أكد اللواء سمير فرج، الخبير الاستراتيجي، أن هناك وثائق عن حرب أكتوبر لن تخرج للرأي العام لسريتها التامة، منوها أن هذا القرار جاء العام الماضي، بمناسبة الاحتفال بمرور 50 سنة على حرب أكتوبر، أعظم انتصار في العصر الحديث.

وأضاف اللواء سمير فرج خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، «كثير من المصريين حاليًا لم يروا الحرب ولذلك سيكون نشر بعض الوثائق لزيادة الإقناع لديهم بما حدث في أكتوبر»

وأوضح الخبير الاستراتيجي، أنه تم تشكيل لجنة يتشرف بعضويته فيها لتحديد ما يمكن نشره، منوها أن كل أعضاء اللجنة شاركوا في الحرب ويكملون بعضًا لأنهم من مختلف الأسلحة وكانوا يتشاورون فيما يمكن نشره من عدمه، والوثائق بخط يد قادة الجيش في هذه الفترة.

وقال اللواء دكتور سمير فرج، المفكر الإستراتيجي، إن إسرائيل هي عدو اليوم والغد لمصر مهما حدث، مشيرا إلى أن مصر ستكون حريصة على الوثائق التي تسمح بها، متابعا: يوم 2 يوليو 1967 دارت معركة رأس العش، وذلك بعد أقل من شهر على خسارة 5 يونيو 1967.

واختتم سمير فرج: المعركة استمرت 7 ساعات، عندما تقدمت قوة إسرائيلية من الشرق لاحتلال المدينة ولم يكن هناك غطاء جوي مصري، وتم إرسال 30 عسكري صاعقة مصري، وردوا قوات العدو المتقدمة ولم يحفروا خندقا واحدا، والقتال كان فوق سطح الأرض حيث كان العسكري يرقد على الأرض ويضرب على الآليات المتقدمة من قبل العدو، وتم تدمير كتيبة دبابات وكتيبة مشاة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: معركة رأس العش حرب اكتوبر رأس العش سمیر فرج

إقرأ أيضاً:

بطل بسلاح المدرعات: 8 مارس 1969 نفذنا ضربة قوية ضد العدو لمدة 5 ساعات متواصلة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عرضت قناة «إكسترا نيوز»، فيلما وثائقيا بعنوان «الطريق إلى النصر بين الصمود والاستنزاف»، من إنتاج قطاع القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية.

قال اللواء أركان حرب عبد العظيم يوسف من أبطال سلاح المدرعات في حربي الاستنزاف وأكتوبر، إن مرحلة الدفاع النشط لم تكن طويلة، واستغرقت 6 شهور، وانصبت على أعمال القصف المدفعي من القوات المصرية للقوات الإسرائيلية الموجودة على الضفة الشرقية لقناة السويس، في هذا الوقت، بدأت إسرائيل بناء خط بارليف.

وجاء في الفيلم: «مضت الأيامُ حسراتٍ على العدو المتغطرس، وكانت إسرائيل على موعد آخر مع أعنف المواجهات المصرية بدءً من مارس عام 1969».

وأكد اللواء أركان حرب محمد عبد المنعم طلبة من أبطال قوات المدفعية في حربي الاستنزاف وأكتوبر: «في 8 مارس 1969 نفذنا ضربة قوية لمدة 5 ساعات، إذ استهدفنا جميع النقاط القوية للعدو، وكل النقاط تم ضربها، وكذلك الاحتياطيات في العمق، وأي قوات مقتربة من خط القناة تم ضربها لمدة 5 ساعات».

 

مقالات مشابهة

  • سمير فرج يكشف تفاصيل بسالة قوات الصاعقة في معركة رأس العش (فيديو)
  • من الصمود إلى الاستنزاف.. معركة رأس العش بداية الطريق لنصر أكتوبر (فيديو)
  • بطل بسلاح المدرعات يكشف تفاصيل ضرب العدو 5 ساعات متواصلة في 5 سبتمبر 1969
  • بطل بسلاح المدفعية يكشف تفاصيل ضرب العدو 5 ساعات متواصلة في 8 مارس 1969
  • بطل بسلاح المدرعات: 8 مارس 1969 نفذنا ضربة قوية ضد العدو لمدة 5 ساعات متواصلة
  • اللواء محيى نوح أحد أبطال الصاعقة : معركة رأس العش كانت رمزاً للصمود والثأر ورفع معنويات الجيش المصرى والشعب
  • أحد أبطال الصاعقة: لقنَّا العدو درسا لن ينساه في أكتوبر.. وأرضنا مقدسة
  • مهمة مستحيلة.. أحد أبطال حرب أكتوبر يكشف تفاصيل معركة وادي سدر
  • اللواء درويش حسن: معركة المزرعة الصينية تحولت من ثغرة للعدو إلى فخ