شنت إسرائيل خلال الساعات الماضية غارات غير مسبوقة وضربات عنيفة في الضاحية الجنوبية لبيروت، وهو سيناريو يبدو مشابها لما طبقه الجيش الإسرائيلي في غزة أو ما يسمى باستراتيجية "الأرض المحروقة".

وحتى الساعة تواصل إسرائيل شن غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت، حيث أفادت وسائل إعلام لبنانية بأن الغارات الجديدة، استهدفت منطقة برج البراجنة ومنطقة أخرى تقع بين الليلكي والمريجة.




يأتي ذلك فيما تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، من الحدود الشمالية على خط الجبهة اللبنانية، بتحقيق "النصر في لبنان"، على حد تعبيره. وخلال زيارته لقاعدة الجيش الإسرائيلي في منطقة الحدود اللبنانية، أكد نتنياهو أن قوات الجيش الإسرائيلي عبرت الحدود نحو الأراضي اللبنانية لتفكيك البنية التحتية لحزب الله وتدمير قدراته. هذا وأعلن الجيش الإسرائيلي، استمرار عمليات قوات الفرقة 36 في جنوب لبنان، مشيرا إلى قضائها على عناصر في حزب الله وتدميرها بنى تحتية للحزب. كما أفاد الجيش الإسرائيلي بأن قوات لواء غولاني تمكنت من تحديد وتدمير آبار ومخازن ذخيرة، جنوبي لبنان. وفي الوقت نفسه، تستعد إسرائيل لشن مزيد من الهجمات، فقد أصدر جيشها تحذيرا جديدا لإخلاء 25 قرية في جنوب لبنان، وطالب سكانها بالتوجه فورا إلى شمالي نهر الأولي. وعادة ما يستهدف الجيش الإسرائيلي المناطق التي يصدر تحذيرات للسكان بإخلائها.


في المقابل، أعلن حزب الله استهداف تجمعات لجنود إسرائيليين في مرغليوت بالصواريخ. ‏كما أعلن الجيش الإسرائيلي أن 25 صاروخا وعدة طائرات مسيرة أطلقت من لبنان على شمال إسرائيل.

وسبق لوزير الداخلية والبلديات اللبناني، بسام مولوي قال في تصريحه لقناة "سكاي نيوز عربية" إن "إسرائيل تتبع سياسة الأرض المحروقة".   "إسرائيل تعيد فعل ما فعلته في غزة" من القاهرة، قال الخبير العسكري والاستراتيجي العميد سمير راغب في حديثه لقناة "سكاي نيوز عربية"، إن إسرائيل تعيد فعل ما فعلته في غزة.

وأضاف راغب أن "الجيش الإسرائيلي يستطيع تقليل الخسائر في صفوف قواته من خلال القصف المتواصل".

وتابع: "الجيش الإسرائيلي يعتبر الضاحية الجنوبية كعاصمة لحزب الله وهو يستهدف قياداته".

وأبرز راغب: "إسرائيل منذ حرب 48 لم تحترم القانون الدولي.. من يتخيل سلوكا آخر من إسرائيل فهو مخطئ".


"حزب الله استولى على لبنان"

ومن عسقلان، ذكر المستشار السابق في وزارة الدفاع الإسرائيلية كوبي لافي لقناة "سكاي نيوز عربية"، أن "الوضع يختلف في لبنان مقارنة مع ما حصل في غزة".

وأشار إلى أن "حزب الله استولى على لبنان بشكل واضح وهناك معارضة كبيرة لحزب الله داخل لبنان".

وأردف قائلا: "كل من يوافق على أن يسكن أو ينام في عمارة تحتها مخازن أسلحة لحزب الله، فهو يخاطر بحياته".

وبيّن لافي أن "إسرائيل وعدت بأن تقوم بكل ما في مقدورها لإبعاد عناصر حزب الله من الحدود.. وهي تقوم بكل ما في وسعها لاحترام القانون الدولي". (سكاي نيوز)

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی الضاحیة الجنوبیة لحزب الله سکای نیوز حزب الله فی غزة

إقرأ أيضاً:

عن قصف الضاحية.. ماذا أعلن الجيش الإسرائيليّ؟

أعلن الجيش الإسرائيليّ، اليوم الأحد، أن طائراته التابعة لسلاح الجو نفذت سلسلة من الهجمات على الضاحية الجنوبية لبيروت، زاعماً أن القصف طال عدداً من مُستودعات الذخيرة وغيرها من البنى التحتية في المنطقة.   وذكر جيش العدو أن الهجمات جاءت بتوجيهٍ استخباراتي من شعبة الاستخبارات الإسرائيلية، مشيراً إلى أنه "قبل الهجمات، تم اتخاذ العديد من الخطوات لتقليل احتمالات إلحاق الأذى بالأشخاص غير المتورطين، بما في ذلك إصدار تحذيرات مسبقة لسكان المنطقة".    وخلال ساعات الليل، شهدت الضاحية الجنوبية لبيروت أعنف ليلة منذ بداية العدوان الإسرائيليّ على لبنان، إذ تم استهدافها بأكثر من 30 غارة سمعت أصداؤها في بيروت، فيما غطّت سحب الدخان الأسود أرجاء المنطقة كافة.   واستهدفت الغارات محطة توتال على طريق المطار، ‏مبنى في شارع البرجاوي بالغبيري، منطقة الصفير، برج البراجنة، صحراء الشويفات، حي الأميركان، محيط المريجة - الليلكي وحارة حريك.   "حزب الله" يواصل عملياته   إلى ذلك، أعلن "حزب الله" خلال ساعات الليل شن هجمات جديدة ضد أهداف ومواقع إسرائيلية.   وتحدث الحزب عن استهداف لتجمعات إسرائيلية في مستعمرة المنارة، مشيرة إلى أنه استهدف أيضاً عملية إخلاء جنود جرحى وقتلى في المنطقة المذكورة.   أيضاً، شن الحزب هجوماً جوياً بواسطة المسيرات الإنقضاضية على قاعدة شمشون (مركز تجهيز قيادي ووحدة تجهيز إقليمية)، حيث قصف ‏أماكن تموضع واستقرار ضباطها وجنودها.   كذلك، تصدّى الحزب لقوة إسرائيلية حاولت التسلل باتجاه خلة شعيب في بلدة بليدا - جنوب لبنان.  

مقالات مشابهة

  • جيش الإحتلال: هاجمنا أهدافا تشمل بنية تحتية لحزب الله في الضاحية الجنوبية
  • الجيش الإسرائيلي يضبط مركبات مسلحة لحزب الله في جنوب لبنان
  • أعلنت استهداف مخازن أسلحة لحزب الله..إسرائيل تشن أعنف الغارات على الضاحية الجنوبية لبيروت
  • عن قصف الضاحية.. ماذا أعلن الجيش الإسرائيليّ؟
  • الجيش الإسرائيلي لا يريد لحزب الله أن يتنفس
  • غارات إسرائيلية مكثفة على الضاحية الجنوبية لبيروت وتصاعد الاشتباكات على الحدود
  • الجيش الإسرائيلي يعتزم توسيع عملياته البرية في لبنان
  • «فايننشال تايمز»: النجاح على الأرض يتطلب حملة طويلة الأمد.. هل يستطيع الهجوم البري الإسرائيلي هزيمة حزب الله؟
  • عاجل - عمليات "حزب الله" ضد الجيش الإسرائيلي "تفاصيل جديدة"