في اليوم التالي لحرب غزة، افتتح حزب الله جبهة الإسناد الأولى المعروفة اختصارا بـ"جبهة الشمال"، وبعد أيام التحقت حركة أنصار الله (الحوثيين) في اليمن بالركب، لتزيد الجبهتان أوزار الحرب على جيش إسرائيل واقتصادها، وتجعلها أكثر كلفة وأوسع نطاقا جغرافيًّا.

وركز حزب الله هجماته على معسكرات الجيش الإسرائيلي وأجهزة المراقبة والتجسس في المستوطنات المحاذية لحدود لبنان الجنوبية ومعسكرات الجيش، ووسعها وفق قراءته مقتضيات الحرب وموازينها وحساباتها.

وشملت هذه الحسابات قصف مستوطنات إسرائيلية في الجولان السوري المحتل المجاور للبنان الجنوبي وشمال فلسطين المحتلة بصواريخ متعددة المديات.

ولعل أهم مفارقات جبهة الشمال هي عدم التوازن في الكشف عن الخسائر البشرية والمادية جراء العمليات العسكرية، إذ كان حزب الله يشيع شهداءه ويكشف عن هوياتهم، في المقابل تكتفي إسرائيل بقائمة لم تتجاوز 20 شخصا بين مدني وعسكري.

أما عمليات الحوثيين في البحر الأحمر فأدت إلى تأثيرات سلبية على عمل الموانئ الإسرائيلية، وأصبح بعضها خاويا تماما من السفن. وأعلنوا أن عملياتهم في البحر الأحمر متواصلة نصرة للشعب الفلسطيني و"حتى يُسمح بدخول الغذاء والدواء لأهالي غزة"، ولم تبدل الجماعة موقفها رغم استهداف الطيران الحربي الإسرائيلي ميناء الحديدة ومنشآته مرتين.

حسابات الحرب على جبهة الشمال .. إسرائيل بمواجهة ترسانة حزب الله رسائل تصعيد حزب الله ضد إسرائيل مسيّرة الهدهد.. طائرة إيرانية كشف بها حزب الله قواعد إسرائيل العسكرية ما الذي نعرفه عن انفجارات أجهزة اللاسلكي في لبنان؟.. 6 أسئلة تفسر ما جرى المطلة مستوطنة إسرائيلية في مرمى نيران المقاومة اللبنانية تفجيرات لبنان.. ما هي رسائل إسرائيل إلى حزب الله؟ القواعد العسكرية الإسرائيلية التي استهدفها حزب الله منذ طوفان الأقصى  أهداف لنتنياهو من تدمير جنوب لبنان حزب الله بين منع الحرب على لبنان ورفع كلفتها حزب الله.. استعراض عالي المخاطر للقوة حسابات معقّدة أمام هجوم إسرائيلي واسع على حزب الله اللبناني خطاب نصر الله.. وسّع نطاق الحرب أم ضيّقه؟ ردّ حزب الله والقصف الاستباقي المسيرة "الهدهد ٢" التابعة لحزب الله التقطت صورا لمواقع إسرائيلية حساسة (مواقع التواصل) عملية الأربعين.. خيبة أمل كبرى رغم النجاح العملياتي بالأرقام : الإسناد اللبناني لغزة .. حصاد جبهة الشمال في 6 أشهر الجولان وحرب غزة.. ما مغزى رسائل حزب الله ونتنياهو خلال العام الأول من طوفان الأقصى.. هؤلاء أبرز من اغتالتهم إسرائيل تعرف على فؤاد شكر قيادي حزب الله الذي أعلنت إسرائيل اغتياله محور المقاومة.. تحالف إقليمي لمواجهة إسرائيل محور الممانعة وطوفان الأقصى المقاومة الإسلامية والعلاقة مع إيران وحلفائها المقاومة الإسلامية والعلاقة مع إيران وحلفائها رسائل النيران بين إيران وإسرائيل عن الرد الإيراني على العدوان الإسرائيلي هل كانت مسرحية؟ على وقع طبول الحرب مع حزب الله.. تكاليف اقتراض إسرائيل بأعلى مستوى في 13 عاما نُذر الحرب مع حزب الله تحاصر اقتصاد إسرائيل التوترات بين إيران وإسرائيل تخفض الشيكل إلى أدنى مستوى في 5 أشهر الإسرائيليون يتهافتون على تخزين السلع وسحب النقود تحسبا لرد إيراني محتمل اليمن والحرب على غزة .. إشعال جبهتي إيلات وباب المندب الأساطيل الأميركية وحرب غزة .. انتشار بالمتوسط وتوتر في البحر الأحمر أسراب من الطائرات وكتلة من النار.. رسائل إسرائيلية من تحت لهب الحديدة اليمنية مفاجأة الحوثيين القادمة.. معادلة الصراع بين تل أبيب وصنعاء تداعيات هجمات الحوثيين على التجارة العالمية

إسرائيل.. ما القطاعات الاقتصادية الأكثر تضررا من مواجهة الحوثيين؟ تداعيات متواصلة للحرب على غزة بمجال الطاقة وإمداداته عبر البحر الأحمر هكذا تحولت اضطرابات البحر الأحمر إلى فرصة لخطوط الشحن الصينية سفن إسرائيل تواجه وضعا صعبا بعد توقف شركات تأمين عن تغطيتها مصنعو سيارات أعلنوا تعليق الإنتاج.. توترات البحر الأحمر تضغط على أرباح الشركات هجمات البحر الأحمر.. هل يعيش العالم أزمة تضخم جديدة؟ أسعار الشحن زادت 8 أضعاف.. إسرائيل تواجه "عقوبات صامتة" بفعل هجمات الحوثيين تأثير هجمات الحوثيين بالبحر الأحمر يمتد إلى تجارة إسرائيل هجمات الحوثيين تتسبب بغلق مواقع تسوق إلكتروني إسرائيلية خبير: واشنطن أوعزت لشركات الملاحة بتدويل أزمة باب المندب موقع أميركي: الحوثيون يعيدون السفن إلى رأس الرجاء الصالح شركات يابانية تغير مسار سفنها بالبحر الأحمر لتجنب هجمات الحوثي ما التداعيات الاقتصادية لاستهداف الحوثيين السفن الإسرائيلية بالبحر الأحمر؟ كيف تتأثر قناة السويس بعمليات الحوثيين في باب المندب؟ التداعيات الاقتصادية لاحتجاز الحوثيين للسفينة الإسرائيلية ما دلالات اختراق صاروخ يمني أجواء إسرائيل وسقوطه قرب تل أبيب؟

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الجامعات هجمات الحوثیین البحر الأحمر جبهة الشمال الحرب على حزب الله

إقرأ أيضاً:

إسرائيل في حالة تأهب استعداداً لذكرى 7 أكتوبر

أعلن الجيش الإسرائيلي، السبت، أن قواته في حال تأهب، مع اقتراب الذكرى السنوية للهجوم الذي نفذته حركة حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، مشيراُ إلى أن مقاتلين يسعون لشن هجمات في البلاد.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري خلال مؤتمر صحافي: "سنحيي هذا الأسبوع ذكرى الحرب ويوم السابع من أكتوبر (تشرين الأول). نحن مستعدون لزيادة قواتنا تحسباً لهذا اليوم"، خشية وقوع هجمات يسعى مقاتلون إلى تنفيذها، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.
وأشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى أن الأمن الإسرائيلي يتعامل مع عشرات البلاغات حول نية مسلحين شن هجمات على إسرائيل.

بعد عام على الحرب.. ماذا حققت #إسرائيل في #غزة؟https://t.co/SF4rVmvCno pic.twitter.com/AMSke4HBAA

— 24.ae (@20fourMedia) October 4, 2024 وقبل يومين من حلول ذكرى هجوم حماس غير المسبوق على إسرائيل، قال الرئيس الإسرائيلي اسحق هرتسوغ إن "الجراح" لم تلتئم بعد، مؤكداً في الوقت نفسه أن إيران و"وكلاءها" يشكلون "تهديداً دائماً" للبلاد.

وتحدّث الرئيس الإسرائيلي في رسالة الى اليهود في كل أنحاء العالم، عن "التهديد الدائم الذي تمثله إيران ووكلاؤها الإرهابيون على الدولة"، لافتاً الى أن "الكراهية تعميهم وهم عازمون على تدمير دولتنا اليهودية الوحيدة والفريدة"، حسب قوله.

مقالات مشابهة

  • البحرية الأمريكية: تكتيكات الحوثيين غيرت قواعد الحرب في البحر الأحمر
  • انخفاض كبير في أرباح شركات التجزئة البريطانية بسبب هجمات البحر الأحمر
  • القرصنة البحرية تعاود الظهور في المحيط الهندي وسط هجمات الحوثيين في البحر الأحمر
  • إسرائيل في حالة تأهب استعداداً لذكرى 7 أكتوبر
  • دعوات للمشاركة بوقفة في رام الله اليوم إسنادًا لغزة ولبنان
  • إعلام عبري: هدف الهجوم على اليمن اغتيال زعيم الحوثيين "عبد الملك الحوثي"
  • دولة كبرى ترفض مناشدات واشنطن لاتخاذ إجراء دولي مشترك ضد هجمات الحوثيين بالبحر الأحمر
  • مسؤول أمريكي يتهم الصين بتشجيع الحوثيين في البحر الأحمر ويقول إنها ترفض دعوات أميركية للتعاون مع الأزمة (ترجمة خاصة)
  • اليمن: هجمات «الحوثي» تؤكد أنها «تنظيم إرهابي»