محمد الأمين عبد النبي

شهد السـودان أحداثاً عاصفة وخطيرة منذ اندلاع حرب الخامس عشر من أبريل من العام الماضي، تركت تأثيراتها على مجمل المشهد السوداني، إذ تضاعفت أوارها في معظم ولايات السودان، وما زالت تداعياتها تتفاعل وتؤثر في مسار الصراع المتواصل والمحتدم على خيارات المستقبل، ومآلاتها تتدحرج لتعانق شبح التقسيم الذي يطل برأسه من جديد؛ ففكرة تقسيم السودان قديمة، صحيح بدأت الحرب الحالية كصراع سلطة وثروة، ولكنها بالتأكيد لا تنفصل عن تمظهرات الأزمة المتطاولة وتحولات سردياتها باستدعاء صراعات داخلية مكتومة واستراتيجيات خارجية تستهدف وحدة السودان، حتى طفح على السطح خطر التقسيم على غرار تجربة انفصال الجنوب في سياق فشل إدارة التنوع؛ والشواهد شاخصة والإرهاصات كثيرة أهمها:

أولاً: الحرب الحالية أفرزت تداعيات كارثية تتمثل في أوضاع اللاجئين والنازحين غير الإنسانية، التدفق الكبير للأسلحة، الانهيار الاقتصادي، انتشار الجوع والمجاعة، الانتهاكات الفظيعة والواسعة لحقوق الإنسان، والانزلاق إلى الحرب الأهلية بتأجيج الصراعات القبلية وعلو خطاب الكراهية والعنصرية والقتل على أساس الهوية؛ كل ذلك ساعد على تحويل الحرب من صراع داخلي إلى صراع ذي أبعاد عالمية، ففي عالم اليوم أصبحت الصراعات الداخلية إقليمية، وفي بعض الأحيان دولية، فمنذ اندلاع الحرب كانت مدخلاً للعديد من الأطراف الإقليمية والدولية التي تبحث عن تحقيق أطماعها وأجندتها – كل طرف يوظف الحرب وفقاً لمصالحه – حتى لو كان ذلك على حساب تفتيت السودان، ولن تتوانى هذه الأطراف عن قبول وضع الحكومتين أو الدولتين إذا كان ذلك يعني استفادتها من ثروات البلاد المختلفة وكسب حليف جديد في المنطقة.

ثانياً: مثلت حرب السودان نقطة تحول نوعية في مخطط تقسيم المنطقة العربية على أساس مشروع الشرق الأوسط الجديد لبرنارد لويس الذي وافق عليه الكونغرس الأمريكي في 1983، وأصبح جزءاً من الاستراتيجية الأمريكية، والذي يستهدف تقسيم السودان إلى أربع دويلات الجنوب والنوبة والشمال ودارفور، وفي هذا السياق يفهم أن دولاً على النطاقين الإقليمي والدولي لا ترغب في توقف الحرب بل تسعى من خلالها للفوضى في المنطقة بأسرها في إطار هذا المخطط الكبير، وبصورة أقل فقد شكلت حرب السودان مدخلاً جديداً لإعادة رسم التحالفات التي تغلب عليها الحسابات الجيوسياسية التي فرضتها تعقيدات وتشابك المصالح الإقليمية والدولية، وأظهرت توجهاتها في إدارة الأزمة، وليس البحث عن حل وخروج من مأزق الحرب المدمرة.

ثالثاً: وجود مخطط خارجي لتقسيم السودان لا يخفي حقيقة وجود عوامل داخلية تشجع على التقسيم، فاستطالة أمد الحرب وما أفرزته من اختلالات كبيرة في البنية الاجتماعية بفعل الكراهية والعنصرية والتوحش والقبح، وتغيير في التوزيع السكاني بفعل النزوح واللجوء، والانتهاكات الجسيمة والفظيعة الواسعة، وغياب أفق الحل لتراجع العمل السياسي، واتساع رقعة الحرب وتمددها بالتحشيد وسرديات التعصب وثقافة العنف والحديث عن استهداف الحواضن الاجتماعية لأي من طرفي الحرب، تعزز وترسخ فكرة التقسيم وتسويقه ليس كحل للأزمة الراهنة فحسب، بل كمعالجة للمظالم التاريخية، مما يشير بأن البلاد تتجه نحو التلاشي التدريجي لكيان الدولة، والتي بدأت بانفصال جنوب السودان في 2011، وهو ليس حالة استثنائية، بل حالة ذهنية قابلة للتكرار في مناطق أخرى؛ لأن الأسباب التي أدت إلى انفصال جنوب السودان لا تزال قائمة، بل أكثر وضوحاً وإمكانية تكرارها بذات النتيجة والصيرورة واردة أكثر من أي وقت مضى، إذ إن عوامل بناء الدولة القومية لا تزال بعيدة المنال في ظل تشعبات الحرب وسردياتها.

رابعاً: يسعى طرفا الحرب كل على طريقته لتشكيل حكومة مؤقتة بحثاً عن الشرعية والاعتراف الإقليمي والدولي ومع تزايد احتمالات الوصول إلى نقطة اللاعودة، وفي إطار صراع السلطة المتصاعد بين البرهان وحميدتي كنقطة محورية من مسببات الحرب ومن دوافع استمرارها، فكلاهما مدفوع بطموحاته الشخصية ورغبته في السلطة، هذا التنافس المحتدم زاد حدة الاستقطاب والتصعيد، وأدى إلى انهيار الدولة المركزية وتنامي الفراغ السياسي وتفكك المؤسسات وانتشار الفوضى، وأصبح كل طرف يجتهد ويثابر في تعزيز سلطته على المناطق الخاضعة لسيطرته، ويسعى لتشكيل حكومته، عطفاً على مطالب الحكم الذاتي في مناطق أخرى سيما جبال النوبة.

خامساً: الإصرار المتعاظم لدى الحركة الإسلامية على استمرار الحرب وإجهاض أي بارقة أمل في مبادرة تفاوض أو حل سلمي، وبث خطابات العنف والكراهية والشطط والعنصرية وتوظيف الحرب لإحكام القبضة على السلطة ضمن خطة “خداع الذات” بالعودة إلى حكم البلاد كاملة، وإذا تعذر ذلك تقسيم البلاد وحكم جزء منها، وما يجب أن يفهم في هذا السياق الطابق الجهوي في الخطاب السياسي للحرب لتحقيق مآرب سلطوية بأي ثمن والتي تكشفت بوضوح.

سادساً: أصبح واضحاً وجلياً خلال السبعة عشر شهراً من عمر الحرب بأن المأساة في السودان ليس أولوية اهتمامات المجتمع الدولي والإقليمي، فكل المبادرات والجهود تفتقر لأفق الحل، وليس هناك مبادرة جادة لوضع حد لمعاناة السودانيين والضغوط الحقيقية على طرفي الحرب، بل أصبح الاهتمام منصباً على الحرب في غزة وغيرها، وترك السودان يوجه مصيره، بالرغم أن حرب السودان تهدد الأمن الإقليمي والسلم الدولي.

سابعاً: المعلوم تاريخياً أن بذرة التقسيم غرسها المستعمر بعد زوال دولة المهدية، فقد عمد على إعادة هيكلة الدولة وفق منظوره ومصالحه الاستعمارية، وقسم السودان إثنياً ودينياً إلى كيانات مختلفة. كان ذلك جليا في تنفيذ سياسة المناطق المقفولة في جنوب السودان وذات السياسة الإثنية والعنصرية طبقت في كل من دارفور وجنوب النيل الأزرق وجبال النوبة. وبهذا الإجراء أُحْكِم الفصل الإثني والديني بين مناطق السودان. عطفاً على ذلك فإن السياسة الاستعمارية ركزت مشاريع التنمية في مناطق جدوى اقتصادية تخدم أهداف هذه السياسة؛ مما خلق تمايزاً وتهميش في بعض المناطق. هذه الاختلالات التنموية والمظالم التاريخية فاقمتها النظم الشمولية التي حكمت أكثر من 80% من فترة حكم السودان، وحدث تمييز أكبر وتراكم خبيث، ولم تفلح محاولات الأنظمة الديمقراطية المضنية والوعي بخطورة التنمية غير المتوازنة وقضايا الهوية وإدارة التنوع من معالجة هذا الاختلال، فقد عمق نظام الإنقاذ هذه الرواسب، وأعطاها صبغة دينية وعنصرية؛ مما دفع إلى انفصال جنوب السودان الذي شكل بداية تفكك الدولة السودانية “المُبرد ما زال في النار”.

ثامناً: من نافلة القول؛ أن الديمقراطية لم تجد فرصة كافية للتجذر في الأرض السودانية المترامية الأطراف والغنية بتنوعها الإثني والثقافي والديني الذي لم ينسجم في كيان أمة موحدة الوجدان والأهداف الوطنية. فقد أضعفت الأنظمة العسكرية المستبدة كل الكيانات الاجتماعية الطوعية مثل الأحزاب السياسية والنقابات العمالية والاتحادات المهنية والطوائف الدينية ومنظمات المجتمع المدني، التي كانت تجمع السودانيين بمختلف أعراقهم وقبائلهم وأديانهم ومناطقهم في هيئات مدنية تعمل معاً لخدمة أغراض مجتمعية مفيدة. فالحرب الأهلية المتطاولة والحكومات العسكرية المتعاقبة هي السبب الرئيس في تعويق التحول الديمقراطي والحيلولة دون رسوخه في المجتمع السوداني، الذي كان من أوائل الدول الإفريقية استقلالاً من الاستعمار البريطاني وتقبلاً لتجربة ديمقراطية واعدة. قال الإمام الراحل الصادق المهدي: (مؤسسات الدولة التي ورثناها من العهد الإمبريالي لم تكن ناضجة كما يجب وولاءات المواطنين الأولية الإثنية والقبلية والطائفية لم تتراجع بالقدر الكافي لصالح الولاء القومي، وفي ظل الحكم الوطني من عام 1956 في السودان تراجع نضج مؤسسات الدولة، وبرزت الولاءات الأولية بصورة أضعفت الانتماء القومي هذه العوامل جعلت الشروط المطلوبة لنجاح الدولة الوطنية تتقاصر على المستويات المطلوبة، مفهوم الدولة الوطنية نفسه غير موصل بالقدر الكافي؛ مما فتح المجال لولاءات فوق قطرية، الاهتمام بإنضاج مؤسسات الدولة الحديثة وبلورة الولاء القومي الذي يعلو على الولاءات الأولية، ويكرس الولاء للدولة الوطنية من شروط نجاح التجربة الديمقراطية). الشاهد أن هناك تراجعاً خطيراً عن التحول المدني الديمقراطي لدى كثير من القوى السياسية والمدنية، وعلو صوت العسكرة والانحيازات لطرفي الحرب مما يكرس حالة الانقسام في المجتمع السوداني الذي غيرت الحرب أولوياته، ولم تعد الديمقراطية من بينها.

تاسعاً: كرست اتفاقيات السلام المعيبة نمط مكافأة الحركات المسلحة بإعطائها ما تبتغيه من نصيب في السلطة والثروة وصلت إلى حق تقرير المصير لجنوب السودان؛ مما أدى إلى انفصاله دون انتصار عسكري حاسم على الجيش السوداني، هذا السلوك عمق الأزمة، وجاءت الاتفاقيات التالية بذات النمط المتكرر؛ مما فتح الشهية لبروز نزعات مناطقية وكيانات جهوية على حساب الدولة الوطنية الموحدة تبحث عن نصيبها في السلطة والثروة تحت مسوغات التهميش والمظالم التنموية، مما أضعف الولاء والانتماء القومي.

ظلامية الواقع وقتامة المستقبل بمعطياته الراهنة يجب أن تكون دافعاً لإنتاج حلول وطنية تخرج البلاد من مأزق الحرب الراهن وتحمل وهجاً من ضوء وأمل للسودانيين، بالتأكيد هذا يتطلب الجراءة في استنباط الحلول السلمية لأخطر أزماتنا الوطنية، فالمخرج الأمن لا بد أن يستند إلى ركيزتين؛ الأولى الخروج من مستنقع الحرب وإعلاء راية الحل السلمي والثانية تحقيق التحول المدني الديمقراطي عبر مائدة مستديرة تقطع الطريق أمام شبح التقسيم وتبني على المشتركات في المجهودات والتفاهمات السابقة، لا سيما ما تم في القاهرة ونيروبي لصياغة مشروع وطني يعالج قضايا التأسيس والانتقال، يخاطب هموم وتطلعات الشعب السوداني ومقاصد ثورة ديسمبر المجيدة، يخاطب مشاغل طرفي الحرب، ويفتح حواراً مع الأطراف الإقليمية والدولية حول المصالح المشتركة ما بعد الحرب.

هذه المقاربة ممكنة، رغم التعقيدات المتزايدة وتزايد مخاوف التقسيم، إذا ما استحضرنا المسؤولية الوطنية والتاريخية التي لا تحتمل المراوغات والتكتيكات، فهناك مؤشرات يمكن تعزيزها لإيجاد حل شامل لهذه الأزمة العاتبة قبل أن تقود إلى تقسيم الوطن؛ أهمها:

أولاً: إدراك القوى السياسية والمدنية حتى تلك التي تدعم أحد طرفي الحرب بخطورة الوضع ومآلاته، وأبدت رغبتها وسعيها إلى الوصول إلى حل سلمي توافقي ينبثق عن حوار مائدة مستديرة تتوفر له الأجواء المواتية ليضع مبادئ وأسس وخريطة طريق لإعادة بناء الدولة السودانية على قاعدة من العدالة والمساواة والحرية والديمقراطية.

ثانياً: أثبتت التجربة أن اجتماع المدنيين في طاولة واحدة وتحت سقف واحد والاتفاق فيما بينهم ممكن، على غرار ما تم في مؤتمر القاهرة وورشة نيروبي، والتي وضعت أساساً يمكن البناء عليه.

ثالثاً: عانت القضية السودانية كثيراً من التجزئة وتعدد المنابر، فالأزمة الراهنة مع اختلاف تجلياتها ومساراتها أزمة واحدة، بعد تعثر مباحثات سويسرا زادت القناعة بضرورة توحيد المنبر التفاوضي كمدخل لعملية سياسية شاملة تربط جذور الأزمات وأبعادها في حزمة واحدة؛ مجابهة الكارثة الإنسانية ووقف العدائيات والاتفاق على قضايا ما بعد الحرب.

رابعاً: ليس هناك حل عسكري ولا انتصارا كاملاً، وأن استمرار الحرب حتماً سيفجر الصراع في كل مناطق السودان وبين الجماعات المختلفة التي تتنافس للسيطرة على الأراضي أو الموارد أو النفوذ السياسي، وسينتج واحد من اثنين إما الحرب الأهلية الشاملة “الكل ضد الكل” أو تحريك مطالبات حق تقرير المصير، مما يفاقم الكارثة الإنسانية القائمة، ويؤدي إلى زيادة النزوح وتدفق اللاجئين، وتقييد قدرات الاستجابة الإنسانية إقليمياً ودولياً، هذه الصورة أصبحت جلية؛ مما جعل الشعب السوداني يتطلع إلى تحرك الحادبون لفتح أفق جـديد لحل باليد بدلاً عن حل السنون.

خامساً: التفاهمات الثنائية والمشتركة بين القوى السياسية والمدنية تؤكد بأن الحل في نهاية المطاف يتمثل في مشروع وطني جامع، وفي عقد اجتماعي جديد يتوصل إليه كل أهل السودان بمختلف أعراقهم وثقافاتهم وولاياتهم ليؤسسوا دولة تسع الجميع، وتضمن مشاركة الجميع في القرار الوطني، وفي الاقتسام العادل للثروة والسلطة وتأسيس النظام الديمقراطي القائم على العدالة ورد المظالم والمشاركة الجماعية في إدارة الشأن العام والتبادل السلمي للسلطة ليس على أساس ديكتاتورية الأغلبية إنما على أساس رعاية حقوق الأقلية واحترام تعددية وتنوع أهل السودان، فواجب المرحلة تطوير هذه التفاهمات الثنائية إلى تفاهم أوسع بأن تلتقي كل الجهود ليكون الحوار حراً ومفتوحاً حتى يُطور في وثيقة واحدة جامعة.

سادساً: المبادرات الخارجية تؤكد ضرورة أن يكون الحل بيد السودانيين أخذت بعين الاعتبار تعقيدات المشهد السوداني وأبعاده التاريخية وقضايا ما بعد الحرب وملكية السودانيين للعملية السياسية، كما أن معضلة “الفرجة” وانتظار الحل من الخارج غير مجدية، فالصحيح تحرك السودانيين أنفسهم لحل قضاياهم ليأتي الدور الخارجي داعماً ومكملاً وضامناً. كما أن المبادرات الخارجية وقعت فريسة لتضارب المصالح وتباعد الأجندات والتنافس وعدم الحياد وغياب الرؤية الكاملة لطبيعة الحرب وتعقيداتها وجـذور الأزمة التاريخية.

الحقيقة المجـردة؛ أن استمرار الحرب بهذه الوتيرة حتماً سيؤدي إلى تقسيم السودان، كما أن تحرك الحادبين على نجاة ومصير السودان الوطن الواحد أصبح مهمة لا تقبل التأجيل، فاجتماع السودانيين على كلمة سواء لوقف الحرب وتوصيل المساعدات الإنسانية والحل السياسي الشامل واجـب المرحلة كما تقول القاعدة الفقهية “إن ما لا يتـم الواجب إلا به فهو واجب”.

الوسوممحمد الأمين عبد النبي

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: تقسیم السودان جنوب السودان طرفی الحرب على أساس

إقرأ أيضاً:

إيطاليا وماضيها الاستعماري.. الدولة التي ابتكرت القصف الجوي

في الوقت الذي تسعى فيه إيطاليا لإعادة تعريف نفسها على الساحة الدولية، يقف الماضي الاستعماري كمرآة خلفية يعكس تعقيدات حاضرها، ورغم أنها دخلت الساحة الاستعمارية متأخرة مقارنة بجيرانها الأوروبيين، فإن تأثيرها كان واسعا وعنيفا.

فقد استولت على أراضٍ في أفريقيا، تاركة وراءها آثارا عميقة في تلك المناطق، وفي وعي إيطاليا القومي، وفي ظل التطورات السياسية والاجتماعية الحديثة، لا يزال الإرث الاستعماري يطاردها مشكلا معضلة تتقاطع فيها قضايا الهجرة، والسياسة الخارجية، والهوية الوطنية.

بدايات الإمبريالية الإيطالية

وصلت الدولة الموحدة حديثا متأخرة إلى المأدبة الإمبراطورية الاستعمارية في نهاية القرن الـ19، ووجدت نفسها مضطرة للاكتفاء بما تبقى من "الكعكة الاستعمارية" بعد أن تقاسمت القوى الأوروبية الأخرى أفريقيا وآسيا.

ولم يكن الاستعمار بالنسبة لإيطاليا مجرد وسيلة للحصول على الموارد والمال، لكنه كان جزءا من سعيها لتجاوز عقدة النقص أمام الدول الأوروبية الكبرى، إذ كان ينظر إليها باعتبارها "الآخر" الداخلي الأقل شأنا، في الوقت الذي يعد فيه تأسيس مستعمرات على أنه وسيلة لتحقيق الحداثة والمكانة بين الدول الكبرى.

وقد ساهمت وسائل الإعلام والأنظمة التعليمية -التي كانت تحت سيطرة الدولة الفاشية- في ترسيخ فكرة أهمية الاستعمار الإيطالي، وقدمت أفريقيا للجمهور كأرض غنية بموارد غير مستغلة في انتظار أن تجلب لها إيطاليا الحضارة.

رُسمت صورة للأفارقة على أنهم "متخلفون" و"بربريون" في انسجام مع السردية الاستعمارية الأوروبية الأوسع التي تروج لفكرة التفوق الثقافي والعرقي والتسلسل الهرمي، إلا أن النسخة الإيطالية من هذه السردية تميزت باندفاع قوي لإثبات عظمتها كأمة ناشئة.

وفي هذا السياق، تبنت الفاشية الإيطالية مفهوم "بحرنا" (Mare Nostrum)، الذي استُخدم للإشارة إلى رغبتها في استعادة الهيمنة التاريخية المتخيلة لإيطاليا الرومانية على منطقة البحر الأبيض المتوسط.

الحرب الإيطالية الإثيوبية الأولى 1895-1896 (غيتي)

بدأ التوسع الاستعماري الإيطالي في أواخر القرن الـ19 مع احتلال أجزاء من القرن الأفريقي، كان الاستحواذ على إريتريا عام 1889 بمثابة بداية الحقبة الاستعمارية، ثم توسعت لتشمل الصومال، وأصبحت هذه المناطق تعرف باسم "إريتريا الإيطالية" و"أرض الصومال الإيطالية".

وفي عام 1896، خاضت إيطاليا حربا في إثيوبيا لكنها تكللت بالهزيمة في معركة عدوة، ثم أعادت المحاولة عام 1935 أدت لإخضاع الدولة الأفريقية في نهاية المطاف.

أما أكبر طموحاتها الاستعمارية فقد تجلت في غزوها لليبيا عام 1911، التي كانت تحت الحكم العثماني، استخدمت خلالها إحدى أولى الضربات الجوية في العالم حين قصفت طرابلس على يد الملازم جوليو جافوتي في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني 1911، الذي دوّن ذلك في رسائل أرسلها لوالده وكتب في إحداها "اليوم قررت محاولة إلقاء القنابل من الطائرة سيكون من المثير للاهتمام جدا تجربتها على الأتراك".

ألقى جافوتي 4 قنابل على "عين زارة" جنوب طرابلس، ولم يكن للأمر أثر عملي يذكر حينا، لكنه قدم للعالم مفهوم الحرب من الجو، مما فتح الباب أمام التطورات المستقبلية في الحرب الجوية وكان له آثار بعيدة المدى في النزاعات العالمية اللاحقة.

تميزت حقبة الاستعمار الإيطالي بالاستقرار النسبي والقمع العنيف، وقد خسرت شرق أفريقيا عام 1941، وليبيا عام 1943 أما الخسارة الرسمية للحقوق الاستعمارية كانت مع المعاهدات التي شكلتها الحكومة الإيطالية الجديدة عام 1947.

المهندس جوليو جافوتي يطير بطائرة "إيتريك" عام 1911 (غيتي) الفظائع الاستعمارية وذاكرة الأمة

في مذكراته، عبر قائد القوات الإيطالية في ليبيا رودولفو غراتسياني عن العقلية الاستعمارية لإيطاليا قائلا "لقد أردت أن أتغلب على الثوار أسوة بالدول الاستعمارية الأخرى". هذه الكلمات تلخص النزعة التي انتهجتها إيطاليا، والتي لم تكن إلا انعكاسا لسياسات الإمبرياليات العالمية في ذلك العصر.

إحدى أبرز الجرائم التي ارتكبتها إيطاليا كانت خلال الحرب الإيطالية الإثيوبية الثانية عام 1935، عندما ألقت قواتها 280 كيلوغراما من غاز الخردل السام على القرى الإثيوبية مستهدفة المدنيين والمنشآت الطبية، ضاربة عرض الحائط بالاتفاقيات الدولية، إذ كانت قد وقعت قبل ذلك على بروتوكول جنيف لعام 1925 ضد استخدام الغازات الخانقة في الحرب.

حصل ذلك في الوقت الذي كانت فيه إثيوبيا دولة ذات سيادة وعضو في عصبة الأمم، مما أسفر عن مقتل آلاف المدنيين.

وفي 1937، قتلت القوات الإيطالية نحو 30 ألف إثيوبي في واحدة من أبشع المجازر، انتقاما لمحاولة اغتيال المارشال رودولفو غراتسياني، حصدت 3 أيام من القتل الجماعي في أديس أبابا ما يعادل 20% من سكان المدينة وفق التقديرات على اختلافها.

سعت إيطاليا إلى تمزيق النسيج العرقي في المستعمرات لتقويض أي مقاومة موحدة، مما كان له انعكاس على مستقبل البلاد بعد ذلك.

وكشفت أحداث الحرب الإيطالية الإثيوبية ضعف قدرة عصبة الأمم على فرض العقوبات على المعتدين نتيجة التراخي الدولي، وينظر إليها على أنها واحدة من الحلقات التي ساهمت بالطريق نحو الحرب العالمية الثانية.

جنود إيطاليون أمام جثث مقاتلين ليبيين خلال الحرب الإيطالية العثمانية (1911-1912) (شترستوك)

وفي ليبيا، وصفت الفظائع التي ارتكبتها القوات الإيطالية -وفق عدد من المصادر الأكاديمية- بالإبادة الجماعية، إذ تسببت في فقدان ما يقرب من 83 ألف ليبي، وانخفض عدد السكان من 225 ألفا إلى 142 ألفا، وتعرض حوالي 110 آلاف مدني للتهجير القسري، حيث تم إجبارهم على السير من منازلهم إلى الصحراء ليتم احتجازهم لاحقا في معسكرات اعتقال قاسية، ولقى بين 60 ألفا و70 ألف شخص -معظمهم من سكان الريف- حتفهم بسبب الجوع والأمراض.

وخلال الفترة بين عامي 1930 و1931، شنت القوات الإيطالية حملة قمعية واسعة في برقة، تسببت في اختفاء ما يقرب من نصف سكان المنطقة. ويقدر بعض الباحثين الليبيين أن 75% من الشعب الليبي فقدوا حياتهم نتيجة للاحتلال الإيطالي، ورغم اختلاف الأرقام بين المصادر، فإن جميعها تتفق على وجود انتهاكات واسعة ومنهجية بحق الليبيين.

تزامنت هذه الحروب الاستعمارية مع فترة ذروة شعبية النظام الفاشي في إيطاليا، ووصف غراتسياني في مذكراته عملية احتلال مدينة الكفرة الليبية عام 1931 بأنها "خلاصة لمسيرة عسكرية كبيرة تهدف إلى تحقيق أهداف إيطاليا الفاشية الكبرى"، معتبرا أن تلك العملية كانت استدعاء لما سماه "جلالة الإمبراطورية القديمة"، مؤكدا أنه لم يكن من حق أحد أن يعترض على تلك السياسات.

باحثون يقدرون أن 75% من الشعب الليبي فقدوا حياتهم نتيجة للاحتلال الإيطالي (غيتي) الذاكرة الانتقائية أسطورة "الإيطالي الطيب"

بعد نهاية الحرب العالمية الثانية 1945، خلقت الطبقة الحاكمة الجديدة في إيطاليا حكاية "المستعمر الإيطالي الطيب والجندي الصالح"، كان الجنود الإيطاليون وفقا للحكاية فقراء وكرماء مترددين في خوض الحرب ومستعدين دائما لمساعدة السكان الأصليين، على عكس نظرائهم الأوروبيين الأشرار، وأن الشعب الإيطالي طيب، وبقي كذلك حتى لو ضلله نظام فاشي.

وهكذا ألقت الرواية الرسمية اللوم على الفاشية، معتبرة أن الاستعمار كان نتاجا طبيعيا لتلك الحقبة، ولا تزال هذه الأسطورة تؤثر على وعي الجمهور الإيطالي "أننا كنا مستعمرين ذوي وجه إنساني".

وقد شكل هذا التهرب من المسؤولية التاريخية جزءا كبيرا من الهوية الوطنية، مما جعل مواجهة هذا الإرث أمرا صعبا، وتأخرت النقاشات الداخلية حول الاستعمار الإيطالي كثيرا ولم يكتب عنها إلا القليل، يرجع المختصون ذلك لكون الحقبة الاستعمارية انتهت فجأة دون أي عملية سياسية أو فكرية، ولم تذق إيطاليا الاستعمارية مرارة حروب إنهاء الاستعمار، بل إنها ببساطة وضعت هذه التجربة جانبا وقمعتها.

جنود إيطاليون على ظهور الخيل يرافقون أسرى ليبيين في طرابلس (غيتي)

ففي البداية قمعت الدولة الإيطالية الأخبار حول الإبادة الجماعية، وكان من الصعب العثور على الملفات المتبقية في معسكرات الاعتقال حتى بعد نهاية الفاشية في البلد عام 1945، وظلت الأرشيفات مغلقة لعقود أمام الجميع باستثناء لجنة توثيق الأوبرا.

ووفقا لمحللين، لم يكن من مصلحة أحد التدقيق في السجل الاستعماري في بلد منقسم بين معسكرات الاتهامات المتبادلة للموالين للفاشية والشيوعيين، وتعاقبت الحكومات بعد ذلك على سياسية النسيان الانتقائي للماضي الاستعماري حيث يتم تمجيد جوانب وإظهارها بصورة إيجابية ويتم مسح الجوانب السلبية من الذاكرة

لذلك فقد ظل النقاش حول الماضي الاستعماري مغلقا، في عملية نسيان متعمد للحقائق فرضته الحكومة، وقد تجلى ذلك واضحا في عدة مواقف، ففي عام 1997، احتجت إيطاليا رسميا ضد المملكة المتحدة بسبب فيلم وثائقي لهيئة الإذاعة البريطانية بعنوان "الإرث الفاشي" حول جرائم الحرب الإيطالية، اشترت قناة راي التلفزيونية الحكومية الإيطالية نسخة من الفيلم لكنها لم تبثه، حتى عرضته جزئيا قناة إيطالية خاصة عام 2004.

وقبل ذلك، تدخلت الحكومة الإيطالية لمنع توزيع فيلم أسد الصحراء، الذي أنتج عام 1981 ويؤرخ لقمع إيطاليا للمقاومة الليبية بقيادة عمر المختار، ثم حظرته عام 1982، ادعى حينها رئيس الوزراء جوليو أندريوتي أن الفيلم "يضر بشرف الجيش الملكي"، واستمر الحظر لمدة 27 عاما حتى تم بث الفيلم أخيرا على قناة سكاي إيطاليا عام 2009، أثناء زيارة معمر القذافي إليها.

عمر المختار أسد الصحراء الذي قاد المقاومة الليبية ضد الاحتلال الإيطالي (الجزيرة) عودة الماضي

على مدى عقود، لم تعترف إيطاليا بأنها استخدمت الأسلحة الكيميائية في أفريقيا حتى عام 1996، وبعد مرور عام أبدى الرئيس الإيطالي أوسكار لويجي سكالفارو خلال زيارة إلى إثيوبيا عن أسف بلاده للغزو ووصفه بأنه "خطأ"، في تصريح لم يصل إلى حد تقديم اعتذار عن الفظائع التي قامت بها إيطاليا خلال تلك الفترة.

ويعكس هذا الموقف -وفقا للعديد من المراقبين- حقيقة أن إيطاليا لم تقم بمواجهة عادلة مع الماضي، خصوصا أن أكثر من 1200 إيطالي متهم بارتكاب جرائم حرب لم يُقدم أي منهم للمحاكمة حتى اليوم.

وفي عام 2001، عُثر في شمال إثيوبيا على مستودع أسلحة إيطالي يحتوي على مواد يُشتبه في أنها غاز الخردل، على إثره دعت الحكومة الإثيوبية روما إلى التعاون للكشف عن مواقع الأسلحة المتبقية والمساعدة في التخلص منها، بما يتماشى مع المعاهدات الدولية. ومع ذلك، لم تلق هذه المطالب استجابة كافية من الجانب الإيطالي وفقا لما ذكرته الحكومة الإثيوبية.

وفي ليبيا، بدأت صفحة جديدة من العلاقات مع إيطاليا بعد زيارة العقيد معمر القذافي وتوقيعه على "معاهدة الصداقة والشراكة والتعاون" عام 2008 مع رئيس الوزراء الإيطالي آنذاك، سيلفيو برلسكوني، هذه المعاهدة جاءت بعد فترة طويلة من القطيعة، إثر ترحيل نحو 20 ألف إيطالي من ليبيا في السبعينيات بأمر من القذافي.

فتحت المعاهدة الأبواب أمام المصالحة، حيث أعربت إيطاليا عن أسفها لما لحق بالشعب الليبي من أضرار خلال فترة الاستعمار، ووافقت على دفع 5 مليارات دولار كتعويضات على مدى 20 عاما، تُخصص لمشاريع بنية تحتية تشرف عليها شركات إيطالية حصريا.

لكن وبحسب كثير من المحللين، لم تكن هذه المعاهدة سوى أداة لتكريس النفوذ الإيطالي في ليبيا بطرق حديثة، فقد مهدت المعاهدة الطريق أمام الشركات الإيطالية للهيمنة على السوق الليبية، وضمنت لها حق الوصول إلى احتياطيات النفط والغاز في منطقة فزان، مما خلق علاقة اقتصادية غير متكافئة على حساب المواطنين الليبيين جعلت الاقتصاد الليبي معتمدا على روما بشكل غير مباشر.

تجاوز النفوذ الإيطالي في ليبيا الجوانب الاقتصادية، ليشمل كذلك قضايا الأمن والهجرة، حيث منحت المعاهدة إيطاليا الحق في إنشاء نظام لمراقبة الحدود الليبية تديره شركات إيطالية، مما يعزز الهيمنة الإيطالية ويعمق حالة الافتقار إلى السيادة الوطنية.

ويرى الخبراء أن هذه المعاهدة ليست سوى انعكاس لممارسات استعمارية جديدة، في ظل غياب المساءلة الدولية، وبينما يتمحور الحديث حول التعويضات والمساعدات، تظل اليد الطولى لإيطاليا في السيطرة على موارد ليبيا واستغلال هشاشة الوضع الإنساني وغياب الرقابة، لتعيد بذلك إنتاج إرثها الاستعماري بأساليب معاصرة.

بين تمجيد الماضي وتجاهل الواقع

في الوقت الذي ترتفع فيه أصوات الأكاديميين والنشطاء للمطالبة بمراجعة نقدية للإرث الاستعماري الإيطالي، تشهد إيطاليا صعودا ملحوظا للحركات الشعبوية واليمينية المتطرفة التي تسعى إلى إعادة تقديم تاريخ البلاد الاستعماري بنبرة تمجيدية تتجاهل فيه مآسي الشعوب التي تسببت بها.

وبحسب محللين، تعتمد هذه الأحزاب في خطابها، وعلى رأسها "إخوة إيطاليا" و"الرابطة"، على سرديات تُعيد إحياء أمجاد الماضي الاستعماري، في محاولة لتبرير مواقفها الحالية تجاه قضايا الهجرة والمجتمع، يتبنى ممثلو هذه الأحزاب نظريات مؤامرة مثل "نظرية الاستبدال العظيم"، التي تدعي أن أوروبا تتعرض لـ"غزو" جديد من قبل المهاجرين العرب والمسلمين والأفارقة.

فعلى سبيل المثال، حذر أحد ممثلي حزب "إخوة إيطاليا" قائلا "ليس عليك أن تكون آينشتاين لتفهم أنه خلال السنوات الـ20 القادمة ستصبح الأغلبية في أوروبا من العرب والمسلمين والأفارقة"، وهو تصريح يعكس إستراتيجية ممنهجة لتأجيج المخاوف من التغيير الديموغرافي وإثارة القلق من "تحول ثقافي" مزعوم، مما يسهم في خلق بيئة من الانقسام والكراهية.

يحاول اليمين الشعبوي رسم صورة مثالية لفترة الاستعمار الإيطالي، معتبرا أنها حقبة من الإنجازات الحضارية وأن "الاستعمار جلب ثقافة متحضرة وكرامة للبشر، وحماية للضعفاء"، بينما يعبر آخرون عن أسفهم لعدم تمكن إيطاليا من "نقل مثلها العليا" إلى الشعوب المستعمرة، بحجة أن هذه الشعوب "غير معتادة" على القيم الأوروبية.

يُعزز هذا الخطاب من سردية التفوق العرقي التي تنظر إلى الآخر المستعمر على أنه أدنى، في تبرير ضمني للانتهاكات الواسعة التي ارتُكبت في تلك الحقبة.

وتتجلى هذه التوجهات عمليا كما يرى مراقبون في سياسات الحكومة الحالية بقيادة جورجيا ميلوني، التي ترفض الاعتراف بالماضي الاستعماري لإيطاليا، وتركز على تعزيز النزعة القومية المتشددة، في تكريس لحالة "النسيان الانتقائي".

وتستخدم هذه الرؤية لإعادة إنتاج خطاب يعيد تصوير الاستعمار كـ"رسالة حضارية" و"إنجاز تاريخي"، لتصبح هذه الرواية أداة لتبرير سياسات أكثر تشددا تجاه المهاجرين والمجتمع، ولتعميق الانقسامات العرقية والثقافية في البلاد.

مقالات مشابهة

  • السوداني: المواطن وأجهزة الدولة مسؤولون عن ديمومة البنى التحتية الصحية
  • السوداني يؤكد مسؤولية المواطن وأجهزة الدولة في الحفاظ على ديمومة البنى التحتية الصحّية
  • الجيش السوداني يسترد جبل موية وعقار ينسحب من مؤتمر بجنوب أفريقيا
  • أردوغان: تركيا الدولة الوحيدة التي فرضت قيودا اقتصادية على إسرائيل
  • المنتخب السوداني يستعد لمباريتين حاسمتين في مواجهة غانا
  • المنتخب السوداني يستعد لمباريات حاسمة في مواجهة غانا
  • إبراهيم جابر يبدي تحفظا على المواقف السالبة لبعض الدول الأفريقية وصمتها عما يدور في المشهد السوداني
  • إيطاليا وماضيها الاستعماري.. الدولة التي ابتكرت القصف الجوي
  • بعد سيطرة الجيش السوداني عليه.. ماذا تعرف عن جبل مويه بولاية سنار؟