأربعاء، بصواريخ موجهة أثناء تقدمها إلى بلدة مارون الراس" الحدودية.

الجيش الإسرائيلي يضبط مركبات مسلحة لحزب الله في جنوب لبنانhttps://t.co/4okcyXcsYx

— 24.ae (@20fourMedia) October 6, 2024
وأضافت اليونيفيل أنه "من غير المقبول المساس بسلامة قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، والتي تقوم بالمهام الموكلة إليها من قبل مجلس الأمن".
وتابعت "تذكّر اليونيفيل جميع الجهات الفاعلة بشكل عاجل بالتزاماتها بحماية موظفي الأمم المتحدة وممتلكاتها".
ويأتي تحذير اليونيفيل غداة تاكيدها أن قواتها لا تزال في مواقعها، رغم تلقيها قبل نحو أسبوع طلباً من إسرائيل بإعادة نقل بعضها، قبيل بدء عملياتها البرية "المحدودة".
وقالت اليونيفيل في بيان، السبت، إن الجيش الإسرائيلي أبلغها في 30 سبتمبر (أيلول) "عزمه شنّ عمليات برية محدودة في لبنان، وطلب منا نقل بعض مواقعنا"، مؤكدة في الوقت ذاته "لا يزال جنود حفظ السلام في جميع المواقع".
حزب الله يعترف "ضمنياً" بمقتل هاشم صفي الدين - موقع 24قال محمود قماطي، المسؤول في تنظيم حزب الله اللبناني، الأحد، إن إسرائيل لا تسمح بالمضي في البحث عن القيادي الكبير بالجماعة هاشم صفي الدين، بعد قصفها الضاحية الجنوبية لبيروت، الخميس الماضي، ما يعتبر اعترافاً ضمنياً بمقتله.

 وفي خضم حملة القصف الجوي الإسرائيلي المكثف الذي خلّف أكثر من ألف قتيل في أنحاء مختلفة من لبنان خلال أقل من أسبوعين، ينفذ الجيش الإسرائيلي منذ الإثنين "عمليات برية محدودة ومركزة" في نقاط عدة على طول الحدود مع لبنان.

وجددت اليونيفيل في بيانها السبت حض لبنان وإسرائيل على "إعادة الالتزام بقرار مجلس الأمن 1701، من خلال الأفعال وليس الأقوال فقط، باعتباره الحل الوحيد القابل للتطبيق لإعادة الاستقرار إلى المنطقة".
وأرسى القرار 1701 وقفاً للأعمال الحربية بين إسرائيل وحزب الله بعد حرب مدمرة خاضاها صيف 2006، وتم تعزيز انتشار قوة اليونيفيل في جنوب لبنان.
وبموجب القرار، انتشر الجيش اللبناني للمرة الأولى منذ عقود على الحدود مع إسرائيل بهدف منع أي وجود عسكري "غير شرعي" عليها.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية اليونيفيل إسرائيل وحزب الله لبنان اليونيفيل الجیش الإسرائیلی فی جنوب لبنان الیونیفیل فی حزب الله

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يكشف حصيلة قتلى حزب الله منذ بدء العمليات البرية في لبنان

أكد الجيش الإسرائيلي، السبت، أنه أردى 440 مسلحا من حزب الله اللبناني منذ إطلاق عملياته البرية، الاثنين، في جنوب لبنان حيث تكثف القوات الإسرائيلية ضرباتها.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري خلال مؤتمر صحافي "منذ بداية (الهجوم)، أردت القوات (المسلحة) نحو 440 إرهابيا، بينهم 30 قياديا برتب مختلفة"، خلال العمليات البرية والجوية.

بدوره  أعلن حزب الله، السبت، استهدافه شركة "صناعات عسكرية" إسرائيلية شرق عكا في شمال إسرائيل. وقال الحزب في بيان إن مقاتليه "قصفوا بصلية صاروخية... شركة إلتا للصناعات العسكرية قرب سخنين" شرق عكا، وذلك بعد ساعات من إعلانه قصف قاعدة رامات ديفيد الجوية الإسرائيلية جنوب شرق مدينة حيفا.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن، الجمعة، أن قواته ضربت أكثر من ألفي موقع وقتلت 250 مقاتلا من حزب الله "21 منهم من القياديين" وضربت أكثر من ألفي موقع منذ بدأت عملياتها البرية ضد الحزب في جنوب لبنان، حيث قتل تسعة من عسكرييها في المعارك.

والأسبوع الماضي، قتلت إسرائيل الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله في غارات جوية استهدفت منطقة حارة حريك في الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية.

ومنذ 23 سبتمبر، تشن إسرائيل غارات جوية مدمرة بشكل رئيسي على جنوب لبنان وشرقه وضاحية بيروت الجنوبية حيث المعقل الأساسي لحزب الله.

ويأتي التصعيد في لبنان بعد عام تقريبا على فتح حزب الله جبهة ضد إسرائيل "إسنادا" لغزة، بعد يوم على شن حماس هجومها على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر واندلاع الحرب المدمرة بينها وبين إسرائيل في قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • اليونيفيل تحذر من تطور خطير للغاية في جنوب لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يكشف حصيلة قتلى حزب الله منذ بدء العمليات البرية في لبنان
  • يخفن على حياتهن.. مراقبات في الجيش الإسرائيلي يصفن الوضع عند الحدود مع لبنان: خطير
  • رغم إصرار إسرائيل..يونيفيل ترفض مغادرة مواقعها جنوب لبنان
  • أيرلندا ترفض طلب إسرائيل سحب قواتها في اليونيفيل من جنوب لبنان
  • ‏"اليونيفيل" تقول إن قواتها ما زالت في مواقعها في جنوب لبنان رغم طلب إسرائيل نقل بعضها
  • عاجل - عمليات "حزب الله" ضد الجيش الإسرائيلي "تفاصيل جديدة"
  • ماذا طلبت إسرائيل من اليونيفيل في جنوب لبنان؟
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل 250 من حزب الله منذ الاثنين