كشف الكاتب الصحفي محمد العسيري، تفاصيل عمله في الفيلم الوثائقي «أغنية النصر»، المذاع عبر قناة الوثائقية، الذي استعرض الأغاني الوطنية الخالدة التي تعيش فى وجدان المصريين حتى الآن، المرتبطة بحرب أكتوبر. 

وقال «العسيري» إنه رصد فيه رحلة الغناء المصري مع أغاني نصر أكتوبر، موضحا أن هذا الفيلم ضمن مجموعة أفلام توثق لحرب أكتوبر من زوايا مختلفة، وكان البطل الخاص بها «الأغنية»، مشيرًا إلى أنه سعيد على تعاونه في هذا العمل الذي يشرف عليه قيادات قناة «الوثائقية».

وأضاف «العسيري» في لقائه مع الكاتب الصحفي مصطفى عمار، ببرنامج «بين السطور» المذاع عبر راديو «on sportfm»، اليوم، أن الأغاني الوطنية محفورة بقلوب المصريين.

وأوضح أن كل ما عمل عليه هو كيفية تحويل الأغنية لبطل، وجسده في الراحل الكاتب محمود عوض أحد أبطال حرب أكتوبر، الذي سطر 6 كتب مختلفة، منها كتابين مهمين للغاية وهم «اليوم السابع.. الحرب المستحيلة»، «عليكم السلام»، و«رجال أكتوبر فصل من الكتاب الثالث»، و«معايشات أخرى» عن صناعة أغاني أكتوبر، لأنه كان شاهد عيان وأقرب المقربين للراحل المطرب محمد عبد الوهاب، وأم كلثوم.

تابع: «الكاتب محمود عوض كان دائما في ذهني، لأنه راوي تلك الأعمال»، موضحا أنه أثناء قراءة كتاب «اليوم السابع.. الحرب المستحيلة» استوقفني في أحد صفحاته جملة مهمة لواقعة: «بعد 5 يونيو 67 في وقت مبكر، إسرائيل عملت على لجنة مكبرة من قياداتها، أحدهم أصبح رئيس أركان في وقت ما، وعملوا حرب افتراضية، على أن هناك معركة قادمة بعد 67 مع مصر، وأن الجيش المصري سيعبر».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الكاتب الصحفي محمد العسيري حرب أكتوبر احتفالات أكتوبر

إقرأ أيضاً:

«تلاوة أبكت المصريين».. ماذا بثت الإذاعة المصرية فجر 6 أكتوبر 1973؟

«ولئن قتلتم في سبيل الله أو متم لمغفرة من الله ورحمة خير مما يجمعون»، آيات بينات من سورة «آل عمران» تلاها القارئ الشيخ الراحل محمد أحمد شبيب، في فجر يوم العاشر من رمضان الموافق السادس من أكتوبر عام 1973، وكأنه يستشعر قرب لحظة النصر في ذلك اليوم العظيم الذي سجله التاريخ بنجاح الجنود المصريين في عبور قناة السويس، وهزيمة جيش الاحتلال الإسرائيلي.

تفاصيل تلاوة أبكت المصريين 

في فجر يوم السادس من أكتوبر عام 1973، تلا القارئ الشيخ محمد أحمد شبيب بضع آيات من سورة «آل عمران»، وجاء من بينها إحدى آيات الشهادة في قوله تعالى: «ولئن قتلتم في سبيل الله أو متم لمغفرة من الله ورحمة خير مما يجمعون»، وبصوته العذب أسر «شبيب» قلوب المصريين، الذين لم يعرفون حينها أنهم على موعد مع الحرب خلال ساعات من اليوم ذاته.

وبعد تحقق النصر العظيم في حرب أكتوبر 1973، لاقت هذه التلاوة المباركة تداولًا واسعًا بين المصريين حيث تسببت في بكائهم لاعتبارها وكأنها كانت إشارة لقرب النصر الذي تحقق بعد ساعات من تلاوتها. 

وعبر صفحتها الرسمية بمنصة التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أعادت إذاعة القرآن الكريم تلاوة الشيخ محمد أحمد شبيب، ووصفتها بـ«التلاوة التي أبكت المصريين»، لما آثرته في نفوسهم من استشعار بالنصر العظيم.

كرامة مدخرة للشيخ شبيب 

وفي تصريحات سابقة، تحدث الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، عن تلاوة الشيخ محمد أحمد شبيب في يوم نصر أكتوبر، قائلًا إن الأخير تلى تلك الآيات- التي وُصفت فيما بعد بآيات النصر- خلال تلاوة قرآن الفجر يوم 6 أكتوبر عام 1973، وكانت حينها بمثابة كرامة للشيخ، متابعًا: «وصاحب القرآن له كرامة مدخرة».

مقالات مشابهة

  • محمد العسيري لـ«بين السطور»: «بسم الله» أول أغنية من صناعة أكتوبر
  • محمد العسيري لـ«بين السطور»: الأبنودي كتب أغنية «يا بيوت السويس» من رحم حرب الاستنزاف
  • الكاتب الصحفي محمد العسيري: صلاح جاهين تنبأ بالعبور في أغنية «عناوين جرانين المستقبل»
  • في ذكري الانتصار.. أغاني عن نصر أكتوبر 1973
  • «تلاوة أبكت المصريين».. ماذا بثت الإذاعة المصرية فجر 6 أكتوبر 1973؟
  • يرصد مراحل نصر أكتوبر.. هيئة الكتاب تصدر «الجولة العربية الإسرائيلية الرابعة»
  • أغاني نصر 6 أكتوبر: صوت الانتصار والكرامة (تقرير)
  • "مصر اليوم في عيد".. بسمة وهبة تتفاعل مع أغاني نصر أكتوبر
  • صور| أبناء صعدة بقلوب يعتصرها الألم وغضب لا حدود له يخرجون في مسيرة “وفاء لشهيد المسلمين.. مع غزة ولبنان معركة واحدة حتى النصر”