بوابة الوفد:
2024-10-06@22:51:10 GMT

هل أكل لحوم الإبل ينقض الوضوء؟.. الإفتاء تجيب

تاريخ النشر: 6th, October 2024 GMT

أجابت دار الإفتاء المصرية، عن سؤال ورد إليها عبر موقعها الرسمي مضمونه: هل أكل لحوم الإبل ينقض الوضوء؟.

الإفتاء: 6 أكتوبر يوم تجلَّى فيه النصر من أعماق الإرادة والصبر الإفتاء توضح حكم زيارة المقابر يوم الجمعة أكل لحوم الإبل

وردت دار الإفتاء المصرية أن أكل لحم الإبل لا ينقض الوضوء عند جمهور الفقهاء، وهذا ما عليه الفتوى؛ لحديث جابرٍ رضي الله عنه قال: "كان آخر الأمرين من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: تَرْكُ الْوُضُوءِ مِمَّا مَسَّتِ النَّارُ" رواه الأربعة.

وأضافت دار الإفتاء أن لا خلاف بين الفقهاء في حِلِّ الأكل من رقبة الإبل.

وتابعت دار الإفتاء أن أولًا: اختلف العلماء في حكم نقض أكل لحوم الإبل للوضوء على قولين:

القول الأول: ذهب الثوري ومالك والشافعي وأصحاب الرأي إلى أن أكل لحوم الإبل لا ينقض الوضوء بحالٍ، واستدلوا على ذلك بحديث جابر رضي الله عنه قال: "كان آخر الأمرين من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: تَرْكُ الْوُضُوءِ مِمَّا مَسَّتِ النَّارُ". رواه الأربعة وصححه ابن حبان.

القول الثاني: ذهب الحنابلة ومن وافقهم إلى أن أكل لحوم الإبل ينقض الوضوء على كل حالٍ؛ نيئًا ومطبوخًا، عالمًا كان الآكلُ أو جاهلًا، واستدلوا على ذلك بحديث البراء بن عازب رضي الله عنه قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن لحوم الإبل فقال: «تَوَضَّؤُوا مِنْهَا»، وَسُئِلَ عَنْ لُحُومِ الْغَنَمِ فَقَالَ: «لا تَتَوَضَّؤوا مِنْهَا» رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه وصححه ابن خزيمة وابن حبان.

والجمهور يحملون هذا الحديث وغيره على النسخ بدليل حديث جابرٍ المتقدم، والمختار للفتوى من هذين القولين هو القول الأول، وهو عدم نقض الوضوء بأكل لحوم الإبل.

ثانيًا: أما بالنسبة لحكم أكل رقبة الإبل فإنه حلال، وليس وضع النبي صلى الله عليه وآله وسلم رِجلَه الشريفة عليها -إن ثبت ذلك- دليلًا على تحريم أكلها؛ فقد وضع صلى الله عليه وآله وسلم يده الشريفة على حيوانات أخرى، وركب صلى الله عليه وآله وسلم حيوانات متعددة، وكل هذا لم يحرم أكله، وإنما تأتي الحرمة هنا من النهي عن أكل شيء معين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أكل لحوم الإبل الوضوء دار الإفتاء الإفتاء دار الافتاء المصرية صلى الله علیه وآله وسلم دار الإفتاء ینقض الوضوء

إقرأ أيضاً:

فضل سورة الكافرون.. كيف تحصن قارئها من الشرك؟

ذكرت السنة النبوية فضل عدة سور من القرآن الكريم، كما في نصوص الحديث الشريف عن آية الكرسي وسورة البقرة والكهف والملك والأوقات المستحبة لقراءتها، إذ تنوعت النية لقراءة كل سورة، فمنها ما يقي من عذاب القبر ومنها ما يجلب الرزق وأخرى تحفظ المسلم من الشرور والشيطان، ومن تلك السور التي قد لا يعرفها كثيرون، هي سورة الكافرون، فما هو فضلها؟

فضل سورة الكافرون

وحول فضل سورة الكافرون، ووفق دار الإفتاء المصرية، فقد ورد حديث نبوي شريف، عن الصحابي الجليل نوفل بن معاوية وجبلة بن حارثة، أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا أخذتَ مَضجعَك منَ اللَّيلِ فاقرَأْ قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ ثُمَّ نَمْ على خاتمتِها فإنَّها براءةٌ منَ الشِّركِ».

وأوضحت الدار عبر صفحتها الرسمية، على موقع التواصل الاجتماعي، إنّ فضل سورة الكافرون يتلخص في كونها تقي المسلم من الوقوع في الشرك بالله عز وجل، وبالتالي الخروج من دين الإسلام.

فوائد قراءة سورة الكافرون

- تعدل ربع القرآن: فمن قرأها كأنه قرأ ربع المصحف الشريف لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «أَنَّ مَنْ قَرَأَ قُلْ يَا أيُّهَا الْكَافِرُونَ عَدَلَتْ لهُ بِرُبْعِ الْقُرْآنِ».

- براءة من الشرك: لأن كلماتها تنفي العبادة إلا لله وحده.

- أحب السور إلى رسول الله، عن عائشة رضي الله عنها، أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: «نعمَ السورتانِ هما يُقْرآنِ في الركعتينِ قبلَ الفجرِ: قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ، وَقُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ».

- تُعد سورة الكافرون من أذكار النوم التي أوصى بها النبي صلى الله عليه وسلم.

مقالات مشابهة

  • «الإفتاء» تجيب عن سؤال: هل يغفر الله الغيبة والنميمة؟
  • حكم الصلاة على النبي عند ذكر اسمه في الصلاة
  • ما حكم الشرع الشريف في التحرُّش الجنسي؟ الإفتاء تجيب
  • فضل سورة الكافرون.. كيف تحصن قارئها من الشرك؟
  • فضل الصلاة على النبي محمد وأهميتها
  • كيف أبلغ النبي الصحابة بصيغة الصلاة عليه؟.. الشعراوي يوضح «فيديو»
  • هل يجب قراءة سورة الكهف كل جمعة أم يكفي سماعها ؟
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف