تواصل إسرائيل شن غارات عنيفة وقوية على الضاحية الجنوبية لبيروت، فيما يتساءل مراقبون عما إذا كان الجيش الإسرائيلي يتبع سياسة الأرض المحروقة وسط حالة غموض بشأن هاشم صفي الدين خليفة حسن نصرالله المنتظر.

ويُواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على عدة مناطق لبنانية، مُخلّفا عددًا كبيرًا من الشهداء والجرحى، وتدميرًا واسعًا في المباني والمنشآت والبنية التحتية.

غارات إسرائيلية على الضاحية الجنوبية

واستهدف طيران الاحتلال الحربي ومدفعيته البلدات اللبنانية التالية:

 بلدات بنت جبيل.عيترون. ارنون. سيناي. ابل السقي. جديدة.مرج عيون. القليعة. برج الملوك. ديرميماس. الخيام. كفر كلا. سهل مرج عيون. مجرى نهر الليطاني. منطقة الخردلي. طورا. العباسية. يارين. البستان. علما الشعب. طيرحرفا. الضهيرة. عيتا الشعب. محيط المطلة جنوب لبنان.فقدان الاتصال بهاشم صفي الدين

فقد حزب الله الاتصال مع خليفة حسن نصرالله الأمين العام المحتمل للحزب، هاشم صفي الدين، منذ أن استهدفته غارة إسرائيلية في الضاحية الجنوبية لبيروت، الجمعة، وفقًا لمصدر أمني لبناني لشبكة CNN.

ولا يزال مصير هاشم صفي الدين غير واضح عقب غارة جوية إسرائيلية على بيروت.

وأبلغ مسؤول إسرائيلي شبكة CNN أن هاشم صفي الدين كان هدفًا للضربة، لكن من غير الواضح ما إذا كان قد قُتل.

وصفي الدين هو ابن خالة نصرالله - درس الاثنان معًا في إيران في أوائل الثمانينيات. ومثله كمثل نصرالله، فإن صفي الدين منتقد شرس لإسرائيل والغرب، وله تحالفات عميقة مع القيادة الإيرانية.

وشغل صفي الدين منصب رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله، وحتى وفاة سلفه، كان يُنظر إليه على أنه أحد أكثر الورثة المحتملين لأعلى منصب في المجموعة. ولم تُسم الجماعة بعد خليفة لنصرالله.

والمجلس التنفيذي هو أحد الهيئات الخمس التي تشكل مجلس الشورى، وهو هيئة صنع القرار في المجموعة. يشرف المجلس التنفيذي على الأمور السياسية، على عكس المجلس الجهادي الذي هو الهيئة العسكرية للجماعة، والذي يعد صفي الدين عضوًا فيه.

سبق أن تحدث صفي الدين عن "العلاقة القوية" بين حزب الله والحرس الثوري الإيراني، خاصة الجنرال الإيراني قاسم سليماني، الذي قُتل في غارة جوية أمريكية على مطار بغداد عام 2020. ونجل صفي الدين متزوج من ابنة سليماني.

ولد رجل الدين الشيعي عام 1964 في قرية دير قانون النهر بجنوب لبنان. ومثل زعيم حزب الله الراحل، يرتدي العمامة السوداء التي تشير إلى أنه "سيد"، وهو لقب شرف شيعي يدل على النسب من النبي محمد.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الضاحية الجنوبية الضاحية الجنوبية بالعاصمة بيروت الضاحية الجنوبية حزب الله الضاحية الجنوبية في لبنان الضاحية الجنوبية لبيروت اختفاء هاشم صفي الدين القيادي بحزب الله هاشم صفي الدين من هو هاشم صفي الدين هاشم صفی الدین

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. غارات إسرائيلية عنيفة تستهدف الضاحية الجنوبية وإسرائيل تزعم استهداف «هاشم صفي الدين»

شنت إسرائيل غارات عنيفة على ضاحية بيروت الجنوبية، حيث بلغ صدى القصف حتى قلب بيروت، وبحسب المعلومات هذا القصف  أكبر من الذي نفذته إسرائيل لاغتيال أمين عام “حزب الله” حسن نصر الله.

وقال مصدر ميداني لوكالة “سبوتنيك”: إن “الطيران الحربي الإسرائيلي استهدف بالصواريخ الموجهة الثقيلة عدة مناطق في الضاحية الجنوبية لبيروت”.

وأضاف المصدر أن “الاستهداف هو الأعنف من حيث الحجم والقدرة التدميرية، حيث انتشرت كتلة من النار في الأجواء، وسمعت أصوات انفجارات عنيفة متكررة”.

وأشار إلى أن “طريقة الاستهداف تشبه أو قد تتجاوز في شدتها الاستهداف الذي وقع خلال اغتيال الأمين العام لحزب الله “حسن نصر الله”.

وأشارت القناة 14 وصحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيليتان، إلى أن “الهجوم الذي استهدف الضاحية الجنوبية لبيروت فجر اليوم الجمعة، كان غرضه قتل هاشم صفي الدين الخليفة المحتمل لحسن نصر الله”.

ونشر المتحدث بسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، خريطة محددا فيها مبنى سكني يقع في منطقة الحدث ببيروت، مطالبا “بإخلائه فورا والمباني المجاورة له، تمهيدا لقصفه”.

وقال موقع “أكسيوس” نقلا عن مصدرين إسرائيليين، “إن الغارات العنيفة على ضاحية بيروت الجنوبية، فجر الجمعة، استهدفت هاشم صفي الدين الخليفة المحتمل لأمين عام حزب الله الراحل حسن نصر الله”.

وأضاف باراك رافيد، أن “هاشم صفي الدين” مكث داخل أعمق مخبأ لحزب الله”، وأكد في تدوينة على صفحته بمنصة “إكس” أن “نتائج الهجوم لا تزال غير واضحة”.

هذا وتوتر المشهد بشكل كبير على خلفية مقتل الأمين العام لـ”حزب الله” اللبناني، “حسن نصر الله”.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، مساء يوم الخميس، اغتيال محمد يوسف عنيسي الذي شغل منصبا رفيعا في مديرية إنتاج الوسائل القتالية في “حزب الله”، بقصف استهدف بيروت.

وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية، “مقتل 37 شخصا و151 جريحاً خلال القصف الإسرائيلي على لبنان خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية”.

مقالات مشابهة

  • إعلام لبناني: انقطاع الاتصال مع هاشم صفي الدين جراء شن غارة كثيفة على الضاحية الجنوبية (تفاصيل)
  • مصادر تكشف حقيقة اغتيال هاشم صفي الدين.. أين كان وقت قصف الضاحية الجنوبية؟
  • تقديرات إسرائيلية بإصابة هاشم صفي الدين في الضاحية الجنوبية
  • خليفة نصرالله.. تضارب الروايات الإسرائيلية عن مصير صفي الدين بعد غارات الضاحية
  • إسرائيل تزعم تصفية أمين عام حزب الله الجديد هاشم صفي الدين..قنابل خارقة للتحصينات تمحو عدة مباني من الضاحية الجنوبية
  • إعلام عبري: هاشم صفي الدين هو المستهدف من الهجوم الضخم على الضاحية الجنوبية لبيروت
  • موجة غارات جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت| قصف محيط مستشفى السانت تيريز في بيروت.. وقصف غير مسبوق بالبوارج البحرية الإسرائيلية.. إعلام عبري: هاشم صفي الدين هو المستهدف من الهجوم على بيروت
  • بالفيديو.. غارات إسرائيلية عنيفة تستهدف الضاحية الجنوبية وإسرائيل تزعم استهداف «هاشم صفي الدين»
  • مصدر إسرائيلي لـ"أكسيوس": هدف الهجوم على الضاحية الجنوبية لبيروت هو القيادي في حزب الله هاشم صفي الدين