وفي حوار مع برنامج "المقابلة" على شبكة الجزيرة 360، كشف فينكلشتاين عن رحلته الفكرية والنضالية التي امتدت لـ4 عقود، متحديا السردية الصهيونية وكاشفا زيف الدعاية الإسرائيلية.

ونشأ فينكلشتاين في كنف عائلة يهودية نجت من المحرقة النازية، لكنه اختار طريقا وعرا دفع ثمنه على الصعيدين المهني والشخصي، ويقول: "هناك ما يثير شهيتي مثل الشوكولاتة التي من الصعب عليّ مقاومتها.

. لكن السلطة والمال والامتياز والشهرة والثروة لم تثر اهتمامي مطلقا".

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4أكاديمي يهودي: 3 عناصر ستؤثر على العدل الدولية في الدعوى ضد إسرائيلlist 2 of 4كتاب "غزة: بحث في استشهادها".. تفنيد الأكاذيب وفضح نمط العنف الإسرائيليlist 3 of 4كيف هزت الحرب على غزة سرديات ثقافية وأخلاقية راسخة بالغرب؟list 4 of 4نورمان فينكلشتاين: “حل الدولتين” أو “حل الدولة الواحدة” أوهامend of list

وتحدث فينكلشتاين عن تأثير والديه في تشكيل وعيه السياسي، خاصة والدته التي شهدت أهوال الحرب العالمية الثانية والمحرقة النازية، مؤكدا أنها كانت دائما إلى جانب المضطهدين، بغض النظر عن خلفيتهم العرقية أو الدينية.

وتركزت أولى اهتمامات الأكاديمي الأميركي على القضايا الدولية، مثل حرب فيتنام وحركة الحقوق المدنية في الولايات المتحدة، وهي التجارب التي أثرت على شخصيته وشكلت نظرته إلى العدالة.

بداية الرحلة

بدأت رحلة فينكلشتاين مع القضية الفلسطينية في الخامس من يونيو/حزيران 1982، عندما غزت إسرائيل لبنان، ويستذكر خلال حديثه تلك اللحظة الفارقة التي تركت أثرا عميقا في مسيرته الفكرية والنضالية.

ويضيف: "معظم الناس لا يتذكرون أنه حتى تاريخ السابع من أكتوبر/تشرين الأول (في إشارة لعملية طوفان الأقصى) وكل ما جاء بعد ذلك، فإن أكبر عملية قتل قامت بها إسرائيل للفلسطينيين واللبنانيين كانت غزو لبنان"، لافتا إلى أن التقديرات تتراوح ما بين 15 و20 ألف لبناني وفلسطيني، معظمهم من المدنيين، قتلوا في تلك الحرب.

وأشار فينكلشتاين إلى أن كثيرين مثله أصيبوا بخيبة أمل من إسرائيل عقب هذه الحرب، وبالنسبة إليه، كانت تلك الحرب بداية انفصاله العاطفي عن الدولة اليهودية، إذ رأى أن إسرائيل لم تعد تمثل قيمه أو قضايا العدالة التي كان يؤمن بها.

خاض فينكلشتاين معارك ثقافية عديدة ضد السردية الصهيونية، كان أبرزها تفنيده كتاب "من زمن سحيق" لجوان بيترز، الذي حاول الترويج لفكرة "أرض بلا شعب لشعب بلا أرض".

ويروي فينكلشتاين كيف قضى ليالي طويلة في المكتبة، يدقق في الأرقام والدراسات الديمغرافية، حتى اكتشف زيف الادعاءات الواردة في الكتاب، ويقول: "في إحدى الليالي، اكتشفت فجأة أن الدراسة الديمغرافية في الكتاب كانت ملفقة؛ لا يمكن أن أصف لك شعوري، جسدي كله كان يرتجف".

معارك ثقافية

هذا الاكتشاف فتح أمام فينكلشتاين بابا جديدا، إذ تلقى اتصالا من المفكر الأميركي نعوم تشومسكي، الذي اعتبر ما فعله بمنزلة "دك أركان المشهد الثقافي الأميركي"، ونصحه بمواصلة البحث في المزيد من الأكاذيب التي تضمنها الكتاب ودحضها.

لم تقتصر معارك فينكلشتاين على تفنيد الروايات الصهيونية، بل امتدت لتشمل نقدا لاذعا لاستغلال ذكرى المحرقة النازية، لكنه أوضح أن كتابه "صناعة الهولوكوست" المتعلق بهذه القضية لم يشكك في المحرقة النازية، لكنه اهتم بكيفية استخدام المحرقة واستغلالها كأداة سياسية.

ويقول فينكلشتاين إنه رغم أن الهولوكوست كان حدثا مروعا، فإنه تحول فيما بعد إلى "أداة ابتزاز رخيصة" استخدمتها إسرائيل واللوبي اليهودي في الولايات المتحدة للضغط على أوروبا والحصول على تعويضات مالية وسياسية.

ويشير فينكلشتاين إلى أن الهولوكوست فقد قيمته الأخلاقية بوصفه حدثا تاريخيا، وأصبح يُستخدم فقط لتحقيق مصالح سياسية ضيقة، وهذا الاستخدام المبتذل للهولوكوست هو ما جعله يعارض بشدة السياسات الإسرائيلية التي تستخدم ذكرى المحرقة لتبرير قمع الفلسطينيين.

ويضيف موضحا أن "الادعاء كان بسيطا جدا، وهو أنه لا أحد في تاريخ البشرية عانى مثل ما عانى اليهود، وإذا لم يعانوا مثل ما عانى اليهود فلا يمكنك محاسبة اليهود بمعايير الآخرين نفسها لأن معاناتهم كانت فريدة".

ثمن باهظ

تأثرت مسيرة فينكلشتاين الأكاديمية بشكل كبير بسبب مواقفه الصريحة ضد إسرائيل والصهيونية، ففي حين كانت له مسيرة ناجحة بصفته أستاذا جامعيا في جامعة ديبول، انتهى به الأمر بفقدان وظيفته الأكاديمية، إذ تم فصله من الجامعة بسبب مواقفه الحادة.

ورغم الثمن الباهظ الذي دفعه فينكلشتاين من فقدان فرص العمل والتعرض لحملات تشويه، فإنه يصر على مواصلة نضاله، ويقول: "أعتقد أنني قمت بما كنت ملزما أخلاقيا بفعله، وفعلت ما أردت أن أفعله في حياتي. حياتي هي شهادة على ما فعل في عائلتي، ولن أفعل شيئا يخون ذكر ما حدث معهم أبدا".

ويصر فينكلشتاين على أنه لم يندم على ما فعله، فبالنسبة إليه، كانت هذه المعركة ضرورية، لأنها ليست مجرد معركة فكرية، بل هي صراع حقيقي من أجل العدالة.

ويكشف فينكلشتاين -في المقابلة- عن كتاب جديد يعمل عليه حول الفساد في المحكمة الجنائية الدولية ومحكمة العدل الدولية، إذ يعتقد أن عديدا من المسؤولين في هذه المؤسسات يتعرضون للابتزاز أو يتلقون الرشاوى من إسرائيل.

ويشير الأكاديمي اليهودي إلى أن نضاله سيستمر مدفوعا بإيمانه بقضية العدالة والحقيقة، ويقول في هذا السياق: "هناك كثير من الناس في أنحاء العالم الآن، خصوصا المسلمين والعرب، الذين وضعوا أملهم بي، لذلك فإنها مسؤولية أكبر بكثير بالنسبة لي من أي وقت مضى".

6/10/2024المزيد من نفس البرنامجرئيسة المجلس الإسلامي البريطاني: نحن أقوى مسلمي العالمplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 19 seconds 01:19المفكر العوا: 7 أكتوبر أولى خطوات تحرير فلسطين وأكون سعيدا إذا شهدتهplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 10 seconds 03:10المفكر محمد العوا: لم أتمن عدم اندلاع ثورة يوليو 1952play-arrowمدة الفيديو 01 minutes 46 seconds 01:46المقابلة.. الرئيس السنغالي ماكي سال (ج1)play-arrowمدة الفيديو 49 minutes 15 seconds 49:15المقابلة- رائد الصالح يكشف عن التحديات التي تواجهها منظمة "الخوذ البيضاء" السوريةplay-arrowمدة الفيديو 52 minutes 04 seconds 52:04المقابلة ـ الدكتورة أماني جمال تتحدث عن الديمقراطية ودور "الباروميتر العربي" ج2play-arrowمدة الفيديو 50 minutes 02 seconds 50:02المقابلة ـ الدكتورة أماني جمال تتحدث عن مشوارها الأكاديميplay-arrowمدة الفيديو 48 minutes 13 seconds 48:13من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات المحرقة النازیة arrowمدة الفیدیو إلى أن

إقرأ أيضاً:

تطورات الوضع في لبنان عسكريا وإنسانيا

كذلك أعلنت وحدة إدارة الكوارث التابعة للحكومة اللبنانية أن عدد النازحين ارتفع إلى مليون و200 ألف شخص.

5/10/2024مقاطع حول هذه القصةتأكدوا أنه عربي.. شاب مقدسي يتعرض للاعتداء من جيش الاحتلال وشرطتهplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 44 seconds 05:44تعرية واغتصاب.. محام مقدسي يروي مشاهداته في السجون الإسرائيليةplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 11 seconds 05:11الجديرة.. قرية مقدسية مقطعة الأوصالplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 23 seconds 03:23قصف إسرائيلي استهدف منزلا بمخيم جباليا في غزةplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 31 seconds 02:31فيديوغراف.. أبرز طقوس المستوطنين في المسجد الأقصىplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 01 seconds 03:01الجيب.. قرية مقدسية غنية بالآثار يلتهمها الاستيطانplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 08 seconds 03:08خارطة التطورات الميدانية التفاعلية لأماكن القصف على تل أبيبplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 46 seconds 03:46من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • أوضاع مأساوية بعد بدء عملية عسكرية إسرائيلية شمالي قطاع غزة
  • مغردون: بيان حزب الله هو الفيصل بشأن مصير صفي الدين
  • التهريب لا يمر من هنا.. المنصات ترد على تبريرات الاحتلال لقصف معبر المصنع
  • هل تهاجم إسرائيل منشآت نووية أو نفطية إيرانية؟.. كيف علق مغردون؟
  • ميكروفون في وجه مأساة.. فيلم يوثق التحول الصوتي في غزة
  • تطورات الحرب في لبنان عبر الخريطة التفاعلية
  • تطورات الوضع في لبنان عسكريا وإنسانيا
  • الحسيني المدان بالتعامل مع الموساد ينافس المنجمين
  • عام على طوفان الأقصى