وتعرض معبر المصنع الذي يعد من أهم المعابر الحدودية بين لبنان وسوريا -حيث يربط بين العاصمتين بيروت ودمشق- للاستهداف يوم الجمعة الماضي.

ووفقا للناطق باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، فإن الضربة استهدفت نفقا يمتد تحت الأرض من الحدود اللبنانية إلى سوريا بطول 3.5 كيلومترات.

وادعى الجيش الإسرائيلي أن هذا النفق كان يُستخدم لنقل وتخزين كميات كبيرة من الأسلحة تحت الأرض، مشيرا إلى أن "الوحدة 4400 في حزب الله هي المسؤولة عن نقل الأسلحة من إيران ووكلائها إلى لبنان".

وأحدثت الضربة، التي وقعت بعد المعبر الحدودي مباشرة داخل الأراضي اللبنانية، حفرة بعرض 4 أمتار، مما أدى إلى تدمير جزئي للطريق وجعل حركة السيارات شبه مستحيلة.

ومع ذلك، لم تتوقف حركة النزوح نحو الجانب السوري، حيث اضطر النازحون من نساء وأطفال وكبار السن إلى اجتياز الحفرة سيرا على الأقدام وهم يحملون حاجياتهم.

تحديات إضافية

وفرض هذا الوضع تحديات إضافية على النازحين، إذ ارتفعت تكاليف النقل بشكل كبير، ووصلت تكلفة نقل الفرد الواحد من مكان الحفرة إلى جديدة "يابوس" في سوريا أكثر من 20 دولارا، في حين تزيد التكلفة عن 50 دولارا للوصول إلى دمشق.

واتفق نشطاء ومغردون على رفض الحجج الإسرائيلية لاستهداف الاحتلال المعابر والبنى التحتية، وعبروا عن القلق على المدنيين وتأثير القصف عليهم في تغريدات أبرزتها حلقة 6-10-2024 من برنامج "شبكات".

ووفقا لرأي المغرد فواز فارس، فإن الاحتلال لا يعدم الحجج لقصف البنى التحتية لأن "التهريب يمر عبر طرق التهريب وليس عبر طرق رسمية، حجج إسرائيل للقتل والدمار".

وأضاف مؤكدا على حق لبنان في السيادة "عدا عن أن للشعب اللبناني كل الحق بإدخال ما يشاء عبر حدوده وأجوائه وبحره بما في ذلك أسلحة نووية".

نزوح من لبنان باتجاه سوريا عند نقطة المصنع الحدودية (مواقع التواصل) تكرار سيناريو غزة

وفي سياق متصل، قدم الناشط بين سيمو تحليلا آخر للإستراتيجية الإسرائيلية المحتملة، وغرد قائلا "إسرائيل تحاول عزل لبنان بريا بعدما عزلته بحريا، وستعزله جويا عبر إغلاق المجال الجوي".

وأضاف محذرا "بذلك ستصبح إسرائيل قادرة على تكرار سيناريو غزة عبر سياسة التجويع وخنق الحاضنة الاجتماعية للمقاومة في لبنان وقتل أكبر عدد ممكن من المدنيين".

بدوره، عبّر صاحب الحساب علي عن قلقه على المدنيين قائلا "الله يعين العالم، كيف العالم بدها تلاقي طريق تهرب من هالقصف وهنن قصفوا هالمعبر، وين تروح العالم بحالها".

وفي نبرة أكثر تفاؤلا، علق محمد سليمان "بسيطة هلق بتجي التركسات والقلابات (الشاحنات) تردمها وبتتسفلت (تصان بالأسفلت) مرة ثانية وكأن شيئا لم يكن".

ورغم قصف معبر المصنع، فإن بقية المعابر لا تزال متاحة لحركة النازحين، والذين بلغ عددهم منذ 21 من سبتمبر/أيلول حوالي 235 ألف نازح، بينهم 82 ألف لبناني و153 ألف سوري، حسب إحصاءات السلطات اللبنانية.

6/10/2024المزيد من نفس البرنامجمغردون: بيان حزب الله هو الفيصل بشأن مصير صفي الدينplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 37 seconds 03:37هل تهاجم إسرائيل منشآت نووية أو نفطية إيرانية؟.. كيف علق مغردون؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 02 seconds 04:02خسائر فادحة للجيش الإسرائيلي بلبنان ومغردون: نتنياهو ساقهم إلى الجحيمplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 02 seconds 05:02المنصات تحتفي بكمين القسام في رفح وتصفه بالأسطوري والمؤلم للاحتلالplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 03 seconds 04:03كيف علق مغردون على عملية يافا؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 07 seconds 04:07مغردون: قيمة الهجوم الإيراني في الرعب الذي سيدفع مستوطنين للهروب الأبديplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 17 seconds 05:17تعاطف واسع في المنصات مع المهجرين في لبنان ودعوات لوقف الحربplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 56 seconds 03:56من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات arrowمدة الفیدیو

إقرأ أيضاً:

الحسيني المدان بالتعامل مع الموساد ينافس المنجمين

وكان توقعه الأشهر أنه أشار إلى إمكانية اغتيال الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، قبل أقل من 48 ساعة من وقوع الحادث، وهو ما اعتبره البعض -بسخرية- ضربة قاضية لمصداقية المنجمين اللبنانيين التقليديين.

وضمن حلقة 4-10-2024 من برنامج "فوق السلطة" التي يمكن متابعتها على منصة الجزيرة 360، وجه الحسيني رسالة إلى نصر الله قبل اغتياله، وقال "سأقول لك أجمع شملك وعد عهدك واكتب وصيتك، أنت أصبحت اليوم الهدف الأول لذلك أكتب وصيتك"، وأثارت هذه التصريحات الجريئة تساؤلات عن مصادر معلومات الحسيني ودوافعه.

ومن الجدير بالذكر أن الحسيني له تاريخ مثير للجدل، إذ إنه مدان ومحكوم من القضاء اللبناني بتهمة التخابر مع الموساد الإسرائيلي، وهارب من بيروت بعد صدور حكم بسجنه 5 سنوات.

كما أنه يحرم قتال الشيعة لإسرائيل، ويعارض دعم قطاع غزة، مما يثير المزيد من الشكوك حول موقفه وتوجهاته، وقال "على مستوى المذهب الجعفري لا توجد أي مرجعية دينية على أي مستوى كانت تجيز للشيعي القيام بغزو أو بهجوم استباقي".

ومؤخرا، أصبح الحسيني محط اهتمام وسائل الإعلام اللبنانية، حيث تتسابق المحطات التلفزيونية للحصول على توقعاته، وقدم الحسيني سلسلة من التوقعات الجريئة حول مستقبل المنطقة، بما في ذلك توقعات حول تحركات الجيش الإسرائيلي وضرب المفاعلات النووية الإيرانية.

كما وجه الحسيني تحذيرا إلى جماعة أنصار الله (الحوثيين)، وقال "يا عبد الملك الحوثي، سينقلب عليك الإيراني بأي لحظة، وسيعطي الإحداثيات إلى الطائرات التي بجانبك والبارجة التي تحتك وسيتم قصفك".

 

كما تناولت الحلقة المواضيع التالية:

– هل باعت طهران حسن نصر الله وفصائل المقاومة؟

– إيران تقصف تل أبيب ردا على اغتيالات قادة المقاومة

– حزب الله باق ويؤكد جهوزيته التامة للمعارك البرية

– معمم عراقي يؤكد أن نصر الله حي وقد شوهد في كربلاء

– الحسيني المدان بالتعامل مع الموساد ينافس المنجمين

– آفي ديختر يحرض اللبنانيين صراحة على الحرب الأهلية

– نتنياهو يهدد: كل الشرق الأوسط في مرمى اغتيالاتنا

4/10/2024المزيد من نفس البرنامجهل كان أبو لهب مسيحيا برأي نائب رئيس التيار العوني اللبناني؟play-arrowمدة الفيديو 02 minutes 37 seconds 02:37فوق السلطة.. حرب الإبادة الإسرائيلية تتمدد نحو لبنانplay-arrowمدة الفيديو 27 minutes 45 seconds 27:45معارضون تونسيون يستثمرون تقريرا طبيا للتشكيك في سعيّدplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 16 seconds 01:16سلطات آثار مصر تتخطى الحدود وتحوّل مسجدا لقاعة أعراسplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 00 seconds 01:00رئيس وزراء فرنسا الأسبق: غزة أكبر فضيحة تاريخيةplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 12 seconds 01:12معارضون لطهران: إيران لم ترد على اغتيال هنية ولو بلطميةplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 20 seconds 04:20ملهى ليلي للأطفال في قلب لبنان المفخَّخ المفجَّرplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 16 seconds 01:16من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • فينكلشتاين للمقابلة: معركتي ضد إسرائيل من أجل العدالة ولا علاقة لها بيهوديتي
  • مغردون: بيان حزب الله هو الفيصل بشأن مصير صفي الدين
  • هل تهاجم إسرائيل منشآت نووية أو نفطية إيرانية؟.. كيف علق مغردون؟
  • ميكروفون في وجه مأساة.. فيلم يوثق التحول الصوتي في غزة
  • تطورات الحرب في لبنان عبر الخريطة التفاعلية
  • تطورات الوضع في لبنان عسكريا وإنسانيا
  • آفي ديختر يحرض اللبنانيين صراحة على الحرب الأهلية
  • الحسيني المدان بالتعامل مع الموساد ينافس المنجمين
  • عام على طوفان الأقصى