عقد فريق الصيدلة الإكلينيكية ومركز المعلومات الدوائية بمديرية الشئون الصحية بالشرقية، بإشراف الدكتورة شيريهان عادل مديرة المركز، عدد من الندوات التوعوية للعاملين بمختلف المنشآت الحكومية وغير الحكومية بمحافظة الشرقية، منها فرع هيئة الطرق والكباري، ومدارس الشيماء الخاصة، ومكتب صحة ثان الزقازيق، عن أعراض الجلطات الدماغية، والتأكيد على ضرورة التوجه السريع لأقرب مستشفى متواجد بها وحدة لإذابة الجلطات الدماغية.

 

وأوضح وكيل وزارة الصحة بأن ذلك يأتي ضمن مبادرة «ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً» بمحافظة الشرقية، وبالتزامن مع المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان»، لافتاً إلى أن وحدات إذابة الجلطات الدماغية والتي سيتم تدشينها للمرة الأولى بمستشفيات الصحة بالمحافظة، تتواجد في عدد ٦ مستشفيات وهم (الزقازيق العام، فاقوس المركزي، بلبيس المركزي، أبو كبير المركزي، السعديين المركزي، أولاد صقر المركزي).

وأكد الدكتور هاني مصطفى جميعة، أهمية هذه الوحدات في إنقاذ حياة المرضى والمصابين بهذه الجلطات، وشفائهم تماماً منها بعد الحصول على العلاج شريطة أن يتم التعامل مع الحالات في أسرع وقت وفي خلال الأربعة ساعات الأولى من شعورهم بالأعراض، وذلك نظراً لأن الجلطة الدماغية تعد ثالث سبب عالمياً في حالات الوفاة، والسبب الأول عالمياً للشلل في الوقت الحالي.

وناشد وكيل الوزارة؛ المواطنين بأهمية التعرف على هذا المرض وأعراض الإصابة بالجلطة، وطرق التشخيص المبدئي لها، وكيفية التصرف في حالة حدوثه، علماً بأن العلاج مجاناً، رغم ارتفاع ثمن حقنة إذابة الجلطة والتي تصل لأكثر من ٢٠ ألف جنيه، وذلك من خلال قرار العلاج على نفقة الدولة أو تحت مظلة التأمين الصحي، مشيراً إلى أنه يستهدف تفعيل عدد ١٠ وحدات لإذابة الجلطات الدماغية بالمحافظة، قبل نهاية عام ٢٠٢٤.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أعراض الجلطات إذابة الجلطات التشخيص المبدئي ندوات التوعوية المعلومات الدوائية صحة الشرقية محافظة الشرقية فاقوس الشئون الصحية الطرق والكباري مركز المعلومات جلطة الدماغ جلطات الدم العلاج على نفقة الدولة الندوات التوعوية علاج على نفقة الدولة المنشآت الحكومية مستشفيات الصحة الجلطة الدماغية هيئة الطرق والكباري بداية جديدة لبناء الإنسان الجلطات الدماغیة

إقرأ أيضاً:

الإفراط في تناول هذه المشروبات يزيد خطر السكتة الدماغية

حذّرت دراستان جديدتان من الإفراط في تناول مشروبات معينة لمكافحة العطش أو تعزيز مستويات الطاقة، لما يشكله ذلك من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

وفي الدراسة الأولى، ركّز الباحثون من جامعة غالواي في أيرلندا على تأثير المشروبات الغازية والفواكه على عشرات الآلاف في 32 دولة. وارتبط الاستهلاك المتكرر للمشروبات الغازية، المحلاة بالسكر، واصطناعياً، بزيادة احتمال الإصابة بالسكتة الدماغية بـ 22%، في حين ارتبطت مشروبات عصير الفاكهة المعبّأة بزيادة احتمال الإصابة بنزيف داخل الجمجمة بـ 37%، وخاصة بين النساء.

ووفق "هيلث داي"، قال الباحثون إن العديد من منتجات عصير الفاكهة تحتوي على سكريات، ومواد حافظة مضافة، قد تتعارض مع فوائد الفاكهة الطازجة.

أما الجانب الإيجابي فهو أن شرب أكثر من 7 أكواب ماء يومياً يقلل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بسبب الجلطة.

القهوة والشاي

ووفق "مديكال نيوز توداي"، ركزت الدراسة الثانية في جامعة ماكماستر في كندا، على القهوة والشاي، ووجدت أن الذين يشربون أكثر من 4 أكواب قهوة يومياً، كانوا أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية بـ 37%.

وأدى شرب 3-4 أكواب يومياً من الشاي الأسود أو الأخضر إلى خفض الفرص بشكل كبير، ولكن تم فقدان هذه الميزة لدى من أضافوا الحليب.

ويُعتقد أن التأثير الإيجابي عند تناول أقل من 4 أكواب من الشاي أو القهوة، يرجع إلى الكمية الغنية من مضادات الأكسدة الموجودة في هذين المشروبين خاصة الشاي.

و"يرتبط تناول الشاي باعتدال أيضاً بانخفاض ضغط الدم وتحسين وظيفة بطانة الأوعية الدموية، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية".

مقالات مشابهة

  • 8 علامات تدل على الإصابة بسرطان الثدي.. احذري تجاهلها
  • فردوس شافي: المانديلا وسيلة فريدة لربط الناس بمشاعرهم وتعزيز ارتباطهم بالثقافات المختلفة
  • مشروبات يومية قد تصيبك بالسكتة الدماغية.. أبرزها القهوة والعصائر
  • الإفراط في تناول هذه المشروبات يزيد خطر السكتة الدماغية
  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي العراقي خلال أسبوع
  • وقاء الشرقية: 20 دورة ومحاضرة وورشة عمل عن مرض السعار خلال 2024
  • مجمع البحوث الإسلامية يطلق حملة بعنوان «أكتوبر إرادة الماضي ووعي المستقبل»
  • مسؤول في البنك المركزي: دعم المانحين مرتبط بتقديم هذا الأمر
  • مصدر بالبنك المركزي المصري يطمئن عملاء إنستا باي: انتظام الخدمة خلال دقائق