قال اللواء الدكتور محمد ثروت النصيري، أحد أبطال سلاح المشاة، إن الجيش المصري كان من الضروري البدء في إعادة بنائه بعد النكسة على أسس سليمة، مشيرًا إلى أن القوات المسلحة استفادت من سلبيات حرب 67 وحولتها إلى إيجابيات في حرب أكتوبر 73.

لطفي لبيب: حرب أكتوبر نصر مصر الساحق على العدو الإسرائيلي قائد كتيبة صواريخ يكشف مفاجآت مثيرة حول أصعب لحظات حرب أكتوبر.

. فيديو

وأضاف «ثروت»، خلال لقاء على قناة «إكسترا نيوز»، أن القوات المسلحة أُعدت في ست سنوات لحرب 73 لاسترداد أرض سيناء، التي تعد البقعة الغالية في نفوس كل مصري.

 القوات المسلحة فقدت في حرب 67 نحو 85% من الأسلحة والطائرات

ولفت إلى أنه كان خلال هذه الفترة حاصلًا على رتبة نقيب قائد سرية مشاة، بينما كان في حرب 67 ملازمًا، وملازم أول في حرب الاستنزاف.

وأوضح أن تدريب الجيش كان على قدم وساق، وتم تدريبه على العبور، وكان لا بد من بناء القوات المسلحة من جديد لأنها فقد في حرب 67 نحو 85% من الأسلحة والطائرات.

كشف اللواء علي الببلاوي قائد كتيبة صواريخ خلال حرب أكتوبر 1973، أن الهجوم المصري من بالطائرات خلال الحرب بدأ الساعة 2 إلا خمس دقائق ولم يقابله هجوم معاكس.
وتابع خلال لقائه مع الإعلامية فاتن عبد المعبود، مقدمة برنامج صالة التحرير، المذاع على قناة صدى البلد، أن انتشار الطائرات المصرية فوق سيناء لم يستغرق سوى 5 دقائق.

وأردف اللواء علي الببلاوي قائد كتيبة صواريخ خلال حرب أكتوبر 1973، أنه تلقى معلومة بوجود حرب قبل الموعد المحدد لها بيومين واستلم المظروف وأبلغوه بعدم فتحه حتى تصل له كلمة السر.
وحول أصعب وقت مر عليه، قال إنه وقت تداخل العدو السلبي وهذا نوع من الحرب الإلكترونية لأن هذا يسبب التوتر له ويجعله لا يعرف الهدف الذي يريد ضربه وكان ذروة هذا يوم 14 أكتوبر وربما كانوا يستعدون للثغرة.
واختتم اللواء علي الببلاوي قائد كتيبة صواريخ خلال حرب أكتوبر 1973، أنه يوم 14 أكتوبر خرجت 4 طائرات مسيرة موجهة كانت تقوم بالتداخل للتشويش على الجيش المصري ولكن تم إسقاطها جميعًا.
 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حرب اكتوبر هزيمة 67 نصر أكتوبر إسرائيل بوابة الوفد قائد کتیبة صواریخ القوات المسلحة حرب أکتوبر فی حرب

إقرأ أيضاً:

محافظ الغربية يقدم التهنئة لرجال القوات المسلحة بمناسبة ذكرى أكتوبر

حرص اللواء أشرف الجندي محافظ الغربية، يرافقه اللواء أيمن عبد الحميد مدير أمن الغربية، على تقديم التهنئة لعدد من قادة القوات المسلحة بمناسبة احتفالات المحافظة بالذكرى الـ51 لانتصارات أكتوبر المجيدة، وذلك بحضور الدكتور محمود عيسى نائب المحافظ ، العميد وائل فتحي المستشار العسكري لمحافظة الغربية، اللواء أحمد أنور السكرتير العام لمحافظة الغربية .

بدأ الجولة بزيارة القاعدة الجوية بمحلة مرحوم حيث كان في استقباله السيد اللواء اركان حرب طيار ياسر محمد جلال الجزار قائد المنطقة الجوية المركزية و السيد عقيد طيار اركان حرب محمد عصام محفوظ رئيس أركان قاعدة طنطا الجوية وكبار الضباط، مقدما التهنئة باسم جميع مواطني الغربية وجميع الأجهزة على كافة المستويات لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة وللشعب المصري بهذه الذكرى الغالية، كما قدم المحافظ التهنئة لضباط وأفراد القوات المسلحة مؤكدًا أن الاحتفال بهذه الذكرى المجيدة يبعث دائمًا على الفخر والاعتزاز بالجندي المصري خير أجناد الأرض، وأن نصر أكتوبر العظيم سيظل شاهداً على بطولات وتضحيات رجال قواتنا المسلحة البواسل الذين جادوا بأرواحهم الطاهرة لاستعادة الكرامة ولتبقى مصر مرفوعة الهامة ورايتها دائما عالية خفاقة، داعيًا الله عز وجل أن يحفظ مصر جيشًا وشعبًا وقائدًا.

وفي نهاية الزيارة أهدى المحافظ درع المحافظة لقائد القاعدة تقديرا لما يقدمونه في الدفاع عن مصرنا الغالية داخليا وخارجيا، كما أهدى قائد القاعدة الدروع التذكارية للمحافظ ومدير الأمن.

وتابع المحافظ جولته بزيارة أفراد منطقة تجنيد طنطا، حيث كان في استقباله العميد محمد عبد المنعم قابيل مدير منطقة التجنيد بطنطا، وتفقد المحافظ المنطقة مهنأ أفراد المنطقة بعيد النصر ومتمنيا لهم دوام الأعياد والانتصارات، مشيرا إلى أن انتصارات أكتوبر المجيدة لها قيمة ومكانة عظيمة وكبيرة جدا لدى الشعب المصري وسنظل نحتفل بها إلى الأبد لأنها من أمجادنا التي نعتز ونفخر بها مؤكدا ان تلك المناسبة، والتي سطر فيها جنود القوات المسلحة البواسل أروع ملاحم الانتصار، وضحوا بأرواحهم ودمائهم من أجل تحرير كل شبر من أرضنا الغالية، وأثبتوا للعالم أجمع أن الجيش المصري قوى يتسلح بالعلم والإيمان، والإصرار والعزيمة.

واختتمت الزيارة بتبادل المحافظ ومدير الأمن للدروع التذكارية مع قائد المنطقة بمناسبة هذه الذكرى الخالدة.

مقالات مشابهة

  • قائد كتيبة صواريخ يكشف مفاجآت مثيرة حول أصعب لحظات حرب أكتوبر.. فيديو
  • حرب أكتوبر.. قائد كتيبة صواريخ يكشف مفاجآت مثيرة حول أصعب اللحظات
  • أحد أبطال أكتوبر: الجيش المصري استفاد من دروس حرب 67 وحولها إلى انتصار في 73
  • أحد أبطال حرب أكتوبر: القوات المسلحة انتهجت أسلوبا علميا في الإعداد
  • أحد أبطال حرب أكتوبر: نجحنا في تقليص زمن تجهيز الكتيبة من 6 ساعات إلى 35 دقيقة
  • محافظ الغربية يقدم التهنئة لرجال القوات المسلحة بمناسبة ذكرى أكتوبر
  • أحد أبطال نصر أكتوبر: القوات المسلحة انتهجت أسلوبا علميا في الإعداد للحرب
  • اللواء محي نوح أحد أبطال حرب أكتوبر يروي ذكريات الحرب
  • النائب محمد عزت يهنئ السيسي والقوات المسلحة بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر